لينكس مينت، نسخة ديبيان LMDE

من المعروف أن توزيعة لينكس مينت معتمدة على توزيعة أبونتو، لكن عام 2010 في شهر سبتمبرقام فريق لينكس مينت ببداية خط إنتاج جديد مبني على التوزيعة اﻷم ديبيان، لتصبح في مستوى واحد مع توزيعة أوبونتو.

هذه التوزيعة تُسمى Linux Mint Debian Edition LMDE. وهي تستخدم نسخة التجارب من نظام ديبيان Debian Testing، وذلك ممايجعلها أقل استقراراً من توزيعة ديبيان، لكنها أكثر حداثة لتنافس التوزيعات الجديدة وتدعم العتاد الجديد ونواة لينكس الجديدة.

توزيعة LMDE  تستخدم اﻹصدارة القديمة المألوفة الشكل، القابلة للتخصيص من سطح المكتب جنوم 2، وليس كحال أوبونتو التي تستخدم سطح المكتب المثير للجدل يونتي، وبعض التوزيعات اﻷخرى التي تستخدم سطح جنوم 3 المثير للجدل أيضاً.

لدي إحساس أن هذه النسخة من توزيعة لينكس مينت سوف تلاقي نجاح أكبر من مثيلتها المعتمدة على نظام أوبونتو، حيث أن اﻷخير أصبح في تراجع في  اﻷشهر الماضية،  ربما بسبب تغييراته الجذرية في شكل سطح المكتب (يونتي وجنوم 3) اللتان يُشبهان أسطح المكتب الخاصة باﻷجهزة اللوحية والموبايلات. كذلك فإن شركة كانونيكال الراعية لتوزيعة أبونتو تنفرد بالتخطيط لمستقبل أوبونتو.

قمت بإنزاله بداية الشهر، لم أحس بفرق كبير بينه وبين التوزيعات اﻷخرى، ولم أجد مشاكل أو نقص في شيء أحتاجه من نظام لينكس. لكن للأسف لا أستطيع تقييم سرعته وخفته، خصوصاً بعد استخدامي لجهاز تجارب جديد تكون فيه كل توزيعات لينكس سريعة. لكن قرأت عن أن هذه النسخة سريعة وقليلة في إستخدام الموارد  كونها معتمدة على توزيعة ديبيان.

توجد خاصية لهذه التوزيعة بالذات (LMDE) قرأتها اليوم، وهي أنه يمكن اﻹستمرار بإنزال التحديثات للحزم من اﻹنترنت بإستمرار، ممايعني أن النظام يكون دائماً حديث، ولانحتاج للتغيير إلى نسخة جديدة كل سنة أو كل ستة أشهر بخلاف بعض التوزيعات مثل أوبونتو وفيدورا.

2 thoughts on “لينكس مينت، نسخة ديبيان LMDE

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s