الحكومة السويسرية تقول أن قرصنة الملتيميديا ليست مضرة

في خبر نتوقع أن يُثير ضجة، صدر من الحكومة السويسرية بأن القرصنة ليست مضرة بمجال الملتميديا. وتبريرها في ذلك بأن الناس الذين يقومون بقرصنة بعض المواد، يُنفقون هذه الأموال التي وفروها عن طريق القرصنة في مواد ملتميديا أخرى، وفي النهاية صناعة الأفلام، الموسيقى، والألعاب لا تتأثر بهذه القرصنة.

سوف نحاول هنا إعادة صياغة هذا القالب الذي وضعته الحكومة السويسرية على البرامج…

طبعاً بالنسبة لعالم البرمجة ربما يختلف الحال. لكن إذا حاولنا أن نضع نفس المقارنة، بأن من يقوم بقرصنة البرامج في النهاية يُنفق المال الذي وفره، في برامج أخرى.. لكن هذا ليس بصحيح، بحيث أنه إذا بدأ بطريق القرصنة يمكنه أن يجد كل البرامج التي يحتاجها بنفس الطريق، لكنه سوف ينفق المال الذي وفره على العتاد وليس البرامج. فهل الحل أن تقوم شركات العتاد بإنتاج البرامج لترويج عتادها؟

ننظر مرة أخرى لموضوع قرصنة البرامج من وجهة نظر الصانع، أو الشركة المنتجة. مثلاً ميكروسوفت، أيهما أفضل لها، أن يقوم نصف أو ثُلث المستخدمين بإستخدام نسخ وندوز مقرصنة، أم يستخدموا نظام لينكس! من يتعود على استخدام نُسخ مقرصنة من نظام وندوز ربما يضطر أخيراً إلى شراء نُسخ أصلية من نفس النظام، لكن من يذهب إلى نظام حر وبديل كنظام لينكس ربما يكتفي ذاتياً ولا يعود للحاجة لشراء أي شيء من ميكروسوفت، ليس فقط نظام التشغيل، إنما كافة البرامج التي يحتاجها.

لكن كيف هو الحال بالنسبة للشركات الصغيرة أو الأفراد المنتجين للبرامج، هل من الأفضل لهم استخدام نُسخ مقرصنة وبذلك تكون هذه دعاية لهم، أم إجبار المستخدمين بشراء نُسخ أصلية من منتجاتهم أو التوجه إلى خيارات أخرى؟

أصحاب المصادر المفتوحة تخطوا هذه المشكلة، فأصبحوا يقومون بكتابة برامج متوفرة للجميع، لكن العائد المادي لهم يكون عن طريق تقديم الدعم الفني. فمثلاً إذا قام أحدهم بكتابة برنامج حسابات ووضعه في الإنترنت، وطلبت شركة تنفيذ هذا النظام، تقوم المؤسسة المستفيدة من هذا النظام بدفع تكاليف التطبيق، التدريب، والدعم الفني لهذا الُمنتج، والبرنامج هو طبعاً جزء من النظام وليس كل النظام. فهم بذلك يتخلون عن حقوق البرنامج فقط، لكن يتبقى لهم باقي النظام، مثل التحليل، الإستشارة، التطبيق، التدريب، والدعم. وكمثال لذلك، شركة كانونيكال المُنتجة لتوزيعة أوبونتو، فهي تُقدم حلول مبنية على هذا النظام، مثل خبر قرأته قبل فترة أنها قامت بتحويل عدد كبير من الأجهزة في مؤسسة بألمانيا من نظام وندوز إلى نظام لينكس، طبعاً يمكن أن يكون لقاء عائد مادي كبير بدون أن يكون لهم منافس في نظام أوبونتو.

بالنسبة لي كمطور برامج أحب إنتشار البرامج التي أقوم بعملها، وفي نفس الوقت لابد أن احصل على مقابل مجزي يُمكنني من الإستمرار في إنتاج تلك البرامج.

3 thoughts on “الحكومة السويسرية تقول أن قرصنة الملتيميديا ليست مضرة

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    انا متابع وفي لمدونتك يا اخي ابواياس، و انا استعمل في كمبيوتر في البيت لينكس mint فقط بدون windows، و بحكم عملي اردت تعميم تجربتي على المديرية التي اعمل بها لعدة اسباب من بينها:
    – نسيان شيء اسمه فيروسات حواسيب
    – لكوني اطور ب codetyphon (نسخة معدلة من لازاريس) و firebird
    و فعلا انتشر هذا النظام بالتدريج بين العمال في بيوتهم، لكن المشكلة التي واجهتني هو عدم دعمه للطابعات، ما اطرني الى التأني في تنصيب لينكس في المديرية و الابقاء على ويندوز (الذي اشمئز منه لثقله و كثرة عبث الفيروسات به رغم سهولة برمجتها).
    هل من حل يا إخوان
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  2. مرحباً بك أخي عبدالقادر.
    في الحقيقة ليست لي خبرة كبيرة في الطابعات، مرة اشتريت طابعة جديدة ولم يتم التعرف عليها، فقمت بتحديث توزيعة أوبونتو وتم التعرف بنجاح.
    لحل هذه المشكلة يمكن أن تقوم بعمل بعض الآتي:

    1. الترقية إلى نسخة جديدة من التوزيعة المستخدمة
    2. تجربة توزيعة أُخرى بها تعريف لهذه الطابعات
    3. البحث عن التعريفات لهذه الطابعات في اﻹنترنت
    4. تخصيص جهاز وندوز ليعمل كمخدم طابعات، وعمل Sharing لهذه الطابعة، وإستخدام Samba في نظام لينكس للوصول للطابعات في الشبكة
    5. التأكد من أن الطابعة مدعومة في نظام لينكس قبل شرائها، ومحاولة التخلص (بالإستبدال أو البيع) للطابعات الغير متوافقة مع نظام لينكس

    نحن اﻵن في مشروع تغيير من وندوز لنظام لينكس (أوبونتو) وربما تواجهنا مشكلة الطابعات، وسوف أخبرك بالحل إذا واجهتنا مثل هذه المشاكل.
    نتمنى أن تُخبرنا بالمزيد عن تجربتك في تحويل أجهزة المديرية إلى نظام لينكس مينت، وهل هو مينت المبني على أوبونتو أم ديبيان؟

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s