أثر إدمان استخدام اﻹنترنت ووسائل اﻹتصال على الشباب واﻷطفال

قرأت قبل بضعة أيام دراسة في موقع CNN التقني عن أن الشباب الذين يستخدمون اﻹنترنت والتلفاز ورسائل الموبايل ويتنقلون بين استخدامها في وقت واحد تحدث لهم مشاكل تواصل إجتماعية.

وهذه مُشكلة حقيقية، لاحظتها عند ابني الأصغر والذي يستخدم الكمبيوتر للألعاب أكثر من إخوانه، وباقي الوقت يلعب بألعاب الموبايل. منذ أن قُمت بإيقاف أجهزة الكمبيوتر في البيت في إحدى الجمعات، لم أقم بفتح الحاسوب المخصص لهم إلى اﻵن (قمت بفصل توصيلة الكهرباء للقرص الصلب). وقد نسوا موضوع الكمبيوتر اﻵن وأصبحوا يلعبون ألعاب يدوية،أصبح ابني اﻷصغر له نشاطات أخرى أكثر من السابق مثل الرسم، واللعب بالدراجة، واللعب بالتراب خارج المنزل وبدأ يتكلم بجُمل جديدة لم أكن أسمعها منه عندما كان مدمن على الكمبيوتر، وأصبحت له نشاط إجتماعي في وقت وجيز-بفضل الله-  منذ بعده عن الحاسوب. وإن شاء الله سوف لا أقوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر لهم حتى تتطور لهم مقدرات أُخرى في مجالات مختلفة ويكون له بدائل أخرى لللعب والترفيه والتعلم، عندها يُمكن أن يكون استخدام ألألعاب والبرامج التعليمية مُكمل فقط وفي وقت محدود من اليوم.

Advertisements

4 أفكار على ”أثر إدمان استخدام اﻹنترنت ووسائل اﻹتصال على الشباب واﻷطفال

  1. أنا سبقتك في هذا، استعمل اللعب على الحاسب كوسيلة ترغيب و ترهيب، بل وجدتها أنها أقوى من الضرب أو الثواب بالألعاب العادية.
    لذلك لطالما اخترع حجج لكي امنعهم من اللعب، طبعا ليس دائما حتى ما يتعقدوا، عمليا لا يحصلوا على فترة لعب أكثر من نصف ساعة إن لم يكن عندهم دراسة، و هم يديرون هذا بأنفسهم، في الصيف ساعة فقط على الاكثر، طبعاً إذا لم يكونوا معاقبين 😛 .

    بعض البرامج لا تدخل ضمن التوقيت، مثل Scratch و لعبة مدينة الملاهي (استراتيجية) أو مثلها حديقة الحيوانات، الوقت مفتوح، لكن في الأوقات المناسبة.

    سمعت أن اللعب الكثير على الجهاز يسبب العته و الانطوائية أو العدائية إذا كانت الألعاب عنيفة، و للأسف الكثير من الأهل المثقف لا يتنبه إلى هذا، لأنه يرتاح من ضوجة الأولاد عندما يهدأ وراء هذا الجهاز، أنا افضل أن الولد يكسر البيت على أن يجلس هذه الجلسة.

  2. الحمد لله في نظام لينكس ليس هناك ألعاب عنيفة، وإن وُجدت فهي نادرة. معظم اﻷلعاب التي يلعبونها 2D، مثل لعبة ماريو ومايُشابهها. وألعاب الرسوم والتعليم يُميل لها اﻷولاد اﻷكبر. مرة جائني صُهيب وقال إياس فتح لعبة الشُغُل. وذهبت ووجدت أنه فاتح برنامج Writer 🙂
    يعني هو شايف إنو شغلي نوع من اللعب.

    بعدين الجلسة فخلف الكمبيوتر أو التلفزيون يمنعهم من اﻷكل. لذلك وقت اﻷكل حتى التلفاز نقوم بإغلاقه

    لكن المشكلة عندما نذهب لبعض اﻷهل، يجدوا أحياناً الـ Playstation والقنوات الفضائية، ونُصبح خارج نطاق سيطرتنا عليهم.

  3. الافضل ان تحدد اوقات معينة لاستعمال الكمبيوتر بدلا من منعهم نهائيا
    اتمنى دوام التوفيق لك ولمدونتك الرائعة
    لقد اكتشفت هذه المدونة اول امس بالصدفة! شكرا قوقل!

  4. مرحباً بك أخى محمد اﻷمام.
    نعم صحيح تحديد أوقات لإستخدام الكمبيوتر يمكن أن يكون خيار أفضل، خصوصاً أن بعض البرامج لها تأثير إيجابي في تعليم اﻷطفال وإدراكهم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s