رحلة داخل اللابتوب لينوفو T60p

منذ فترة اسمع صوت مزعج للمروحة في اللابتوب ثم يزول بعد فترة، أما صباح اليوم فكان صوت المروحة كأنما هناك شيء سقط داخلها، ويستحيل البرمجة مع هذا الصوت، لأن البرمجة تتطلب ظروف نفسية وبيئية خاصة جداً وآخر ما تتمناه هو أن تسمع مثل هذا الصوت.

قمت بفك اللابتوب لأول مرة بعد أكثر من خمس سنين للاستخدام المتواصل:

وقد قُمت بفك 25 برغي يظهر أنها مصنوعة من البرونز (سبيكة النحاس) وذلك لصلابة هذه البراغي الرقيقة والطويلة، وبعضها فيه بعض الصدأ اﻷخضر الذي يُصيب النحاس:

وجدت داخله كمية كبيرة من الغُبار، ربما هي السبب في هذا الصوت. والغبار يُمكن أن يتسبب في إيقاف المروحة وبالتالي ازدياد حرارة المُعالج.

قمت بتنظيف الغُبار بواسطة منفاخ كهربائي Blower، وقبل إعادة إغلاقه قُمت بتأمل بعض الأجزاء داخله. وعموماً فإن صناعة اللابتوب أكثر إتقاناً من الأجهزة المكتبية، باعتبار أنها أصغر حجماً وأكثر دقة ومصنوعة من خامات ومعادن وسبائك أغلى، لذلك سعر اللابتوب أغلي من الجهاز المكتبي.

لم أرى المُعالج، لكنه حتماً خلف أحد الأسطح النحاسية في الصورة التالية:

وهذا مشتت الحرارة النحاسي ومروحة التبريد، ولاحظت أنها تعمل فقط عند ارتفاع درجة الحرارة:

وهذه الذاكرة، وهي قطعتين، كل واحدة سعتها واحد قيقا، وموقعها بين لوحة المفاتيح ولوحة الماوس:

ووجدت بطارية ليثيوم أغلب الظن أنها للـ BIOS:

وهذا الجهاز المُجمع في الصين هو من أخر الموديلات التي كانت تحمل علامة IBM بعد بيع قسم اللابتوب لشركة لينوفو الصينية عام2005

والجزء الصعب كان هو إعادة تركيبه وربط الخمس والعشرين برغي في مكانها، وهي متفاوته الأطوال. وكانت الخطة هي وضع البرغي بالقرب من المكان الذي قُمت بفكه منه، حتى أعرف محله، لكن في المكان الواحد يكون هناك أكثر من بُرغي، فقمت بالبداية بربط البراغي الطويلة أولاً. وتمت إعادة تركيبته بحمد الله، وزال صوت المروحة، لكن كانت الضحية فُقدان برغي واحد لا أدري أين ذهب.

لابد من الانتباه بأن لوحة المفاتيح مُوصلة بشريط رفيع من البلاستيك داخله الأسلاك يُمكن أن تنقطع إذا لم يتم الفك بحرص شديد:

نسيت إضافة معلومة مهمة، وهي أن تنظيف الغبار داخل المروحة لايحتاج لفك اللابتوب إذا كان هناك منفاخ Blower، لكن لم يكن لدي واحد، ولم أكن أعرف أن سبب المشكلة هو الغبار.و في المرات القادمة إن شاء الله يُمكنني فقط الاكتفاء بنفخه بالمنفاخ وذلك باعتبار أن المروحة ومشتت الحرارة لها فتحات يسار لوحة المفاتيح.

صورة المنفاخ Blower:

Advertisements

19 فكرة على ”رحلة داخل اللابتوب لينوفو T60p

  1. والله لقد أصبحت من أشد المعجبين بحضرتك و بارك الله فيك والله لقد أفادتني كتبك و مقالاتك كثيراً في تعلم الفري باسكال حيث أصبحت أتوجه إليها الإن بدلاً من الفيجوال بيسك نفع الله بك المسلمين ووسع في رزقك و بارك في عمرك

  2. رحلة ممتعة، تحتاج إلى قلب قوي و روح جريئة.

