ما هو القاسم المشترك بين توزيعات لينكس

هذا السؤال وجدته أمس ضمن “سجلات محركات البحث” في شاشة إحصائيات المدونة، ففكرت أن أكتب موضوعاً حوله ليكون جواب لمثل هذا السؤال، خصوصاً أني اليوم في الجهاز الذي يحتوي على 8 توزيعات من نظام لينكس، قمت بتشغيله فوجدت سطح المكتب XFCE ولم أعرف ماهي هذه التوزيعة إلى أن قمت بإستخدام اﻷمر df في شاشة سطر اﻷوامر لأعرف في أي جزء من القرص الصلب يوجد هذا لنظام، ومن ثم عرفته برقمه (أقوم بتدوين رقم الجزء من القرص الصلب الذي قمت بإنزال التوزيعة فيه للرجوع إليه لاحقاً، خصوصاً عندما يختلط اﻹقلاع، أو عندما أقوم بتثبيت توزيعة جديدة فأعرف ماهي المساحة الفارغة أو التي يمكن إعادة إستخدامها، مثلاً /dev/sda14 يوجد فيه نسخة لينكس مينت)

في الحقيقة نظام لينكس مبني على نواة نظام التشغيل Kernel وهي مشتركة بين كل التوزيعات، كذلك فهو يعتمد على مكتبات مختلفة للإستفادة من نظام التشغيل والعتاد، مثل مكتبة GTK ومكتبة QT اللتان تحتويان على وظائف مختلفة يمكن اﻹعتماد عليها في كتابة البرامج التي تعمل على نظام التشغيل لينكس. وتستخدم هذه المكتبات عدة أسطح مكتب ليقوم المستخدم بإختيار مايُناسبه، تتفاوت في الشكل، الثبات، واﻹمكانات. كمثال لها GNome  و XFCE المعتمدان على مكتبة GTK و KDE المعتمدة على المكتبة QT

بالنسبة لأي برنامج يعمل في بيئة لينكس فهو يحتاج للنواة وبعض المكتبات منها ماذكرنا سابقاً، لكن البرامج لاتهمها التوزيعة، فحيثما وجد البرنامج نواة التشغيل لينكس والمكتبات التي يحتاجها فيمكنه العمل ليؤدي وظيفته.

أصبحت البرامج والحزم والمكتبات التي تؤدي نفس الوظيفة كثيرة في نظام لينكس لذلك أصبحت التوزيعات هي عبارة مجموعة من الخيارات المعينة من هذا الكم الهائل من البرامج، لكن يمكن في التوزيعة الواحدة تثبيت أكثر من خيار (حتى الخيارات الغير معتمدة في قرص التوزيعة اﻷصلي) مثلاً يمكن تثبيت واجهات Gnome و Xfce في نفس النظام، ثم إتاحة اﻹختيار عند الدخول لنظام التشغيل.

المنتجون للتوزيعات المختلفة يمكن أن نُلخص نشاطهم ووظيفتهم في بعض اﻵتي:

  1.  إختيار الحزم والبرامج المختلفة
  2.  تجميع الحزم والبرامج في بيئة واحدة
  3.  عمل برامج إضافية ليكون لهم خاصية مميزة عن باقي التوزيعات، مثل برنامج تثبيت، برنامج إدارة نظام التشغيل، أو أي حزم إضافية
  4.  عمل التجارب الكافية لمعرفة التوافقية بين الحزم والعلل المختلفة وإصلاحها
  5.  تجربة الحزم الجديدة والنواة الصادرة عن مجتمع لينكس بصورة دورية
  6.  عمل تحديثات مستمرة للحزم التي قاموا بكتابتها وتوفيرها لمستخدمي توزيعتهم
  7. توفير مخدمات في اﻹنترنت لوضع التوزيعة والحزم اﻹضافية والتحديثات المعتمدة من قِبلهم
  8. وضع  للخطط المستقبلية لإصدار التوزيعات والتفرعات منها: مثلاً توزيعة 32 بت وأخرى 64، وتوزيعة للإستخدام المكتبي وأخرى للمخدمات
  9. اﻹدارة الجيدة لكل العمليات السابقة وتمويلها

لذلك فإن الفارق الكبير بين من ناحية البرامج بين التوزيعات يكون فقط في النقطة رقم 3 وهي البرامج الإضافية التي قام منتجوا هذه التوزيعة بتطويرها، فمثلاً إذا كانت برنامج لإدارة النظام أو الحزم، فإن المستخدم ربما يتعود عليها ويجد أن ارتباطه بهذه التوزيعة يكمن في تعوده عليها، مثل برنامج Yast المستخدم في توزيعة أوبن سوزا، وبرنامج synaptic لإدارة الحزم المستخدم في توزيعات ديبيان وتوابعها. يمكن أن لاتتعدى البرامج الإضافية 1% من التوزيعة، حيث أن معظم الكود يكون في النواة والمكتبات والحزم الجاهزة والذي ساهم فيه كل العالم، ويُقدر بالملايين من اﻷسطر بعدد من لغات البرمجة.

عندما استخدم متصفح اﻹنترنت FireFox أنسى ماهي التوزيعة التي اعمل بها، إلى أن أقوم بإغلاقها أو فتح برنامج آخر فأرى خلفية سطح المكتب اﻹفتراضية التي تُبيّن إسم التوزيعة.

