إختبار البرامج

يعتبر إختبار البرامج من اﻷجزاء الرئيسة في المشاريع البرمجية، وهو يأخذ حيز كبير من الزمن، لكن ميزته أنه يمكن أن يقوم به غير المبرمجين. وينتج عن اﻹختبارات معرفة العلل الفنية في البرامج لإصلاحها، مما ينتج عنه نظام يُعتمد عليه. وكلما زاد اﻹستثمار في اﻹختبار وإصلاح العلل كما زادت إعتمادية المنتج. وفي المشاريع مفتوحة المصدر يُساهم معظم المستخدمون في اﻹختبار، مثلاً نظام أوبونتو له مطورون محدودون، لكن الذين يستطيعون إختباره عدد كبير من المستخدمين. واﻷسباب التي تجعل البرامج ينتج عنها علل وتحتاج لإختبار هي:

  • إضافة ميزات أو أجزاء جديدة في البرامج، حيث أن هذه الميزات الجديدة ربما تتسبب في بعض التغييرات في البرنامج وينتج عنها سلوك غير متوقع
  • تعديل بعض اﻷجراءات لتحسينها مثلاً، ربما ينتج عنه تأثير غير متوقع على بعض اﻹجراءات اﻷخرى.
  • تغيير بيئة استخدام البرنامج. مثلاً تغيير أنظمة التشغيل أو إختلاف المعمارية التي طور فيها البرنامج أو التي تم اختباره فيها. فعند التشغيل في بيئة مختلفة يُمكن أن تظهر علل لم تكن تظهر في البيئات أو أنظمة التشغيل الأخرى.
  • إدخال نوع جديد من البيانات. أحياناً عند استخدام بيانات جديدة  تظهر بعض علل، مثلاً في التقارير يحدث أحياناً  تداخل البيانات بسبب زيادة طولها، أو استخدام لغة أو خط مختلف.

أحياناً يقوم المبرمج بعمل عدة اختبارات دون أن تظهر له علل، لكن كتجربة، إذا أردت أن تكتشف أكبر عدد من العلل، قم بعرض البرنامج على مجموعة من المستخدمين أو الزملاء، في هذه الحال تأكد من أنه سوف تظهر لك علل محرجة لم تمر عليك من قبل.

يختلف حجم الاختبار باختلاف حجم التغيير، فكلما كانت الإضافة أو التغيير في النظام كبير، كلما كانت هُناك حاجة لإجراء اختبار أكبر لوقت أطول.

ومن الأساليب الفاعلة في عملية الاختبار، هي أن يقوم المبرمج نفسه  باستخدام البرنامج الذي قام بتطويره إستخداماً حقيقياً. فإذا كان برنامج لتسجيل الواجبات والمهام مثلاً فعليه استخدامه في حياته العملية باعتباره  مستخدم حقيقي. في هذه الحال كل العلل التي سوف تظهر يُمكن أن يقوم بعلاجها مباشرة. وعند عمل إضافات يكون هو أول من جرب هذه الإضافات قبل تحديثها عند باقي المستخدمين. فأفضل له أن يكون هو ضحية الأولى للعلل الناتجة عن الإضافات والميزات الجديدة  من أن يكون الضحية مستخدميه وزبائنه.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s