    نعم، فقدان برغي 😀
    عندما كنت أقرأ، جعلت زوجتي تقرأ ذلك المقطع، قلت لها لست أنا الوحيد الذي يضيع البراغي 😛
    لا تستغرب أن تجد البرغي في مكنسة الكهرباء.

  3. في الحقيقة كانوا برغيين، ووجدت واحد أثناء كتابة التدوينة 🙂 لكن لم أربطه إلى اﻵن
    أما بالنسبة لأجهزة سطح المكتب فأتعمد عدم ربط كل البراغي وذلك لتسهيل الفك المرة القادمة

    أخطر جزء أثناء الفك، هو تشغيل الجهاز وهو مفكوك، وذلك لضمان أن المروحة تعمل بدون صوت، في هذه اللحظات يمكن أن يحدث تلامس يمكن أن يُتلف اللوحة الرئيسية.
    والأخطر من هذا كُله هو أني تركته مفكوك وذهبت أبحث عن blower في السوق، لكن لحسن الحظ ابني الصغير كان مازال نائماً وإلا كُنت وجدت لوحة المفاتيح مفصولة.

  4. أخي الكريم أريد رأيك في اختيار نظام تشغيل لينكس يكون مناسب لجهاز أقوم بالبرمجة عليه و هو بمواصفات متدنية للغاية رامات 256 ميجا بايت
    processor 2.1 giga hertz
    vedio card 32 miga byte
    ومعذرة أنني لم أراسلك على البريد الخاص و لكن أردت هذه المعلومة بشدة
    لأن خبرتي بأنظمة التشغيل لينكس محدودة للغاية و أتمنى التحرر من تقنيات ميكروسوفت الاحتكارية

  5. >التحرر من تقنيات ميكروسوفت الاحتكارية
    لا تقل احتكارية، اكتفي انك تريد التحرر من التبعية لميكروسوفت، كلمة “احتكارية” كلمة قانونية و شرعية لها شروطها.

  6. هذا صحيح، و لكن أخشى أن تتكرر هذه الكلمة حتى يخرج المشايخ بتحريم البرامج (المغلقة) و التي تسمى خطأ بالاحتكارية فنقعد أنا و انت بلا عمل 😛
    لذلك أن لا انفك انبه عليها.

  7. حسب ما شرح لي صديقي، هو نوع الاتفاقيات الدولية تهدف لايقاف المخدمات DNS و الهوست بناء على القوانين (طبعا القوانين الامريكية)، هدفها النهائي مكافحة المواقع العالمية الغير مرغوبة، فعليا الهدف المخفي هو مكافحة تسريب المعلومات عبر أشباه الـ WikiLeaks و المواقع المعادية، و لكن بطريقة التفافية، شي يشبه الحجب عندنا لكن باسلوب آخر،باسلوب أمريكي.

  8. قمت بإضافة هذه المعلومة المهمة في التدوينة أعلاه:
    “نسيت إضافة معلومة مهمة، وهي أن تنظيف الغبار داخل المروحة لايحتاج لفك اللابتوب إذا كان هناك Hoover، لكن لم يكن لدي واحد، ولم أكن أعرف أن سبب المشكلة هي الغبار. في المرات القادمة يُمكنني فقط اﻹكتفاء بنفخه بالـ Hoover وذلك بإعتبار أن المروحة ومشتت الحرارة له فتحات يسار لوحة المفاتيح.”

