كُتيِّب “حياة جديدة للأجهزة القديمة، إستعادة العتاد القديم بواسطة أوبونتو”

تساءلت سابقاً في تدوينة عن ماهو مصير المعالجات القديمة، وقد وجدت هذا اﻹسبوع كُتيِّب به بعض المقترحات للإستفادة من اﻷجهزة القديمة باستخدام نظام التشغيل أوبونتو. ويمكن تحميل الكتاب من هذا الرابط. ومن المقترحات الموجودة فيه للإستفادة من هذه اﻷجهزة استخدامه كـ:

  1. جهاز مكتبي: يمكن استخدام الأجهزة القديمة لتصفح الإنترنت، البريد الإلكتروني، لاستخدام الحزمة المكتبية، وذلك بعد زيادة الذاكرة.
  2. مستودع منزلي للملفات والنسخ اﻹحتياطي: بعد تغيير القرص الصلب بآخر ذو سعة كبيرة، وتركيب كرت شبكة لاسلكي، يمكن جعل هذا الجهاز مخدم لنسخ الملفات، والوثائق، والصور، والبرامج وغيرها من اﻷشياء، للوصول لها من اﻷجهزة المختلفة في المنزل مثل اللابتوب. ويمكن تثبيت FTP Server و Samba لإتاحة تشارك الملفات. كذلك يمكن توصيل هذا الجهاز باﻹنترنت برقم آي بي ثابت Static IP address للوصول لهذه الملفات من المكتب ومن خارج المنزل، وذلك بعد تهيئة بعض الصلاحيات للوصول للملفات.
  3. مركز تعليمي للأطفال: توجد في نظام لينكس عدد كبير من البرامج التعليمية، مثل تعليم الرياضيات، اللغة، الجغرافيا، وبرامج الرسوم التعليمية، وحتى لغات البرمجة للأطفال.

والغريب أني فكرت في استخدام الجهاز القديم كمستودع للملفات (اﻹقتراح رقم 2) اﻹسبوع الفائت، لكن لم أقم بالتنفيذ، يحتاج لترقية القرص الصلب وجهاز Wifi (Access Point) .

للأسف الحصول على آي بي ثابت للوصول لمحتويات الجهاز عن طريق الإنترنت وعمل مخدم ويب غير رخيص الآن، حيث أن أقل سعة لتوصيل SDSL تُكلّف حوالي 400 دولار في الشهر.

وكان لي جهاز Pentium I, 100 Mh، في السابق(عام 2000) كُنت قد وصلته بالمودم وخط هاتف أرضي، ثم قُمت بعمل بريد ويب عن طريق Delphi Web CGI، ثم ساحة نقاش، ثم برنامج ويب لرفع الملفات لإتاحة رفع صفحات شخصية للمشاركينء، وصفحة للأخبار والمواضيع (شبيهة بالمدونة) وكانوا يستخدمون الخطوط اﻷرضية والمودم للوصول لهذا المخدم، الذي كان يخدم متصل واحد في اللحظة. وكان عدد المشتركين في زيادة، وكانت خدمة مجانية، تُكلف فقط زمن اﻹتصال المحلي (كأنها مُحادثة محلية) ، ولم يكن به إتصال بالنت. إلى أن قمت بإيقافه عن العمل بعد إنخفاض الزوار بعد سنتين أو ثلاث سنين وذلك بسبب أني نسيت المودم غير موصل في الجهاز عندما سافرت لمدة 12 يوماً خارج السودان، مع أني أبقيته يعمل (كان المودم موصل في الجهاز اﻵخر الحديث (1 قيقاهيرتز) الذي كنت استخدمه في تطوير البرامج، والدخول للنت – وقد أصبح قديماً اﻵن). وقد قمنا مرة بعمل مسابقة لأفضل صفحة شخصية، ثم اجتمعنا في احد المنتزهات ليتعرف الناس ببعضهم، حيث أن معظمهم كانوا لا يتعارفون شخصياً. وكان معروف حينها بـ Azzoz server. وقد قال لي أحد اﻷصدقاء هذا العام، أن تلك الشبكة كانت فكرة لشبكة إجتماعية، لكن كانت تنقصنا اﻹمكانات وأن يكون مخدم في النت.

واﻵن اعتبر أن فكرة هذا المخدم قد عادت مرة أخرى بهذه المدونة بالإضافة لموقع code.sd، وإن شاء الله تُتاح لي الفرصة مرة أخرى لعمل مخدم ويب في المنزل بعد أن تُصبح اﻹنترنت أرخص تكلفة، فقد كانت تجربة تستحق اﻹعادة.

