قناة ناشيونال جيوغرافيك وإعادة بناء التايتانك

قناة ناشيونال جيوغرافيك أوبوظبي هي من القنوات التلفزيونية المهمة وتقدم مواضيع ذات فائدة كبيرة، مثل برامج هياكل عملاقة، هندسة عبقرية، علوم مجردة، وتحقيقات الكوارث الجوية. ويمكن رؤية دليل برامجها من هنا

وفي هذه الأيام لديهم موضوع تم إخراجه بصورة غاية في الروعة، وهو إعادة بناء التايتانك. وكانت حلقة أمس عن إعادة بناء المرساة التي يبلغ سعر جزء واحد من الفولاذ المستخدم في بعض منها 16 ألف دولار. يمكن مشاهدة بعض الصور عن إعادة صناعته من هذه الصفحة

ومن أكثر مما أعجبني في برنامج إعادة بناء تلك السفينة، هو زيارتهم للمواقع الفعلية التي تم صناعة بعض أجزائها فيها، مثلاً المرساة تم صناعتها في منطقة مشهورة بصناعة الفولاذ، وكل منطقة مشهورة بصناعة جزء معين، وهو دليل على نجاح التخصصية في المجالات، حيث اشتركت عدة مصانع كلٌ حسب تخصصه في هذا اﻹنجاز الكبير. وهو مايحدث اﻵن في صناعة طائرات إيرباص اﻹوروبية، حيث يُصنع كل جزء في بلد من بلاد أوروبا.

وهذه البرامج تصلح للكبار والصغار، فهي تشرح أساسيات العلوم والصناعة، وتُعطي مثال حي لإدارة المشاريع العملاقة. وهي تعكس اﻹمكانات الكبيرة التي يتمتع بها اﻹنسان، وأن قدراته تكون أكبر مما يتصور. وهي تُشجع اﻹنسان على النجاح، خصوصاً عندما يُقارن اﻹنسان المشاريع التي يعمل عليها مع تلك المشاريع العملاقة التي ربما تكون مستحيلة لكن تم إنجازها.

2 thoughts on “قناة ناشيونال جيوغرافيك وإعادة بناء التايتانك

  1. قناة الجزيرة الوثائقية اقدم بكثير من ناشينوال على الاقمار العربية، لكنها (الجزيرة) تقوم بوضع برامج سياسية، و أحيانا بانتاجها، لذلك ليس لها الاقبال الذي تحظى به ناشيونال تلك، و لكن يجدر بنا أن نذكر الأقدمية.
    هنالك قناتين السورية التربوية و العراقية التربوية تصنفان عندي من القنوات الوثائقية الجيدة إلا انه يتخللها برامج خاصة بالمدارس و لكني اضعهما مع القناتين السابقتين بالترتيب بعد قنوات الكرتون للاطفال حتى يتم الوصول إليها من قبل اطفالي.
    هنالك قناة العربي، و هي فعليا قناة الكويت 4 على ما أظن تشاركها في أوقات خاصة ، أيضا هي جيدة إلا انني لا اضعها مع القنوات السابقة بسبب عدم تخصصها.

    أما عن التيتانيك، أذكر احد البرامج الأجنبية القديمة أن إحدى الناجيات روت أن الناس كان يتبجحون بأن هذه السفينة لايمكن أن تغرق بل ان (معاذ الله) حتى الله لا يستطيع أن يغرقها.
    لذلك البرنامج يريك مدى عظمة التاتنيك و لكن بشكل غير مباشر مدى عظمة و قدرة الله.

  2. الجزيرة الوثائقية كانت من القنوات المفضلة، إلا أنها في الآونة اﻷخيرة أصبحت سياسية وكأنها إمتداد لقناة الجزيرة للأخبار.

    قصة التايتانك فيه عبرة كبيرة، فهو يجمع بين مقدرة اﻹنسان على صنع سفينة بتلك الضخامة، وفي نفس الوقت ضعفه أمام قطع الجليد التي تسببت في غرقها.
    نفس الشيء يمكن قوله مع الطائرات العملاقة والتي أعتبرها من أفضل ماتوصلت إليه الصناعة. تابعت حلقات عدة في ناشيونال جوغرافيك تحقيقات الكوارث الجوية، وإحدى الطائرات سقطت بسبب أن حشرة (الدبور أظن) بنت بيتها في فتحة قياس سرعة الطائرة أثناء وقوف الطائرة في المطار لفترة طويلة، وقد تسببت في إرباك الطيارين بشأن السرعة، حتى قاموا بتخفيضها مما تسبب في سقوطها.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s