وكمثال لهذا التشابه الكبير، قمت بأخذ صورة من سطح المكتب لعدد أربعة توزيعات مختلفة، فهل يستطيع مستخدم لنظام لينكس مهما كانت خبرته معرفة أسماء التوزيعات التي قمت بتصويرها، علماً بأن لم أقم بتعديل أي صورة ولم أحذف منها أي شيء:

وفي الختام نختم بالمقولة الشهيرة: Linux is a kernel. فأي نظام تشغيل يستخدم نواة لينكس فهو لينكس

8 thoughts on “ما هو القاسم المشترك بين توزيعات لينكس

  1. هذه الطبقات هي ما تجعل اللينوكس مميز لدي، إذ يمكنك استبدال الطبقة بطبقة اخرى تنافسها.
    لكن تشتت التوزيعات و كل واحد يشتغل لوحده إلى الآن غير مبرر، لم لا يتم توحيدها، و تبقى فقط التوزيعة هي فقط لملمة حزم مختلفة.
    لان التوزيعة تحوي برامج خاصة لادارة الحزم، تختلف فيما بينها، لم يتم توحيد هذه البرامج و الاشتراك في تطويرها بدلا من التنافس.
    هنالك شيء لم افهمه بعد، وهو X
    يعني يقال أن GTK و KDE يعتمد على X أما واجهة أندريود ليست معتمدة عليه.

  2. كثرة التوزيعات تشتت مجهود المبرمجين، لكن في المقابل تجعل نظام لينكس غير قابل للاحتكار أو الاستحواذ، فلا تستطيع شركة مهما كانت ثروتها أن تقوم بشراء التوزيعات المهمة وجعلها مغلقة أو تجارية أو تشتري بعضها منها، حيث أصبح مجموع هذه التوزيعات ذات وزن أكبر من حجم أي شركة برمجة موجودة. أما إذا كانت نسخة واحدة، فهذا تسهيل وإغراء للشركات بشرائه للقضاء عليه أو تحجيمه.

    الـ X11 هو مخدم يُمكن من الوصول لعتاد الحاسوب المختلف بطريقة قياسية، مثل الشاشة ولوحة المفاتيح (لكن لا أعرف باقي العتاد) وتعتمد عليها باقي المكتبات مثل GTK، وهو قديم جداً، وقد سمعنا نية شركة كانونيكال بإستبداله بـالمخدم الجديد Wayland ليُستخدم في واجهة يونتي، لكن لا أعرف هل تم استبداله فعلياً أم لا.

  3. >>تجعل نظام لينكس غير قابل للاحتكار
    لا اعتقد، لنأخذ مثال على ذلك GNOME و GIMP و INCSCPAE
    و أيضا OpenOffice عندما احتكر تم نسخه إلى LibreOffice
    يجب توحيد الجهود بين التوزيعات، ولكن من يسمعنا 😛 .

  4. من خلال تجاربك، حاول أن تبحث عن التوزيعة التي تناسب المبرمج و المستخدم البسيط معا، إذ ليس من المستحب لي أن تكون لدي نسخة خاصة بالمبرمجين، و نسخة اخرى مختلفة لزبائني، حتى يسهل علي دعمه و مساعدته.
    و نحن بانتظار نتائجك 😀

  5. كل توزيعة لها رؤيتها ولها إدارتها ومدرستها البرمجية المختلفة. توحيد الجهود ربما ينتج عنه كثرة اﻹختلاف.
    ماحدث لـ OpenOffice و MySQL عند شراء الشركات التي تملكها أحدث زعزعة وعدم ثقة بهذه المنتجات، حيث أن الـ MySQL وقع في شركة أوراكل وقد كان منافس حقيقي لها، حيث أن MySQL وغيرها من قواعد البيانات المتوسطة أصبحت تسحب البساط عن قواعد البيانات العملاقة، فيمكن أن تكون خطة شركة أوراكل هي تدميره.
    إختلافات المبرمجين والمدارس، والثقافات، وبعد المسافات تجعل من الصعب توحيد الجهود

  6. أنا في الحقيقة لا أبحث عن توزيعة تناسبني، بل أبحث عن برامج مناسبة لي أقوم بإستخدامها في التوزيعة المناسبة للعتاد.
    في اﻷونة اﻷخيرة أصبحت أميل لإستخدام عائلة الديبيان، فيمكنني اﻵن استخدام أي توزيعة مادامت تستخدم حزم ديبيان.
    لكن بالنسبة للمتسخدم البسيط فيمكن إختيار أي توزيعة متوافقة مع ما أخترته لنفسي حتى يسهل الدعم.

  7. لأنه نظام قليل الاستهلاك للموارد، وبه عدد ضخم من الحزم، ويضم توزيعات كثيرة ناجحة، مثل:
    Ubuntu, Linux Mint, Knoppix, MEPIS
    وقد تم إختيار ديبيان كأفضل توزيعة في 2011 بعد مقارنة طويلة في موقع TuxRadar:
    http://tuxradar.com/content/best-distro-2011
    وهي مقارنة غير معتمدة على التصويت أو عدد المستخدمين

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s