طابعة جديدة ولينكس جديد

اشتريت طابعة جديدة لكنها لم يتم التعرف عليها في نظام لينكس (أوبونتو 9.10)، والتعريف الموجود في الإنترنت مغلق عن السودان. فاضطررت إلى ترقية نظام أوبونتوإلى نسخة متقدمة حتى تحتوي على تعريف هذه الطابعة الجديدة، حيث أن النسخة القديمة تحتوي على طابعات أقدم منها. ولم أقم بترقية اللابتوب الذي أستخدمه (باعتبار أن النسخة الحالية مستقرة وأستخدمها لحوالي أكثر من عام)، وقد قمت بترقية الجهاز الآخر المُستخدم من قبل الأولاد للعلب والتعليم، وكان يحتوي على نسخة أوبونتو 10.4، وبعد تمضية ليلة في إنزال التغييرات، أصبحت النسخة هي 10.10 والتي تعرفت على الطابعة مباشرة. فقمت في اليوم التالي بترقية جهازي إلى أوبونتو 10.4، ثم إلى 10.10 في يومين متتاليين. لكن المشكلة كانت أن سطح المكتب GNome في أوبونتو 10.10 به مشكلة مع اللابتوب، حيث يقوم بالخروج تلقائياً أثناء تشغيل بعض البرامج مما حال دون إستخدامه. فاضطررت إلى التحويل إلى KDE التي لا أفضلها، ولحسن الحظ أنها كانت مُثبته كخيار سطح مكتب بديل، فاستخدمتها كمعبر آمن لترقية النسخة إلى نسخة أحدث.

ولم أحتمل العمل بها كثيراً، فقمت بإختبار نسخة أوبونتو 11.4 في اليوم التالي، والتي بها خيار سطح مكتب جديد أشبه بواجهة اﻵيفون وهو Unity، وقد قمت بإختبارها أيضاً في جهاز اﻷولاد أولاً، ليكون كبش فداء عن الجهاز الذي أستخدمه للعمل، وفي اليوم التالي من هذا اﻷختبار قمت بترقية اللابتوب إلى 11.4

وقد عمل سطح المكتب GNome بدون مشاكل هذه المرة:

وتوجد في هذه النسخة كثير من التغييرات في البرامج، مثلاً فيرفوكس 4. ولعبة سباق السيارات المفضلة عندي أصبحت مختلفة تماماً وبها مراحل جديدة:

وتفاجأت أيضاً بأن حزمة أوبن أوفس قد تحولت إلى ليبر أوفس:

عند الترقية إلى أوبونتو 11.4 تم تغيير حوالي 2600 حزمة (Package) مما يدل على كبر حجم التغييرات التي حدثت في الست شهور اﻷخيرة في توزيعة أوبونتو واللينكس عموماً.

تقوم شركة كانونيكال الموجودة في جزيرة بين بريطانيا وأيرلندا بإصدار نسخة جديدة من توزيعة أوبونتو كل ستة أشهر (شهري أبريل وأكتوبر من كل عام) ورقم نسخة التوزيعة مأخوذة من السنة (11 مأخوذة من 2011) والرقم الكسري مأخوذ من رقم الشهر.

Advertisements

5 أفكار على ”طابعة جديدة ولينكس جديد

  1. مبارك الطابعة و النسخة الجديدة من النظام 😀
    مازلت لا احب أوبونتو، و بشكل عام اللينوكس، مازلت انتظر نظاما اكثر قوة في بنيانه، ارجو ان يكون هذا في حيايتي.

  2. مرحباً زاهر ديركي، فترة طويلة لم نسمع أخبارك.
    مرة تعطل نظام أوبونتو، لم يستطع اﻹقلاع في جهاز اﻷولاد، فكانت فرصة لتجربة توزيعة جديدة، فقمت بإنزال أوبن سوزا 11.4 DVD، لكن بعد إكتمال تحميله من النت، فوجئت بأن الجهاز قد عمل بعد أن فتحه اﻹبن الصغير. ربما كانت مشكلة في لوحة المفاتيح الـ USB.

    ربما أحتاج لجهاز آخر لعمل التجارب.. لكن أين أضعه!

    إذا كنت تبحث عن نظام تشغيل شبه كامل مع عتاد موثوق، فربما يكون الحل هو ماكنتوش

  3. مبارك عليك الطابعة و النظام الجدد…
    أنا أيضاً أوافق السيد زاهر فى كرهى لـubuntu، مع أنى أحب توزيعته kubuntu ذات سطح المكتب KDE ^_^
    و بما أنك يا أبا إياس مستخدم محترف لubuntu فأريد استغلال هذا لسؤالك عن حل مشكلة تواجهنى مع kubuntu:
    حيث أن لدى برنامج eclipse للبرمجة بالجافا، و لكنه لا يعمل على kubuntu رغم أنه كان يعمل على غيرها من التوزيعات مثل PClinuxOS، و الأنكى أنه يعترض لأن التصريحات permissions التى لملف التنفيذ لا تسمح بتشغيله كملف تنفيذى، و حينما حاولت إعطاءه التصريح اللازم بهذا فشلت تماماً، و قد حاولت من سطر الأوامر مرة كمستخدم عادى، و مرة كجذر، و مرة من خلال واجهة GNOME و مرة من خلال KDE و لم تفلح أى من هذه الطرق !!!!!!!!! فما السبب فى هذا؟؟؟؟؟؟؟؟ مع العلم بأن نظام الملفات هو NTFS يعنى أنه يدعم تصاريح اللينوكس، و كما قلت لك كان البرنامج يعمل من قبل!!!
    أفدنى بارك الله فيك…

  4. بصراحة لم أستخدم بيئة Eclipse. لكن هذه بعض الأسألة يمكن أن تساعد في معرفة المشكلة:

    1. هل قمت بإنزالها عن طريق App Center, apt-get install: في هذه الحالة يجب أن تعمل بدون مشاكل
    2. هل يوجد بـ Kubuntu سرية مثل الموجودة في فيدورا المعروفة بـ SELinux والمعروف عنها أنها تمنع عدد كبير من البرامج لأن تعمل بصورة طبيعية
    3. هل حاولت إزالتها تماماً ثم إنزالها من جديد؟
    4. هل تقوم بإنزال التعديلات الدورية لنظام Kubuntu
    5. ماهي النسخة التي تستخدمها؟

    بالنسبة لنظام الملفات فقط إستخدمت Ext2, Ext3 , Ext4 مع لينكس

  5. عذراً على التأخير، و شكراً لاهتمامك يا أبا إياس…
    لقد قمت بتحميل برنامج eclipse كحزم جاهزة من موقعه الرسمى و ليس عن طريق مدير الحزم.
    و لكنى اكتشفت أن المشكلة فى تعامل kubuntu مع نظام ملفات ntfs حيث أنه يضم الأقراص التى تعمل به بخيارات لا تسمح بتنفيذ البرمجيات التى توجد عليها، و لتعديل ذلك يجب تعديل محتويات ملف يسمى fstab، و هو موجود فى /etc/
    و لقد استعنت بمستخدمى ubuntu على الـfacebook (لها الاسم ubuntu-eg) و أرشدنى أحدهم إلى مواضيع تتعلق بهذه المشكلة و كيفية حلها، و لكنى لم يتيسر لدى الوقت لكى أقرأها بتمعن و أحاول تنفيذ ما فيها، و أظن أننى ربما أستغنى عن كل هذا و أقوم بتحويل أقراصى المنطقية إلى نظام ext4 و أريح رأسى من وجع الرأس ما دمت قد استغنيت عن الوينضس (^_^) بشكل نهائى و لله الحمد…

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s