  9. >>لكن أخشى أن تتكرر هذه الكلمة حتى يخرج المشايخ بتحريم البرامج (المغلقة) و التي تسمى خطأ بالاحتكارية فنقعد أنا و انت بلا عمل
    فتح مصدر البرنامج وغلقه، وبيعه أو اﻹستفادة من الدعم فقط لا تؤثر على المبرمج، فقط تغيير من طريقة كسبه من البرامج وتعامله مع الزبائن وباقي المبرمجين.
    توجد شركات تقوم بتقديم بعض البرامج أو اﻷنظمة بصورة مجانية لعدد من الجهات، لكن تربح بالدعم الطويل لهذه المنتجات والترقية، وهو نهج تنتهجه الشركات الصينية مثلاً، وقد نجحت في ذلك، وربما تكون هذه الطريقة مُربحة أكثر من بيع البرامج، لأن عند عرض البرامج للبيع يمكن أن تنجح الصفقة أو تفشل بسبب مبلغ المال، لكن إذا تم تقديم هذا النظام مجاناً فإن فرص رفضه تكون ضئيلة، وعندما يعتمد الزبون على هذا النظام أو المُنتج إعتماد كبير لا يستطيع اﻹستغناء عنه فيقوم بالدفع في النهاية لطلب ترقية النظام أو لإستمرار الدعم.

  10. أريد سؤالك أخ أبو إياس : هل لابتوب لينوفو جيد بما فيه الكفاية ؟ حجم الشاشة ؟ الذاكرة ؟ هل يوجد أفضل منه ؟ أعني للبرمجة و تشغيل برامج مثل فيجول ستوديو ….

    بالنسبة للأخ سامح ، ستكون LXDE ثقيلة عند تشغيل برامج في رام 256M
    و أفضل توزيعة سهلة الاستخدام خفيفة تستخدم مدير نوافذ openbox فقط
    اسمها crunchbang
    http://crunchbang.org/download/

  11. نعم، لينوفو من أفضل اﻷجهزة.
    حجم الشاشة ولوحة مفاتيح اللابتوب عموماً غير مريح للبرمجة، اقوم دائماً بتوصليه بشاشة خارجية كبيرة ولوحة مفاتيح وماوس. أما للإستخدام البسيط مثل تصفح اﻹنترنت، تجربة بعض البرامج، الرد على البريد فهو مناسب. لكن لا أنصح أبداً بإستخدامه بدون لوحة مفاتيح خارجية وشاشة كبيرة لتطوير البرامج لفترات طويلة.

  12. >>لكن تربح بالدعم الطويل لهذه المنتجات
    ليست هذه النقطة، فكلا الطريقتين صحيحتين و جيدتين، مالم تختلف معي في هذا.
    النقطة هي تحريم أحد الأوجه الذي هو حلال في الأصل، و هو أصل المشكلة.
    مثال
    يمكنك البيع نقدا، فإذا جاء أحدهم وقال بأن البيع النقدي هو حرام، فرددنا عليه بأن هذا غير صحيح، لا يكون الجواب ان هنالك بيع آجل وهو مربح ايضا، بل يتم الاجابة بان تحريم ما أحل الله حرام.

  13. لا أعتقد أن احد سوف يجرؤ على تحريم البيع.
    بالنسبة لي أُفكر في طريقة لتسوق برنامج حسابات ومبيعات للمحلات التجارية مثل الصيدليات والبقالات وغيرها.
    وكلا الطريقتين متاحتين، الربح من سعر البيع: لكن أخاف أن يأخذ وقتي متابعة المشاكل وتكون بدون ربح
    والطريقة الثانية: بيعه بسعر رمزي (يكون فقط سعر التثبيت والتدريب) ثم زيادة سعرالدعم الفني بعد ذلك، والخوف يكون في أن البرنامج ربما يكون بسيط جداً ولا يحتاج لدعم، فيكون قد ضاع علي ثمن الدعم الفني وتكون الخطة التسويقية غير ناجحة.
    طبعاً الجمع بين اﻹثنين يكون صعب (الربح من ثمن بيعه ودعم يكون مرتفع) حيث أن هُناك برامج كثيرة في السوق

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s