Advertisements

16 فكرة على ”كُتيِّب “حياة جديدة للأجهزة القديمة، إستعادة العتاد القديم بواسطة أوبونتو”

  1. بالفعل هي أفكار جميلة للاستفادة من الأجهزة القديمة، لكن أفضل فكرة وصلت إليها أنا حينما جددت حاسوبي القديم هي إعطاء المكونات القديمة التى استغنيت عنها ﻷقارب لي تلفت اللوحة الأم القديمة في حاسوبهم، فأردت أن أتقرب إليهم بإهدائهم (اللوحة الأم- المعالج) اللذين لا أحتاج إليهما. و أظن هذا قد زاد من رصيد محبتي عندهم 🙂

    و لكن (فضلاً و تكرما) يا أبا إياس: أرجو استبدال كلمة (إن شاء الله) بـ (إنشاء الله) ﻷن الثانية ذات معني لا يصح عقدياً 🙂

  2. جزاء الله خيراً على التنبيه، قُمت بالتعديل.
    بالنسبة للأقارب تأتيني منهم أجهزة بها أعطال، وغالباً يكون الجهاز مليء بالفيروسات. فأقوم بتثبيت نظام لينكس مع نظام وندوز، وأقوم بنقل ملفاتهم المهمة في نظام لينكس كنُسخة احتياطية. وأحياناً كثيرة أقوم بزيادة الذاكرة حتى يعمل الحاسوب بطريقة أسرع.

  3. الخدمة معتمدة، وهناك العديد ممن يستخدموها، وهي بشكل مختصر تقوم بتسجيل نطاق لديهم mydomain.no-ip.com مثلاً,وتقوم بإنزال برنامج صغير يقوم بإرسال رقم الاي بي الحالي الى موقع الشركة، وعندما يقوم احد بطلب mydomain.no-ip.com فإنه سوف يقوم بتحويل طلبك الى رقم الاي بي الحالي لك

    بالتاكيد سوف الطلب اقل بطء لإنه سوف يتم عمل اعادة توجيه لكل طلب.

    ايضا هناك خطط مدفوعة الاجر للحصول الاي بي على نطاقك بدلاً من نطاق الشركات السابقة

  4. جربت نسخة لينكس ولم استطع تثبيتها، تعطي خطأ أثناء التثبيت.
    كل العناوين المعتمدة على رقم IP مغلقة بواسطة الهيئة القومية للإتصالات، بإعتبارها غير موثوقة.
    فقط يتم السماح للعناوين ذات اﻷسماء

  5. الراوترات ADSL الحديثة حتى الرخيصة منها تأتي مع معايرة حساب dyndns.org
    المشكلة أن كل راوتر له طريقته، أنا استعمله للوصول للحاسب في البيت و في العمل.
    إذا قمت بتركيب مخدم subversion أو git تستطيع من خلالهما مشاركة و إدارة المصدر
    و كلاهما يأتيان مع حزم لينوكس، بقليل من الغوغلة تستطيع ان تعرف كيفية معايرتهما.

  6. نسيت أن أخبر بأن الراوترات لديها ميزة تحويل الطلبات القادمة من الخارج إلى جهاز محلي، يمكن تحويل جميع الطلبات بـ DMZ أو بناء على البوابات PORT يمكن تحويل كل بوابة إلى جهاز مختلف و هذه الطريقة أكثر أمنا من فتح جميع البوابات.
    عادة تكون ضمن تبويب IP Forward أو NAT أو الخدمات Services حسب الراوتر.

  7. الـ Natting وهذه الأشياء من المواضيع الصعبة التي لا أفهمها جيداً. كذلك فإن روتر اﻹنترنت الذي تُقدمه شركة اﻹتصالات عندنا مغلق بكلمة مرور، ولايستطيع المستخدم تغيير إعداداته.
    يظهر أني سوف انتظر انخفاض اﻷسعار خصوصاً لأن هناك خدمة LTE اللاسلكية والتي تصل سرعتها إلى 100 ميقابايت، والتي يُمكنها منافسة الـ ADSL، وفي يوم من اﻷيام سوف يُصبح الـ ADSL يُستخدم فقط للـ IP الثابت والـ Hosting خصوصاً بعد ظهور IP6

  8. >تُقدمه شركة اﻹتصالات عندنا مغلق بكلمة مرور، ولايستطيع المستخدم تغيير إعداداته.
    خدمة سيئة، قم باستعارة أو شراء راوتر جديد و اتصل بهم و اطلب الاعدادات منهم، إذا لم يعطوك اياها، اتكل على الله و جربها بنفسك غالبا تشبه بعضها بعضا.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s