المهارات غير البرمجية للمبرج الناجح

يحتاج المبرمج أو المطور لمهارات أو علوم أساسية تساعده ليكون مبرمج ناجح. وهذه بعضاً منها:

1. المعرفة بالعلوم الشرعية: لابد للمبرمج الناجح أن يكون إنسان ناجح، والمعرفة بالعلوم الشرعية تجعل اﻹنسان ناجح، مثلاً معرفة فقه البيوع، واﻹيجارة، وغيرها من اﻷشياء التي تجعل العمل عبادة حتى تكون فيه بركة. كذلك فإن تطبيق اﻹنسان للشرع تجعله يتخطى كل العقبات التي يمكن أن تواجهه في حياته العملية أو العائلية. والحياة العائلية لها إنعكاس مباشر على الحياة العملية والعكس بالعكس.

2. مهارة الإتصال: بما أن المبرمج أو المطور يكون دائماً في فريق، فيجب عليه معرفة أساليب اﻹتصال الناجحة مع زملائه، كذلك فهو ربما يكون كثير اﻹحتكاك بالزبائن، أو الشركات التي تستفيد من برامجه. وكل شخص يحتاج لتعامل مختلف، فمثلاً اﻹتصال بالمدير في نفس الشركة يختلف بالإتصال بمدير خارج الشركة، أو زميل في نفس المجموعة، يختلف من اﻹتصال بزميل خارج المجموعة أو موظف خارج الشركة.

3. إجادة اللغة: لابد للمبرمج الناجح أن يجيد اللغات التي يستخدمها، مثل اللغة العربية واللغة اﻹنجليزية. فهي وسيلة لعكس أفكاره. ويحتاج اﻹنسان لللغة في عدة مواقف، مثلاً عندما يعرض فكرة أو نظام، أو تقنية، أوعندما يكتب بريد، أو مقترح، أو توثيق للبرامج.

4. إدارة الوقت: الوقت بالنسبة للمبرمج أو المطور يعتبر مورد رئيسي، إن لم يُستغل فسوف يضيع هباءً. لذلك على الفرد النجاح في إدارة نفسه ووقته حتى يعمل بكفاءة عالية. فمثلاً يمكن أن يكون هناك مبرمج ينتج في سنة ماينتجه اﻵخرون في سنتين أو ثلاث سنين، والفرق يكون هو أن اﻷول تجنب مُضيعات الوقت ونجح في إدارة وقته ليقوم بعمل أشياء عدة في وقت وجيز.

هذه المهارات يحس اﻹنسان أنه يحتاجها أكثر مع مرور الوقت.

وأتيح المساحة للتعليقات وذكر مهارات أخرى.

3 thoughts on “المهارات غير البرمجية للمبرج الناجح

  1. اريد ان اضيف شئ اخر ..

    يقال في علم الادرة ..

    Performance = Goals +Ability + Motivation

    ومن واقع تجربتي :
    Performance = (Goals +Ability) * Motivation

    اي ان الدافع و النفسيه التي يعيشها الانسان تتحكم في ادائه في البرمجه او انتاج البرمجيات بشكل خاص

    شكرا لك علي الموضوع الجميل المفيد اخي الكريم

  2. نعم صحيح، إذا لم يكن هناك دافع لايمكن أن ينجح المبرمج. ويمكن أن يكون هناك أكثر من دافع، مثلاً أن البرمجة وعمل برامج هي هواية، بحيث لايحس اﻹنسان بالملل وهو يُبرمج، كذلك دافع أن هذا البرنامج يستفيد منه عدد كبير من الناس وهم في إنتظارك حتى يستخدموا البرنامج، أو أن البرنامج يحل مشكلة ما. ولاننسى العائد المادي فهو دافع أيضاً للصبر على العمل.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s