لا تضع البيض في سلة واحدة، شجع التقنيات البديلة

من الأشياء التي شعرنا بأهميتها في الآونة الأخيرة هي عدم الإعتماد على تقنية واحدة أو مُنتج واحد والإنسياق ورائه مدة طويلة بدون البحث عن بدائل، وهذه تسبب مشاكل منها أن هذا المنتج (خصوصاً إذا كان هو الأفضل وقت إختياره) يمكن أن يحدث له تراجع أو عدم توفر، فيصبح الفرد منا في بحث والبداية من الصفر في تقنيات بديلة لهذا المنتج. لذلك نوصى التقني أن يستثمر جزء من وقته في معرفة تقنيات أخرى حتى لا يضع كل البيض في سلة واحدة. ومن أمثلة هذه التقنيات: نظم التشغيل، لغات البرمجة، وقواعد البيانات.

أحياناً عندما ينساق كل الناس لنظام تشغيل واحد، أو لغة برمجة واحدة، يصيب المُنتج لهذه التقنية بعض الغرور مما يتسبب في زيادة أسعارها، أو تحويلها من مجانية إلى تجارية، ويمكن أن تتراجع في أدائها بإعتبار أن ليس هناك منافس، أو يمكن أن لا يكون هناك إحترام للزبون بإعطائه مُنتج يُجبره لشراء عتاد جديد لإرضاء بعض المنتجات النهمة والتي تحسسه بأن العتاد لديه أصبح خردة بالية، كما يحدث مع أدوات ميكروسوفت.

البحث عن بدائل وحتى تشجيعها يمكن أن تكون له عدة فوائد، وهي ضمان أن المنتج رقم واحد يظل في حالة تنافس مع المنتج رقم 2، وإستثمارنا وتشجيعنا للمنتج رقم 2 يجعل المُنتج رقم 1 في المتناول. كذلك من ناحية نفسية لا يحاف التقني من سلوك الشركة التي تدعم المنتج رقم 1، فإذا كان هُناك فشل من جانبهم، نتحول مباشرة إلى المنتج رقم 2.

كانت شركة ريد هات رائدة في مجالها في منتجها ريد هات لينكس، ومع مرور الزمن تحول من نظام مجاني إلى نظام تجاري بدون استشارة الزبائن، وكان ريد هات 9 آخر إصدار مجاني. وأخذ الناس فترة حتى بحثوا عن بدائل، وكانت إحدى البدائل هي توزيعة فيدورا المنتجة من قبلهم، لكنها كانت أقل استقراراً من ريد هات التجاري.

بالنسبة لي استثمرت كثيراً في أداة التطوير دلفي، وبعد الإعتماد عليها في كافة أنواع البرامج، قاموا بإغلاق موقع الشركة والتسجيل لمنتجاتهم من السودان، لكن الحمد لله في الفترة الأخيرى كنت قد استثمرت وقتي في أداة التطوير لازاراس والمترجم فري باسكال، ولغة جافا وكلها خيارات مفتوحة  المصدر، حتى أن نسخة دلفي أصبح سعرها 1500 دولار للمبرمج الواحد، لكن لم يعد يهم.

توزيعة أوبونتو أصبحت التوزيعة الأولى في الإستخدام لنظام التشغيل لينكس، لذلك أقوم بإستخدام لينكس مينت في بعض الأجهزة (وهي التوزيعة التي تليه من حيث الإستخدام) واشجع على استخدامها كبديل لتوزيعة أوبنتو حتى لا تستحوذ توزيعة أبونتو على كل إستثمارنا في نظام لينكس ويحدث من الشركة (كانونيكال) مالانتوقعه.

نظام لينكس وماكنتوش تعني الإستقرار بالنسبة لمستخدمي وندوز، لذلك عليهم تشجيع هذه الأنظمة وعدم التعصب لوندوز، فطالما أن مثل هذه الأنظمة الناجحة موجودة نضمن أن ميكروسوفت سوف تقوم بإصدار نظام تشغيل جيد وبأسعار منافسة. فكرة أن يكون منتج ما هو الأفضل ويقضي على كافة المنافسين هي نقطة ليست في الصالح بتاتاً، فعلينا أن لا نتمنى أن تقضي الخيارات التقنية التي نستخدمها على باقي المنافسين وإلا صرنا أتباع لخيار واحد.

9 thoughts on “لا تضع البيض في سلة واحدة، شجع التقنيات البديلة

  1. أتوقع أن أوبونتو سوف يحذو حذو ريد هات أيضا، أزمة مالية صغيرة و سينقلب.

    >لإرضاء بعض المنتجات النهمة والتي تحسسه بأن العتاد لديه أصبح خردة بالية، كما يحدث مع أدوات ميكروسوفت.
    هذه المشكلة أيضا في باقي انظمة سطح المكتب أو الجوالات.

    >تشجيع هذه الأنظمة وعدم التعصب لوندوز
    المفروض “ليس التعصب لمنتج واحد” لكي تكون المقالة حيادية، لان التعصب موجود لـ أوبونتو أو للينوكس ايضا

    >ميكروسوفت سوف تقوم بإصدار نظام تشغيل جيد وبأسعار منافسة.
    سوف؟ قارن سعر ريد هات مع سعر الويندوز

  2. <<المفروض “ليس التعصب لمنتج واحد” لكي تكون المقالة حيادية، لان التعصب موجود لـ أوبونتو أو للينوكس ايضا

