محاولة إجابة : ماهو التطور الطبيعي للمبرمج

كما وعدت في مطلع العام الماضي محاولة اﻹجابة على السؤال: ماهو التطور الطبيعي للمبرمج خلال السنة الماضية. وفي الحقيقة مرت هذه السنة بسرعة لم أجد فيها اﻹجابة الشافية بعد لهذا السؤال، وكُنت أنوي اﻹجابة عنه بمعرفة حال من سبقونا، وزملائنا، وبتجاربنا الشخصية.

يمكن أن تكون هناك إجابات جزئية باعتبار أن العام الماضي كُنت مشغولاً بهذا السؤال في حياتي العملية، وحدثت لي ولغيري كثير من التجارب التي يُمكن أن تُساهم في معرفة ماهو مستقبل المبرمج.

كثير من زُملائنا في الجامعة أصبحوا إداريين في أقسام تقنية، مثل مدير قسم برمجة، مدير تقنية معلومات، وآخرين في المجال الأكاديمي كمدير قسم من أقسام الحاسوب في جامعة. لكن لم أجد واحد اصبح مدير إداري بحت، أو في مجال آخر ليس له علاقة بتقنية المعلومات.

في هذا العام سألت بعض الإخوة – وهو كان يعمل في مايكروسوفت – عن المبرمجين القُدامي مثل Anders Hejlsberg ، وهو من أقدم المبرمجين وقد صمم لغة توربو باسكال عام 1983 من أيام بورلاند مروراً بلغة دلفي إنتهاءً بالدوت نت في ميكروسوفت، فأخبرني بأنه مازال يعمل بعض البرامج وهو مدير فني وليس إداري، ومازال يدخل في التفاصيل الفنية مع المبرمجين.

كذلك لفت نظري بداية هذا العام ترك مدير التطويرلنظام أوبنتو سكوت لشركة كانونيكال إلى شركة قوقل بسبب أنه يُريد أن يعمل كمبرمج حقيقي بدلاً من مهندس توزيعة لينكس، وهذا المبرمج كان يُبرمج لتوزيعة ديبيان. وهذا يدل أن المبرمج لا يحب العمل كمدير

وفي نهاية العام الماضي أرسل لي أحد اﻷصدقاء خبر استقالة أحد المدراء من شركة ساب ليعمل في مجال البرمجة والمصادر المفتوحة ولغة جافا.

بالنسبة لي كانت لدي عدة تجارب في اتجاه أكثر إدارية وأقل برمجةً إن صح التعبير:

فقد عملت مستشار في لجنة للتحويل من المصادر المغلقة إلى المصادر المفتوحة، والعمل يتطلب اجتماعات، تخطيط، دراسات وقراءة وتجارب، لكن ليس فيها أي سطر برمجة. وقد وجدت أنه مجال ممتع مع أنه مجال لمهندسي الحاسوب وتقنية المعلومات، إلا أن نظام التشغيل يرتبط به المبرمج كثيراً، وهذه التجربة ساعدني كثيراً في إضافة خبرة في مجال مهم وهونظام التشغيل لينكس والبرامج التي تعمل عليه مثل قواعد البيانات، مخدم الويب، وغيرها من البرامج المهمة. فيمكن إذا طلبت مني جهة ما في تصميم برنامج لها، فيمكن أن يتضمن الحل المقدم لهم نظام التشغيل المناسب في جهاز المخدم والبرامج المناسبة التي تعمل عليه.

وعملت أيضاً في مشاريع برمجية وساعدت في التصميم وترجمة طلبات الزبون إلى لغة يفهمها المبرمجون دون أن أكتب أي كود.

كذلك عملت عدد قليل من المشاريع الفردية في البيت، والمشاريع الفردية يُمثل فيها الشخص كافة اﻷدوار: مطور، مبرمج، مصمم، وأحياناً زبون.

كذلك فإن من اﻷشياء المهمة هي دراستي لعدة لغات برمجة جديدة، وهي جافا، دوت نت، و php. وذلك لسهولة فهم اللغة التي يستخدمها الفريق الذي اعمل معه.

كذلك فإن الكتابة التقنية، مثل التدوينات وكتابة الكُتب هي مجال جديد تقريباً بالنسبة لي ولم اكن أستطيعه إلا بعد أن تكون لي خبرة كافية، وهو تطور ومجال جديد للمبرمج.

إدارة مشروع برمجي والمساهمة في اﻹستشارة لمشاريع تقنية المعلومات ليست سيئة مثل ما كُنت أتصورها، لكن بشرط أن يكون العمل اﻹداري يختلط به عمل فني، فمدير المشروع يمكن ان يقوم بتكليف نفسه ببعض اﻷجزاء في البرامج مثلاً – ولو كان قليل – وذلك حتى يكون لصيقاً بالمبرمجين ويستطيع اﻹدارة بشكل أفضل. فأكيد المدير الذي يعمل في نفس مستوى الفنيين يكون له تأثير ونجاح أكبر من المدير الذي يعمل في طبقة معزولة فنياً من باقي المجموعة التي تعمل في مشروع ما.

