الأدوات المساعدة للمبرمج

السلام عليكم ورحمة الله

يحتاج المبرمج إلى برامج ثانوية تعينه على تطوير البرامج ومتابعتها. إبتداءً من محرر نصوص، برنامج FTP، إنتهاءً بنظام التشغيل (هل هو نظام ثانوي للمبرمج؟ إذا افترضنا أنه يحتاج لعدة نظم تشغيل لتجربة البرنامج)

كمثال لهذه البرامج، برنامج Notepad ++الذي تكلمنا عنه في تدوينه سابقة، فهو محرر نصوص يستخدم لتحرير الملفات النصية وكود الـ HTML، أو فتح ملف مصدري للغة برمجة غير موجودة في جهاز المبرمج.

مثال آخر ربما يحتاج المبرمج لفتح برنامج أو مكتبة مكتوبة بلغة سي مثلاً، وهو لايستخدم هذه اللغة، في هذه الحال يمكنه إستخدام أداة التطوير الحرة CodeBlocks لعرض محتوايات البرنامج وفهمه.

نجد أن خيار البرامج الحرة في هذا المجال هو خيار ناجح ، لأن هذه البرامج بسيطة ويمكن إستخدامها بدون حدود. فليس من المنطقي أن يقوم المبرمج بشراء نسخة من لغة برمجة ونظام تشغيل، ثم يقوم بطلب شراء هذه الأدوات واحدة تلو الأخرى. فبعض هذه الأدوات ربما تُستخدم نادراً. كذلك فإذا كان المبرمج أو مجموعة المبرمجين إذا كانو يعملون في شركة (ربما ليست شركة برمجة) ربما يجدون صعوبة في إقناع مدرائهم بشراه نظام تشغيل وأداة تطوير مثل دلفي مثلاً، فكيف يقنعوهم بشراء هذه البرامج الصغيرة. فحتى لايصبح المبرمج عبئاً على شركته من الأفضل له التعود على إستخدام البرامج الحرة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s