    نعم هذا صحيح، لكن ضربت مثال بوندوز لأن بعض المتعصبين له لا يعرفون لينكس إطلاقاً، وبعضهم يظن أن نظام لينكس هي الشاشة السوداء فقط للأوامر، وأنه لا يوجد ماوس في نظام لينكس.
    أما مستخدمي لينكس فهم بالطبع يعرفون نظام وندوز ومعظمهم يتعامل معه بشكل يومي. وشخصياً أعرف كثير من مستخدمي نظام لينكس والذين ينصحون بعض الأفراد بإستخدام وندوز في بعض الحالات. في الحقيقة لم أجد مستخدم لنظام لينكس عندنا في السودان يرفض استخدام وندوز. بالمقابل قابلي متعصبين لميكروسوفت يرفضون حتى أن يفكر الناس في إنتاج نظام تشغيل جديد “مرة عرضت عليهم خبر عن نظام هايكو” فاستغربوا، وسألوا هل نحن محتاجون لنظام تشغيل جديد! فهم يرون أن مادام هُناك ميكروسوفت، فليس هُناك داعي لعمل نُظم تشغيل، قواعد بيانات، أو لغات برمجة غيرها.

  3. >ضربت مثال بوندوز
    أعرف هذا، لكن من أجل من يقرأ المقال من متعصبي لينوكس ألا يكون مسرورا 😛

    عن نفسي أنا لا احب لينوكس إلى الآن، إذا كلما قررت العمل عليه واجهت صعوبات أقضي ساعات في تذليلها و يتنهي بي الأمر العودة إلى الويندوز، لكني مثابر إلى الآن لكي لا أضع بيضاتي في سلة وااحدة :D.

    أول سبب في اللينكوس هو مقلب الريدهات، لانني اذكر تلك الأيام التي بحثنا فيها عن نسخة ريد هات حتى استطعنا تنزيلها بصعوبة من انترنيت الجامعة من خلال أحد الأصدقاء، و ما إن ركبناها على الجهاز، قيل لنا أنها تحولت إلى غير مجانية، فعدنا إلى الويندوز، كان السبب الرئيسي لجوءنا إلى اللينوكس هو المجانية، فأكلنا المقلب.

    و عدنا لمسألة البحث عن نسخة أخرى، و هكذا من مقلب لآخر.

    أما عن متعصبي الويندوز فهم فأشبه بمتعصبي اللينوكس، اعرض على اللينوكساوية الهايكو لتجد نفس ردة الفعل، لذلك اتوخى الحيادية في ضرب الأمثلة حتى لا أرضي طرف من الأطراف و لو كان هذا المثال صحيحا.

    تسلى قليل
    http://www.linuxac.org/forum/showthread.php/46110-%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D9%85%D9%88-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85-Windows-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D9%84-%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1?p=371610&viewfull=1#post371610

    http://itwadi.com/node/1508

  4. ضرب المثال بوندوز يمكن أن ننظر له بزاوية مختلفة، وهي أن نظام وةندوز هو النظام الأول في الإستخدام في العالم وقد حقق ومازال يحقق نجاح كبير، ويمكن أن يكون هو أكثر شيء نجحت فيه ميكروسوفت. والأنظمة الأخرى مثل لينكس ومكانتوش تحافظ على أن لا تغتر ميكروسوفت بوندوز وترفع أسعاره، بل تخاف من التنافس وتجعله متيسر للجميع. فهو نقطة في صالح وندوز وليس ضدها، كذلك نقطة في صالح محبي ذلك النظام.

  5. مرحبا

    “لا تضع البيض في سلة واحدة”، أوافق فيما يخصّ التقنيات، يجب أن لا يكون أحدنا مستعبدا من قبل تقنية واحدة، وأن يكون جاهزا للقفز من حصان لآخر. للأسف لا زلت مقصّرا في الأمر.
    بالنسبة للتعصّب، فهو قلّة عقل، وتحجب عن صاحبها الكثير من المنافع والفرص التي لن يراها بسبب هذا التعصّب، أنا براقماتي نفعي، استخدم التقنية الأكثر منفعة ومتعة لي، صحيح قناعاتي الشخصية -وليست الموضوعية- قد تؤثر في خياراتي، ولكنها لا تؤثر في احترامي لخيارات الآخرين.

    التحول لفري باسكال بالتأكيد أعطاك حرية أكبر ومساحة أوسع للتحرك، بالنسبة لي لم أعطه الوقت الكافي حتى أتكيّف معه، عدم دعمه لخاصية اليمين لليسار بشكل مقبول أولّ عائق بالنسبة لي.
    أودّ أن أستغل الفرصة لأشير إلى محاولتي لتعريب لازروس، أتمنى منك ومن أخي زاهر وباقي الأخوة تزويدي بملاحظاتكم وتصحيحاتكم. ملفات التعريب وضعتها في قسم الترجمة بمنتدى لازروس.

  6. اﻷخ زاهر له خبرة في هذا المجال، وأخبرني أنه أخذ إجازة من العمل إسبوع لحل بعض مشاكل العربي أو إتجاه الكتابة، لا أدري إلى أين وصلت هذه اﻹضافات.

  7. اسبوع فقط لـ Grid و لم استطع المتابعة
    التعريب شبه كامل عدا الـ Grid و السبب أنها معقدة و أقل جودة بكثير من التي تأتي مع الدلفي
    استغرق مني اكثر من شهرين بدءا من اضافة BidiMode إلى باقي الكونترولات، و عادة يمكن وضع Bug لديهم وسوف يصلحونها.
    أعطني الوصلة للمنتدى حيث وضعت الملفات
    إذا كنت تقصد تعريب الواجهة IDE فهذا أمر مختلف.

  8. شكرا لكم،
    الكثيرون ينصحون باستخدام الإنكليزية للمبتدئين حتى بالنسبة لللغات الأخرى، ولكن أحزنني عدم وجود تعريب كامل أسوة بلغات أخرى، فأحببت أن تكون العربية حاضرة، ولو بنصف نضج.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s