9 رأي حول “محاولة إجابة : ماهو التطور الطبيعي للمبرمج

  1. لكن على اﻷقل دينس ريتشي مات ولم يدخل في محاكمات مع أحد كما تفعل أبل اﻵن مع سامسونق. كذلك فإن لغة السي هي أساس أنظمة التشغيل، وقواعد البيانات التي تعمل اﻵن، أما ماكنتوش فهو لا يُعتبر أساس من أساسيات الحاسوب

  2. >>> أما ماكنتوش فهو لا يُعتبر أساس من أساسيات الحاسوب

    ماكنتوش ،افضل Unix Based Sys حتى الان. المشكلة في اَبل و سِيَاساتها الفاشلة..

  3. صحيح، فنظام ماكنتوش مشهود له بالثبات، ويُمكن أن يكون أفضل نظام تشغيل للحواسيب على اﻹطلاق وليس فقط أفضل في أنظمة يونكس.
    لكن اﻹحتكار (إحتكار العتاد والبرامج) هو سبب عدم إنتشارها. العالم اﻵن متجه نحو الحرية وتبادل المعرفة وتشارك الجهود، لكن بعض الشركات مُصرة على تقييد مستخدميها

  4. Steve Jobs مات كبطل؟؟؟ كيف؟

    المقارنة يجب أن تكون مع عينة حقيقية، يعني أن لا يتم اختيارهم من المشاهير و المعروفين، أيضا يجل أن تشمل الفاشلين و المغمورين، لنعرف الحقيقة.

    صاحب هذا الموقع مبرمج قديم عمره أكثر من 70 سنة
    http://www.delphifun.org/

  5. لدي بعض الأسئلة : بما أنكم مبرمجين و عملتم لسنوات في البرمجة ..
    هل اعتمدتم في البرمجة على الدراسة (النظام الأكاديمي) ؟ أم تعلم لغة البرمجة تعماً ذاتياً ؟
    هل تستحق لغة البرمجة Object Pascal التعلم ؟ ما الفرق بين Delphi و Lazarus ؟
    هل استخدمتم في العمل أو على الأقل تعاملتم مع C++ ؟
    و ما الجيد في C# و Java ؟

  6. <<هل اعتمدتم في البرمجة على الدراسة (النظام الأكاديمي) ؟ أم تعلم لغة البرمجة تعماً ذاتياً ؟
    بالنسبة لي تعلمت البرمجة منذ سن 11 أو 12 سنة، بواسطة كتاب تعلم لغة بيسك. وعندما دخلت الجامعة كُنت أبرمج ألعاب كمبيوتر بواسطة لغة بيسك. بعد ذلك اتبعت المنهج اﻷكاديمي في الجامعة وكان عندنا كورس لغة باسكال، ولغة سي تعلمتها ذاتياً قبل أن ندرسها في الجامعة. ثم تعلمت لغة الدلفي أيضاً بواسطة الكُتب والبرامج، يعني الخلاصة مزجت بين اﻹثنين، لكن اعتمدت على التعليم الذاتي أكثر.

    <<هل تستحق لغة البرمجة Object Pascal التعلم ؟ ما الفرق بين Delphi و Lazarus ؟
    أوبجكت باسكال هي لغة برمجة وهي تستحق التعليم، ويمكن استخدامها في مع أداة التطوير دلفي أو لازاراس، والفرق أن اﻷخيرة مفتوحة المصدر ومتوفرة في عدد من أنظمة التشغيل. أما دلفي فهي مدعومة بواسطة شركة إمباركاديروا في أمريكا، ويتم إصدار نُسخ منها سنوياً وتحتوي على إمكانات كبيرة، لكنها غالية جداً (حوالي ألف إلى ألفين دولار) وكانت تدعم فقط وندوز، أما اﻵن فأصبحت تدعم نظام ماكنتوش كنظام إضافي بعد الوندوز، وتدعم أيضاً نظام IOS المستخدم في الـ I-phone والـ I-pad، لكن بإستخدام مترجم فري باسكال المفتوح المصدر والذي تستخدمه أيضاً أداة التطوير لازاراس.

    <<هل استخدمتم في العمل أو على الأقل تعاملتم مع C++ ؟
    استخدمت لغة سي++ أثناء الجامعة، ولم استخدمها في الحياة العملية، فقط أحياناً أجد بعض الكود (إجراء أو دالة) يأتي مع بعض الوثائق (في أنظمة اﻹتصالات لشرح كيفية اﻹتصال مع شبكة اﻹتصالات أو برنامج ما) فأقوم بترجمته إلى لغة أوبجكت باسكال (دلفي) ثم أقوم ببناء البرنامج الأساسي بهذه اللغة.

    <<و ما الجيد في C# و Java ؟
    لم استخدمها كثيراً، لذلك لا أعرف ماهي اﻹضافة الحقيقية، أعرف فقط بعض الكلام النظري. ربما بعض اﻹخوة هنا تكون لهم تجربة أكبر يُخبروننا عنهما.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s