ألا يكفي مُعالج ثُنائي النواة

في الماضي كُنا نشهد كل فترة ثورة جديدة في عالم المعالجات، فإبتداءً من معالج Z80 ذو الثلاث ميقاهيرتز في نهاية الثمانينيات، مروراً بالـ 386 ثم 486  في التسعينيات ، ثم البنتيوم، ثم بنتيوم برو، ثم ظهر بينتيوم II ثم بنتيوم III  ثم بنتيوم 4 في القرن الواحد والعشرين، بعدها توقفت التسميات الجديدة وحدث توسع أفقى – إن صح التعبير – وذلك بإنتاج مُعالجات بنتيوم 4 ثُنائية النواة. منذ ذلك الحين أصبحت تلك المعالجات (ثنائية النواة) تصلح لمعظم التطبيقات، وليس من السهولة القول أنها أصبحت قديمة. فعندما يذهب احدنا إلى محل كمبيوتر لشراء حاسوب أو مُعالج يسأل عن المعالج، هل هو ثنائي النواة أم غير ثنائي، أو رباعي. لكن قلما نسأل عن السرعة بالقيقاهيرتز.

لم يحدث إستقرار فحسب في التوسع الرأسي، بل حدث رجوع أيضاً بإنتاج مُعالجات جديدة رخيصة ذات سرعات أقل وتستهلك طاقة أقل، وذلك لتطبيقات مثل اﻷجهزة الكفية والموبايلات وأجهزة اللوح الواحد Single board computer

طبعاً هذا الكلام ينطبق على الأجهزة الطرفية وأجهزة المستخدمين، لكن بعض المخدمات تحتاج لمُعالجات ذات إمكانات عالية.

الحاجة لمُعالجات جديدة تفرضها البرامج وليست نوعية العمل، فمثلاً يُمكن أن يكون هناك مبرمج يعمل بلغات برمجة طبيعية ونظام تشغيل خفيف وقاعدة بيانات رشيقة مثل MySQL, FireBird, PostGreSQL، بالنسبة له المعالج ثُنائي النواة كافي للاستخدام لفترة طويلة، أما المبرمج الذي يستخدم أدوات ثقيلة مثل دوت نت وغيرها من الأدوات التي تستهلك قدر كبير من المُعالج والذاكرة  يعجز معها المُعالج ثنائي النواة القديم عن تلبية احتياجات هذه البرامج. في حين أن الناتج من العمل في الحالتين يُمكن أن يكون متشابه، فليس معنى استخدام أدوات ثقيلة هو سرعة الإنتاج أبداً بل يُمكن أن يكون العكس.

احتاج أحياناً العمل في الجهاز القديم اُحادي النواة لأنه الجهاز الوحيد من اﻷجهزة التي أملكها به نسخة وندوز، وأحتاج للوندوز لتجربة طابعات غير مُعرفة في نظام لينكس أولإختبار وترجمة البرامج في هذا النظام. عندما أقوم بتطوير البرنامج بإستخدام فري باسكال / لازاراس في هذا الجهاز القديم لا أحس بأي مشكلة في السرعة، وذلك لأن المترجم وأداة التطوير طبيعية مثلها ومثل مترجمات السي لا تحتاج لوسيط بينها وبين نظام التشغيل. وذات مرة قُمت بتثبيت NetBeans في نفس الجهاز إلا أني لم استطع حتى وضع زر Button في فورم بسبب البطيء الشديد لهذه اﻷداة، إلا أن Eclipse عملت بدون مشاكل وكذلك أداة التطوير MonoDevelop. كذلك فإن قاعدة البيانات FireBird تعمل بصورة مُرضية وهي بذلك أدوات تحترم وتُقيّم العتاد أكثر من غيرها.

قبل كتابة هذا الموضوع بحثت في اﻹنترنت عن “do we need new processors ” ووجدت هذا الرابط الذي به مناقشة حول هذا الموضوع، وكان رأي بعضهم أن الشركات المُنتجة للمعالجات من صالحها إقناع الناس بأن ينتقلوا إلى مُعالجات أسرع حتى ولو لم يكونوا محتاجين لها.

Advertisements

3 أفكار على ”ألا يكفي مُعالج ثُنائي النواة

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخي
    مقالة جميلة و لطالما أردت أن أشكرك أخي على ما تقدمه في اثراء المحتوى العربي من كتبك الشيقة
    فبارك الله فيك و زاد الله في علمك و عطاءك
    بالنسبة للمقالة فأنا اوافقك الرأي اذ أن جهازي يحتوي على ثمانية أنوية لكن بدون احتياج ههه لكن هناك أمور وجدت أنه ذو فائدة كبيرة و يوفر وقت كبير جدا في بعض الأعمال
    و يسرني أخي أن تزور عملي المتواضع
    http://benabdellahyoucef.wordpress.com/
    شكرا و بارك الله فيك
    تحياتي الخالصة

  2. أعتقد أن معالج أحادي النواة يكفي أحياناً لكن بسرعة جيدة
    مثل الجهاز المكتبي في البيت به معالج Intel Pentium 4 3GHz و هو يعمل جيداً
    لا أعلم ما الفائدة الحقيقة للأنوية

  3. 3 قيقا هيرتز سرعة مناسبة لكثير من التطبيقات
    تعدد اﻷنوية تكمن فائدتها عند تشغيل عدد من البرامج في نفس الوقت، وتكون هذه البرامج مُستهلكة للمعالج.
    أيضاً هي مفيدة عند استخدام الـ threads، حيث يُمكن لبرنامج واحد تشغيل أكثر من thread ويتعامل نظام التشغيل مع الـ thread كأنه برنامج قائم بذاته، ولاتكون هُناك فائدة حقيقة لإستخدام الـ threads إلا عند وجود معالج متعدد اﻷنوية أو توفر أكثر من معالج في نفس اللوحة اﻷم. كمثال لها البرامج التي تحتاج لعمل حسابات مُعقدة لبعض العمليات مثل المحاكاة، وفك الشفرات، أو حتى بعض المترجمات التي تترجم عدد كبير من الوحدات في نفس الوقت، مثل ترجمة نواة لينكس
    عندما لا يكون هناك معالج متعدد النواة وقمنا بتشغيل عمليات كثيرة في نفس الوقت، فإن المعالج يجدولها ويقوم بتشغيلها واحدة تلو اﻷخرى، لذلك يصبح النظام بطيء اﻹستجابة عند تشغيل عدد من البرامج تفوق قدرة المعالج.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s