إنتاج برامج وندوز من داخل لينكس

السلام عليكم ورحمة الله

منذ فترة كنت أبحث عن نسخة وندوز لأستخدمها لإنتاج نسخ وندوز من البرامج التي أقوم بكتابتها في لينكس مثل توربو بيرد. علماً بأنه ليس لدي جهاز في المنزل توجد به نسخة وندوز. وقد وجدت جزء كبير من الحل أمس. والحل هو إستخدام WINE الذي يقوم بتشغيل برامج وندوز في نظام لينكس. وقد وجدت هذا الحل في موقع لازاراس، حيث قال أحد المشاركين أنه يستخدمه لإنتاج برامج وندوز من داخل توزيعة أوبونتو.

والخطوات سهلة، وهي بعد تثبيت النسخة اﻷخيرة من برنامج    WINE في نظام لينكس، نقوم بإنزال وتثبيت نسخة لازاراس لنظام وندوز. ولم أتوقع أنه يمكن تثبيتها بهذه السهولة بإعتبار أن برنامج لازاراس يعتبر برنامج غير بسيط. ثم قمت بترجمة بعض البرامج المكتوبة بواسطة لازاراس فتحصلت على ملفات تنفيذية لنظام وندوز، وقد جربتها في الوندوز فعملت بنجاح بعد ذلك.

هذه الطريقة لاتغني عن الحاجة لنظام وندوز حقيقي، حيث يجب تجربة البرنامج تجربة دقيقة في نظام وندوز لإكتشاف كافة اﻷخطاء التي يمكن أن تحدث في وندوز ولاتحدث في لينكس مثلاً. لكنها على الأقل تُسهل على المبرمج إنتاج نسخة وندوز من برامجه بطريقة سريعة إذا كان يعتمد على نظام لينكس أثناء تطوير البرامج.

توجد طُرق أخرى لإنتاج برامج وندوز من داخل لينكس والعكس، إلا أن الطريقة السابقة هي الوحيدة التي قمت بتجربتها فعلياً إلى اﻵن، وربما هي اﻷسهل.

One thought on “إنتاج برامج وندوز من داخل لينكس

  1. أنا لا احب WINE إذا تم استخدامه لتشغيل برامج ويندوز على لينكس و لا اركبه عادة (أو ابدا) و لكن أنت طرحت السبب الوحيد الذي اقبل به لتركيب الـ WINE و اعتقد ان حلك هو الأفضل.

    هنالك طريقة Cross Compile و لكنها معقدة و لاتنفع في حال اختلاف الاصدارات بين النسخ من FreePascal
    لكن يمكن تجربتها من باب حب المغامرة و الاستكشاف.

    طبعا انا مبرمج ويندوز و 99 من وقتي اقضيه عليه، و لكن اعمل نسختي من لازاروس على OpenSuse مركبة على نفس الجهاز.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s