رمضان والبرمجة

لاحظت على مر السنين أن اﻹنتاج من البرامج ومايتعلق بها يزيد في شهر رمضان، على الرغم من أن ساعات الجلوس أمام الحاسوب تكون أقل من باقي الشهور، إلا   أن للعمل في هذا الشهر بركة ملحوظة.

فمثلاً العام الفائت قمت بكتابة حزمة FreeSpider باﻹضافة إلى اﻹستمرار في كتابة كتاب إبدأ مع إوبجكت باسكال، ثم قمت بإنشاء موقع motaz.freevar.com .وهذا العام، قمت بالإنتقال إلى موقع code.sd ،   وإنهيت فصل قواعد البيانات وبدأت فصل برمجة الويب في كتاب الخطوة الثانية مع أوبجكت باسكال. هذا بالنسبة للعمل الطوعي في المنزل، أما بالنسبة للعمل في  المكتب فإن اﻹنتاج أيضاً يزيد ، وأنا أتذكر إنتاج ثلاث أعوام مضت قمت بإنتاج برامج  جديدة فيها وتعديل برامج مهمة أخرى.

وللعبادة وقتها أيضاً، فهو شهر مناسب لمراجعة حفظ القرآن، وحفظ سور وآيات جديدة. فهو شهر يجمع بين خيري الدين والدنيا.

Advertisements

12 فكرة على ”رمضان والبرمجة

  1. رمضان مضي، وكل عام عام وأنتم بخير، وإن شاء الله نكون جميعاً من عتقاء شهر رمضان.

    >> هذا بالنسبة للعمل الطوعي في المنزل

    إحكي الصراحة، هل هوا عمل طوعي أو قصري 😛

  2. فقط أريد أن أمر لأسلم على أخي معتز أبو أياس، و أنا أيضا في رمضان يزيد معدل أنتاجي و خاصة في فترة الصيام، يمكن الدم يذهب أغلبه إلى الدماغ، أو هي هداية الرحمن لنا 🙂

  3. لك التحية الأخ زاهر ديركي.
    بالمناسبة وجدت إسمك ضمن مطوري لازاراس. فهلا حدثتنا عن هذه التجربة، وكيف إلتحقت بهذا الفريق. وماهو الجزء الذي تعمل عليه في هذا المشروع

  4. أنا لست من فريق Lazarus، قمت فقط بإرسال مجموعة Patches على مراحل لإضافة BidiMode في Win32 و GTK2 و هنالك من قام ببعض التعديلات على QT و الـ GTK2 و لكنه ليس من العرب (لن أقو لك من أين 🙂 )

    و أيضا بعض الترقيعات على WINCE لأني أعمل عليه

    لا يوجد لدى فريق CORE لديهم الثقة الكافية بالآخرين لذلك العمل يتم ببعض الفوضوية و بدون خطة عامة، هذا ليس رأيي لوحدي هنالك من قام بالشجار معهم على ذلك و الحمد لله أنه كان سليط اللسان و قوية اللغة، تابع Graeme على القوائم البريدية لديهم فهم يحبونها أكثر من المنتديات.

    http://lists.lazarus.freepascal.org/mailman/listinfo

  5. كل نظام له مجلد Dir ضمن lazarus\lcl\interfaces
    كلها تعتمد على الكلاس الأساسي في lcl\interfacebase.pp

    يمكنك التعديل عليه ثم عمل make أو بضم الملفات للمصدر التي أنت بحاجة إليها في المثال الذي تختبر عليه التعديلات.

    استخدام الـ Trunc بسيط جدا، أنا استخدمه، قم بتنزليه عبر SVN و اعمل make و كل شيء يكون جاهز، أي مشكلة تواجهها عادة يوجد إجابة عليها في المنتدى لديهم أو المجموعة القائمة البريدية، لذلك أنا استخدم Google في البحث عن المشكلة.

  6. هنالك الكثير من المواضيع على الموقع الرسمي
    http://wiki.lazarus.freepascal.org/index.php/Getting_Lazarus

    على الصفحة الرئيسية الموقع في الأسفل، آخر التعديلات التي حصلت على المصدر و يمكنك قراءتها كلها بالضغط على التعديل و التجول بينها و يمكنك أن ترى التعديلات التي حصلت على الملف، أنا افعل هذا منذ أكثر من سنتين لأستطيع أن أتعلم الطريقة التي يعملون عليها.

    أهم شي عند استعمال الـ Trunk ان تحتفظ بآخر رقم Revision يعمل بشكل جيد فإذا حصل شيء في آخر تعديل لا ينكم الاستمرار عليه يمكنك الرجوع إلى الرقم المناسب الذي ان ارتحت فيه Revert to revision

    المشكلة عدد المستخدمين من العرب للازاروس قليل لذلك التعديلات التي أرسلها على BidiMode لا تأخذ تلك الأهمية، و سررت بوجودك في المنتدى لكي تكون لنا نقطة قوة.

    هنالك مستخدم ضمن فريق الفري باسكال اسمه مازن mazen و لديه حق الكتابة على svn و لكنه مقل جدا، اعتقد انه من تونس و يعيش في فرنسا.

  7. شكراً لهذه المعلومات القيمة.
    لكن لماذا كل هذا التأخير قبل صدور النسخة رقم 1 ، أكثر من عشر سنين. وهل هناك جهة تدعمهم. لاحظت أنهم يقيمون إجتماعاتهم السنوية في ألمانيا. ومخدمهم يوجد في بولندا

    >>و لديه حق الكتابة على svn
    هذا يعني أن هذه الطريقة بها بعض الضوابط، وليس لكل مبرمج أن يقوم بالتعديلات.

  8. تعليقات قيمة أخي زاهر

    أخي معتز، معظم أو جميع البرامج المفتوحة المصدر يكون هناك أشخاص معينين فقط ممن يكن لهه امكانية تخزين التعديلات Commit، وذلك حتى لا يقوم أي شخص بوضع تعديل يسبب توقف أجزاء أخرى من البرنامج أو إضافة تعديلات تحتوي على عثرات أخرى.

    لذا فالوضع الطبيعي من خلال توفير Patches بالتعديلات المطلوبة ويقوم أحد القائمين على التطوير بفحص التعديلات ومن ثم عمل Commit اذا كانت تعمل بالشكل الصحيح ولن تؤثر على باقي الكود.

    ايضاً حسب علمي نواة اللينكس مسموح بأشخاص قليلين جداً بعمل commit للتعديلات رغم أن التطوير يتم من خلال عدد كبير من المطوريين

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s