تخصيص توزيعة أوبونتو بإستخدام برنامج UCK

دلني اﻷخ عبدالإله من المغرب على برنامج لتخصيص توزيعة أبونتو وغيرها من التوزيعات.

وتخصيص التوزيعة هو إضافة برامج وتغيير إعدادات التوزيعة اﻷصلية ثم وضعها في ملف ISO والذي يمكن وضعه في فلاش قابل للإقلاع أو قرص مدمج أو DVD.

وقد قمت بتجربة برنامج UCK: Ubuntu Customization Kit وهو برنامج يُمكن تثبيته من ضمن برامج توزيعة أوبونتو. وفكرة البرنامج تكمن في إنزال ملف ISO من توزيعة أبونتو ثم فكها بواسطة UCK وإضافة برامج جديدة من اﻹنترنت بواسطة  مدير الحزم أو بإستخدام الطرفية. في النهاية يصبح لديك ملف ISO يمكن حرقه في قرص أو وضعه في فلاش يحتوي على البرامج التي يُريدها المستخدم. فبدلاً من إنزال توزيعة أوبونتو اﻷصلية في عدد كبير من اﻷجهزة ثم إنزال البرامج الناقصة بواسطة اﻹنترنت أو أي مصدر آخر، نقوم بتجهيز توزيعة مخصصة من أوبونتو فيها عدد كبير من البرامج ودعم اللغة العربية، بل وحتى التحديثات اﻷخيرة من أوبونتو. كذلك فيمكن عمل بعض التغييرات في الملفات الموجودة في النظام وإضافة أو تغيير تهيئة البرامج.

في السابق عندما كان يأتيني جهاز كمبيوتر من اﻷقرباء لأقوم بتثبيت أوبونتو فيه، يأخذ مني وقت، مثلاً إسبوع، كل يوم أقوم بإنزال برامج أو حزمة عندما أتذكرها، بعد ذلك يكون الجهاز جاهز للإستخدام، وأحياناً أنسى تثبيت بعض البرامج أو اﻷلعاب، أما اﻵن فأصبحت لدي نسخة مخصصة من أوبونتو مليئة بالبرامج، تحتاج لأقل من ساعة للتثبيت في جهاز جديد.

ومن أكثر مما أعجبني أنه يمكن إضافة برامج جديدة على النسخة المخصصة، أي لاتحتاج للبداية من الصفر والرجوع للنسخة اﻷولى اﻷصلية. اﻵن أصبح حجم النسخة المخصصة حوالي 2 جيجا، ويمكن زيادتها بالبرامج كل مرة وإنزال التعديلات اﻷخيرة للحزم المختلفة حتى تكون النسخة المخصصة تحتوي على آخر التعديلات.

كذلك يمكن التفرع في تخصيص التوزيعات، حيث يمكن عمل تخصيص نسخة موجهة للألعاب وأخرى للبرمجة، وأخرى للمخدمات.

توجد طُرق أخرى لتخصيص توزيعات لينكس المختلفة لكن لم أقم بتجربتها بعد، ومنها:

http://www.linux-live.org/

http://www.instalinux.com/

Advertisements

9 أفكار على ”تخصيص توزيعة أوبونتو بإستخدام برنامج UCK

  1. للأسف الشديد ربما أضطر لاستخدام هذا البرنامج لتعديل توزيعة ubuntu لتصبح حاويةً لبرنامج dolphin (هو متصفح الملفات الخاص بواجهة الـKDE) و ربما عدة برامج أخري منها، أو ربما أقوم بتنصيب التوزيعة ثم أحمل تلك البرامج إن قل عددها؛ فقد ضقت ذرعاً بالانهيارات المتكررة شبه اليومية في الـKDE ! و لكني في نفس الوقت يضيق صدري من البساطة الزائدة عن الحد لمتصفحي ملفات الـGNOME و الـunity، و بمزجي لواجهة مستقرة مثل الأخيرتين ببرامج ترضيني قوتها يمكن أن أعيش راضياً عن الحياة و الناس و القطط الصغيرة 🙂

  2. بل هي 2 قيقا بالضبط، و لكني لا أتحدث عن تعليقات البرامج freezing، أتحدث عن الانهيارات crashes الناتجة عن أغلاط bugs في كود برامج الـKDE، و أنا أعاني منها بشدة، و أعرف شخصاً ترك الـKDE و استقر في عالم الـGNOME ثم الـunity بسبب هذه الانهيارات المتكررة !
    عامةً أنا أميل إلي الـGNOME أكثر من الـunity، و لكن قراراً ثورياً كهذا يحتاج إلي وقت لحسمه، و لكني متأكدٌ أنني لو رأيت انهيارات بالمعدل المعتاد في الفترة المتبقية من الشهر الحالي، فسأودع عالم الـKDE للأبد حتي لا أصاب بلوثة عقلية 🙂

  3. إحدى اﻷشياء التي جعلت نظام لينكس غير مستقر هو اﻹهتمام بشكل الواجهة، مرة أذكر كان يحدث إنهيار في gnome، لكن عندما قمت بتعطيل الـ 3d effects توقفت تلك اﻹنهيارات

  4. للأسف لم أستطع التأقلم مع أي واجهةٍ أخري غير الـKDE، فعدت لها مرةً أخري 🙂
    و لكني في التنصيب الجديد لنظام kubuntu علي حاسوبي: توقفت عن استعمال الـ3d، و لم أغير في شكل الواجهة كثيراً؛ حتي لا يحدث أي شيئ قد يتسبب في عدم استقرارٍ في النظام.

  5. بعد تجربتها لمدة طويلة الرجاء إخبارنا بالنتائج.
    حالياً قمت بتحويل سطح المكتب في جهاز اﻷلعاب للأولاد إلى xfce

  6. قمت بذلك بالفعل علي مدونتي في موضوعين:
    http://someofsiasa.blogspot.com/2011/11/kde.html
    و:
    http://someofsiasa.blogspot.com/2011/11/kde_30.html
    و قد أثيرت أعصابي بشدةٍ في التجربة الأخيرة، كما هو واضحٌ في التدوينة الثانية.

    بالنسبة لسطح مكتب XFCE فأشعر حياله بنفس مشاعري ناحية الـGnome: أحب استقراره، و أكره بساطته الزائدة عن الحد. و لكنه علي العموم يناسب الجهاز الذي خصصتَه للأولاد؛ فهم يحتاجون نظاماً مستقراً ليس إلا، بينما يحتاج جهازك الخاص علي سبيل المثال إلي واجهةٍ شديدة النضج.

  7. قمت بتجربة مستعرض الملفات dolphin، من واجهة gnome, ويمكن أن أقوم بتعيينه كمستعرض ملفات إفتراضي بدلاً من nautilus ذو اﻹمكانات المحدودة. لكن أحتاج أولاً لتجربته لبعض الوقت

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s