توزيعة Pear OS Linux

قبل أكثر من أسبوع، وجدت في موقع distrowatch.com خبر عن الإصدارة رقم 3 من توزيعة Pear OS الفرنسية المبنية على أوبونتو وواجهة جنوم 3. ولها واجهة مشابهة لواجهة نظام ماكنتوش. وبحثت عنها لإنزالها كملف Torrent ولم أجده، وجدت فقط إصدارات قديمة منه، لكن الخميس الماضي وجدت ملف تورنت من النسخة الأخيرة، وحجمها حوالي 900 ميغا.

وأهم مالاحظته فيها (بالإضافة لشكل واجهتها المميز) هو سرعة الإقلاع من الفلاش بهدف التنصيب، كذلك بعد تثبيتها في القرص الصلب فإن إقلاعها سريع نسبياً مقارنة بباقي التوزيعات. ويأتي معها متصفح أوبرا بدلاً من فيرفوكس، وهذه أول مرة أستخدمه. ولم أحس بإختلاف كبير بينه وبين متصفح فيرفوكس.

كونه منحدر من أوبونتو، فهو يرث منها نفس مشكلة عدم وجود برامج إتصال المودم  gnome-ppp و wvdial، وبدلاً من الحصول عليهما والحزم والمكتبات التابعة لها عن طريق استخدام proxy، هذه المرة فكرت بطريقة أفضل وأسهل، وهي تجميع كل الحزم من النت في فلاش، ونجحت هذه الطريقة، لكن كان هناك بعض المشاكل في أن بعض الحزم قديمة. وقد تعلمت طريقة مهمة للحصول على الحزمة دون تثبيتها عن طريق برنامج سطر الأوامر apt-get، ولا غرو في أنه كان أفضل برنامج حزم تم إختياره في مجلة لينكس لعام 2011. والأمر كان:

 apt-get install -d wvdial

 كذلك وجدت أن الحزم التي يتم تثبيتها عن طريق البرنامج السابق أو برنامج synaptic أو الـ update يتم تخزينها في الدليل: /var/cache/apt/archives حيث يمكن إعادة تثبيت الحزم التي تم حذفها دون إعادة تحميلها من النت:

حاولت استخدام برنامج Ubuntu Customization Kit UCK  لإعادة تخصيص نسخة Pear OS لكن ظهر خطأ قُبيل إنتهاء تخصيص النسخة يُفيد بأن برنامج التخصيص لم يجد كود أو اسم نسخة أوبونتو. وهذه المشكلة واجهتني أيضاً عند محاولة تخصيص نسخة Linux Mint. يظهر أن هذا البرنامج يُستخدم فقط مع أوبونتو.

لاحظت في موقع توزيعة Pear OS أنهم ينوون  عمل نسخة من التوزيعة مبنية على دييان مباشرة كما فعلت Linux Mint.

 

الكاتب: أبو إياس

مهندس برمجيات

4 رأي حول “توزيعة Pear OS Linux”

أضف تعليق