بحث عن موقع ويكيبيديا

قمت بكتابة هذه المقالة من عدة مصادر أواخر العام الماضي فأحببت أن أُشارككم بها

30 أكتوبر 2010

 مقدمة(من موقع ويكيبيديا)

ويكيبيديا مشروع موسوعة متعددة اللغات مبنية على الإنترنت حرة المحتوى. يساهم فيها أكثر من 91،000 مساهم نشط يعملون على أكثر من 16،000،000 مقال في أكثر من 270 لغة. 136,641 مقال منها باللغة العربية. يوميا آلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم يجرون الكثير من التعديلات، وينشئون الكثير من المقالات الجديدة.

منذ أن أنشأت ويكيبيديا في عام 2001، نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت ولتجذب أكثر من 78 مليون زائر شهريًا في 2009. الزوار ليسوا بحاجة إلى أي مؤهلات للمشاركة في ويكيبيديا، و‌لذلك فإن الكثير من المساهمين من مختلف الأعمار والخلفيات الثقافية يحررونها. باستثناءات نادرة.

أي شخص يمكنه تعديل الصفحات، بنقر وصلة عدل هذه الصفحةفي أعلى كل الصفحات. أي شخص مرحب بمساهمته المرفقة باستشهادات ومصادر في ويكيبيديا وفقا لبعض السياسات والإرشادات، أما النصوص التي ليست لها مصادر  فتكون عُرضة للحذف.

تكمن قوة موسوعة ويكيبيديا في نظام إدارة المحتوى المستعمل فيها المسمى ميدياويكي، حيث لا حاجة للقلق عند إضافة أو تحسين معلومة. العديد من المساهمين في ويكيبيديا على استعداد لتقديم المساعدة والمشورة والتصحيح حول المساهمات.

نجاح ويكيبيديا وموت إنكارتا

في شهر يناير من عام 2009 إحتلت ويكيبيديا 97% من الزيارات لمواقع الموسوعات في اﻹنترنت وذلك في الولايات المتحدة حسب إحصائيات اﻹنترنت. وكانت إنكارتا هي الثانية 1.27%. ويكيبيديا يتم تحديث معلوماتها بواسطة متطوعين بسرعة عند حدوث أي تغيير أو حدث لشخصية ما. أما إنكارتا فتبقى معلوماتها غير مُحدثة بصورة واضحة.

أعلنت شركة ميكروسوفت في عام 2009 أنها سوف توقف إنتاج موسوعتها الشهيرة Encarta والتي بدأت بإنتاجها في عام 1993 لتكون منافسة لموسوعة المعارف البريطانية.

لم تذكر ميكروسوفت أن هذا القرار حدث بسبب نجاح ويكيبيديا صراحة، لكنها قالت أن تصنيف الموسوعات والمراجع إختلف، وأن طريقة بحث الناس وإستهلاكهم للمعلومات إختلف أيضاً.

المرجع

انتقادات للمحتوى (مترجم من موقع ويكيبديا)

  روبرت ماكهنري ، وهو رئيس التحرير السابق للقوات المسلحة من الموسوعة البريطانية ، وقال إن ويكيبيديا تخطئ في وصف نفسها على أنها موسوعة، وذلك لأن هذه الكلمة تعني مستوى من السلطة والمسائلة.

وانتقدت أيضا الأكاديميين ويكيبيديا لفشلها في أن ينظر إليها على أنها مصدر موثوق به ، ولأن محرري ويكيبيديا قد لا يحملون شهادات أو وثائق التفويض الأخرى المعترف بها عموما في الأوساط الأكاديمية. ولهذا السبب ، لم يتم قبول استخدام ويكيبيديا في العديد من المدارس والجامعات في كتابة ورقة رسمية ، وبعض المؤسسات التعليمية وحظرت على أنها المصدر الرئيسي.

بعض المجلات الأكاديمية لا تشير إلى مقالات ويكيبيديا ، ولا يتم رفعها إلى نفس مستوى المراجع التقليدية.

 

لمذا الويكيبيديا ليست كاملة (مترجم من موقع ويكيبديا)

 المسائل التقنية

  • مناقشة الصفحات غير فعالة ، في حالة محاولة إعادة تحرير صفحة ما.

  • إستخدام خادم مركزي واحد يجعله ضعيف أمام مشاكل الشبكة واﻹعتمادية. كما أنه لا معنى لمركزيته نظرا لتوزيع المستخدمين حسب اللغة في جميع أنحاء العالم.

  • المخدمات اﻹحتياطية او الـ mirrors لا يتم تحديثها بسرعة.

  • التحرير في صفحات ويكيبيديا تكون بطيئة بسبب إستخدام PHP والتي لاتتناسب سرعتها واﻹستخدامات الكبيرة مثل هذه الموسوعة.

البروغراطية

على الرغم من يدعي عكس ذلك ، ويكيبيديا هي البيروقراطية ، حيث أنها تحتوي على السياساتو المبادئ التوجيهيةمع تسلسل هرمي تهدف إلى فرضها.

ومن المؤكد أنه تم استخدام هذه السياسات لحذف موضوعات مفيدة وغنية بالمعلومات والصور لطمر المواد من خلال تطبيق العمليات البيروقراطية.

ميولها اﻷمريكية

قال تيم أندرسون ، وهو محاضر كبير في الاقتصاد السياسي في جامعة سيدني ، أن المسؤولين في ويكيبيديا يظهرون انحياز إلى الولايات المتحدة في تفاعلها مع المحررين.

التعرض للتخريب

ويكيبيديا لديها مجموعة من الأدوات المتاحة للمستخدمين والمسؤولين من أجل مكافحة التخريب. مؤيدي المشروع يقولون ان الغالبية العظمى من أعمال التخريب في ويكيبيديا يتم علاجها في غضون فترة زمنية قصيرة.

إنتهاك الخصوصية

معظم مسائل الخصوصية تشير إلى حالات جمع بيانات حكومية أو رب العمل ، أو إلى جهاز الكمبيوتر أو المراقبة الإلكترونية ، أو لبيانات التداول بين المنظمات.

خلقت الانترنت صراعات بين الخصوصية الشخصية ، والمصالح التجارية ومصالح المجتمع ككل“. حذر جيمس ودونيلي أن التوازن بين حقوق جميع الأطراف المعنية والتكنولوجيا لن يكون سهلا. انه ليس من الممكن بعد توقع مسار القانون العام أو القوانين الحكوميةفيما يتعلق بهذه المشكلة

والجدير بالذكر أن مخدمات ويكيبيديا تستخدم أوبونتو لينوكس، ومنصة ويكي مبنية بإستخدام لغة PHP، وقاعدة البيانات MySQL

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s