ربما يكون هناك تفصيل أكثر وتجارب أكثر في العام القادم إن شاء الله.

9 thoughts on “محاولة إجابة : ماهو التطور الطبيعي للمبرمج

  1. لكن على اﻷقل دينس ريتشي مات ولم يدخل في محاكمات مع أحد كما تفعل أبل اﻵن مع سامسونق. كذلك فإن لغة السي هي أساس أنظمة التشغيل، وقواعد البيانات التي تعمل اﻵن، أما ماكنتوش فهو لا يُعتبر أساس من أساسيات الحاسوب

  2. >>> أما ماكنتوش فهو لا يُعتبر أساس من أساسيات الحاسوب

    ماكنتوش ،افضل Unix Based Sys حتى الان. المشكلة في اَبل و سِيَاساتها الفاشلة..

  3. صحيح، فنظام ماكنتوش مشهود له بالثبات، ويُمكن أن يكون أفضل نظام تشغيل للحواسيب على اﻹطلاق وليس فقط أفضل في أنظمة يونكس.
    لكن اﻹحتكار (إحتكار العتاد والبرامج) هو سبب عدم إنتشارها. العالم اﻵن متجه نحو الحرية وتبادل المعرفة وتشارك الجهود، لكن بعض الشركات مُصرة على تقييد مستخدميها

  4. Steve Jobs مات كبطل؟؟؟ كيف؟

    المقارنة يجب أن تكون مع عينة حقيقية، يعني أن لا يتم اختيارهم من المشاهير و المعروفين، أيضا يجل أن تشمل الفاشلين و المغمورين، لنعرف الحقيقة.

    صاحب هذا الموقع مبرمج قديم عمره أكثر من 70 سنة
    http://www.delphifun.org/

  5. لدي بعض الأسئلة : بما أنكم مبرمجين و عملتم لسنوات في البرمجة ..
    هل اعتمدتم في البرمجة على الدراسة (النظام الأكاديمي) ؟ أم تعلم لغة البرمجة تعماً ذاتياً ؟
    هل تستحق لغة البرمجة Object Pascal التعلم ؟ ما الفرق بين Delphi و Lazarus ؟
    هل استخدمتم في العمل أو على الأقل تعاملتم مع C++ ؟
    و ما الجيد في C# و Java ؟

  6. <<هل اعتمدتم في البرمجة على الدراسة (النظام الأكاديمي) ؟ أم تعلم لغة البرمجة تعماً ذاتياً ؟
    بالنسبة لي تعلمت البرمجة منذ سن 11 أو 12 سنة، بواسطة كتاب تعلم لغة بيسك. وعندما دخلت الجامعة كُنت أبرمج ألعاب كمبيوتر بواسطة لغة بيسك. بعد ذلك اتبعت المنهج اﻷكاديمي في الجامعة وكان عندنا كورس لغة باسكال، ولغة سي تعلمتها ذاتياً قبل أن ندرسها في الجامعة. ثم تعلمت لغة الدلفي أيضاً بواسطة الكُتب والبرامج، يعني الخلاصة مزجت بين اﻹثنين، لكن اعتمدت على التعليم الذاتي أكثر.

    <<هل تستحق لغة البرمجة Object Pascal التعلم ؟ ما الفرق بين Delphi و Lazarus ؟
    أوبجكت باسكال هي لغة برمجة وهي تستحق التعليم، ويمكن استخدامها في مع أداة التطوير دلفي أو لازاراس، والفرق أن اﻷخيرة مفتوحة المصدر ومتوفرة في عدد من أنظمة التشغيل. أما دلفي فهي مدعومة بواسطة شركة إمباركاديروا في أمريكا، ويتم إصدار نُسخ منها سنوياً وتحتوي على إمكانات كبيرة، لكنها غالية جداً (حوالي ألف إلى ألفين دولار) وكانت تدعم فقط وندوز، أما اﻵن فأصبحت تدعم نظام ماكنتوش كنظام إضافي بعد الوندوز، وتدعم أيضاً نظام IOS المستخدم في الـ I-phone والـ I-pad، لكن بإستخدام مترجم فري باسكال المفتوح المصدر والذي تستخدمه أيضاً أداة التطوير لازاراس.

    <<هل استخدمتم في العمل أو على الأقل تعاملتم مع C++ ؟
    استخدمت لغة سي++ أثناء الجامعة، ولم استخدمها في الحياة العملية، فقط أحياناً أجد بعض الكود (إجراء أو دالة) يأتي مع بعض الوثائق (في أنظمة اﻹتصالات لشرح كيفية اﻹتصال مع شبكة اﻹتصالات أو برنامج ما) فأقوم بترجمته إلى لغة أوبجكت باسكال (دلفي) ثم أقوم ببناء البرنامج الأساسي بهذه اللغة.

    <<و ما الجيد في C# و Java ؟
    لم استخدمها كثيراً، لذلك لا أعرف ماهي اﻹضافة الحقيقية، أعرف فقط بعض الكلام النظري. ربما بعض اﻹخوة هنا تكون لهم تجربة أكبر يُخبروننا عنهما.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s