صدور معالجات Ivy Bridge الجديدة من إنتل

أعلنت شركة إنتل الشهر الماضي تدشين الجيل الثالث من معالجات Core المعروف بال Ivy Bridge وهو بتقنية الترانزيستورات ثلاثية البوابة أو مايُعرف بثُلاثية اﻷبعاد 3D، وهو بحجم 22 نانوميتر، وهو بديل لتقنية Sandy Bridge ذات الحجم 32 نانوميتر. والجدير بالذكر أن إنتل هذه المرة إهتمت بتقليل تكلفة استهلاك الطاقة، حيث يستهلك 50% طاقة أقل من الجيل الذي يسبقه، مع زيادة أداء 37%. وطبعاً نقصان استهلاك الطاقة ينتج عنها قلة الحرارة الصادرة عن المعالج.

المعالج i7-3770K   الذي يدعم التقنية الجديدة موجه للأجهزة المكتبية، ويُتوقع إصدار معالجات لأجهزة اللابتوب في أواخر هذا العام.

وقرأت مرة أن سبب تأخير طرح الجيل الجديد من المعالجات هو إنتظار تصريف المخزون الكبير من الجيل السابق Sandy Bridge.

لانتوقع أن يصل اﻷسواق في الشرق اﻷوسط بسرعة (ربما ليس هذا العام)، لكن على اﻷقل نتمنى أن يقل سعر المعالجات اﻷقدم في أسواقنا. حيث أن سعر المعالج ثُنائي النواة (الجيل أﻷول من تقنية Core) هو 350 جنيه سوداني، أي حوالي 70 دولار. ومرة في أحدى المحلات وجدت معالج I7 بسعر 3 ألف جنيه، أي 600 دولار.

المصادر:

قرأت قبل قليل أن شركة AMD المنافسة لشركة إنتل قامت بتخفيض أسعار معالجاتها بعد إعلان اﻷخيرة عن صدور ال Ivy Bridge

Advertisements

فكرتان اثنتان على ”صدور معالجات Ivy Bridge الجديدة من إنتل

  1. اﻵلات الحاسبة والساعات تعمل بالطاقة الشمسية أو ببطارية تدوم لمدة عشر سنوات، فهي عملياً تعمل بدون كهرباء، والسبب أنها محدودة ومعروفة اﻹستخدام. أما الحواسيب فكلما تقدمت التكنلوجيا وأصبحت المعالجات أصغر وتستهلك طاقة أقل، ظهرت حاجتنا لمعالجات أقوى بسبب البرامج المعقدة والثقيلة مثل الجافا والدوت نت، لذلك نحتاج لزيادة استهلاك الطاقة مرة أخرى لتلبية حاجة مثل هذه البرامج، لذلك لا أتوقع أن يصل استهلاك الحاسوب كإستهلاك اﻵلات الحاسبة مع مرور الزمن، حتى يتوقف المستخدمون والمبرمجون عن استخدام اﻷدوات اﻷقل كفاءة وتأكل الموارد بدون فائدة.

    قمت بعمل تجربة بسيطة للمقارنة بين سي، جافا وفري باسكال في إستهلاك الذاكرة، وذلك بعمل برنامج بسيط ذو واجهة رسومية به زر يقوم بإظهار Hello World عند الضغط عليه، وكانت النتيجة كالتالي:

    C App (GTK2) 1.4 M
    Laz App (GTK2) 3.4 M
    Java App (Swing) 33.5 M

    ثم قمت بقياس إستهلاك ذاكرة أداة التطوير نفسها فكانت النتيجة:

    Lazarus (FreePascal IDE) 20 M
    CodeBlocks (C/C++ IDE) 53 M
    NetBeans (Java IDE) 205.5 M

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s