نهاية موسم برمجي

السلام عليكم ورحمة الله

إبتداءً من شهر مارس لهذا العام إلى اﻷسبوع الماضي كُنت متفرغ في المنزل لكتابة عدد من البرامج المختلفة، وقد كانت تجربة ثرّة لم تمر علي إلا أيام الجامعة حينما تم إغلاق الجامعات سبعة أشهر بسبب الحرب في شرق السودان.

ومن أهم المشاريع التي قُمت بتنفيذها أو اﻹستمرار فيها هي:

  1. تطوير نظام تسجيل: وهو نظام إداري محاسبي موجه للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهو من نوع COTS: Commercial Of-The-Shelf، وهو يعني أن هذا النظام يُعرض كما هو للجهات المختلفة، فإن كان يلبى طلباتهم فيمكن لهم أستخدامه، أما إذا كانت للجهة مطلبات غير موجودة في النظام فنعتذر لهم ولا نوعدهم بإضافتها في البرنامج، وأحياناً ندلهم على أنظمة أخرى لجهات منافسة بإعتبار أننا نأخذ دور المستشار في تفيذ أي حل تقني. أما التطوير فهو يتم بمعزل عن الزبائن بناءً على خطة تطوير النظام و رأي المستشارين المشاركين في هذا النظام، وفي أحيان يتم تطوير البرنامج وإضافة ميزات وتعديل أخرى بناء على مقترحات من الزبون. وقد قُمت بتشغيل هذا النظام في أكثر من جهة كإستخدام تجاري، وقمت بتثبيته أيضاً عند بعض اﻷفراد المشاركين في تسويقه لتجربته ثم تسويقه.
  2. تطوير برنامج توربو بيرد: وهو برنامج مفتوح المصدر لإدارة قواعد بيانات فيربيرد التي استخدمها في كل البرامج التي أقوم بتطويرها بإستقلال عن طلب الزبائن. واستخدم هذا البرنامج في تطوير اﻷنظمة اﻷخرى، ثم أقوم بتطوير برنامج توربو بيرد ليلبي إحتياجات تلك اﻷنظمة، مثل مقارنة قواعد البيانات التي تكلمت عنها في تدوينه سابقة.
  3. تطوير نظام لإرسال وأستقبال الرسائل القصيرة: وهو نظام من نوعMOTS: Modifiable Off-The-Shelf، وهو نظام لإرسال رسائل الموبايل وإستقبالها عن طريق مركز الرسائل الموجود في شركات اﻹتصالات SMS Center أو عن طريق مودم GSM. وتوجد عدة طبقات من النظام بعضها جاهز للإستخدام مثل طبقة اﻹرسال واﻹستقبال بنوعيها، أما الجزء العلوي وهو متعلق بتقديم الخدمة، فيتم كتابته بناءً على طلب الزبون.
  4. إضافة تقنية Apache Module في حزمة فري إسبايدر: وهي حزمة مفتوحة المصدر لبرمجة الويب في بيئة فري باسكال/لازاراس: وهذه اﻹضافة مهمة للأنظمة ذات الطلبات العالية للمخدم.

والجدير بالذكر أن اﻷخ زاهر ديركي قد ساعدني كثيراً في نظام تسجيل المحاسبي، خصوصاً فيما يتعلق بتسويق النظام وطريقة التعامل مع الزبائن والتطوير المستقبلي له. كذلك فقد دلني على كيفية كتابة مكتبات Apache Module في فري باسكال ومايتعلق بها وكيفية جعل حزمة فري إسبايدر مفتوحة لإضافة تقنيات ويب أخرى.

بالنسبة للبرامج التي يقوم بكتابتها المبرمج في معزل عن الوظيفة فهي تكون لها خواص مختلفة أهمها أن عمرها يكون أطول من البرامج الأخرى، حيث أن المبرمج هو أكثر من يهتم بأن يستفيد الناس من برامجه، فهو يكون المسوق لها والمطور والممول، أما في الوظيفة فيمكن أن تكون الجهة المسؤولة عن التسويق أو التمويل فيها غير مهتمة بإنجاح هذه المشاريع ولا تُشارك المبرمج شفغه بالبرمجة ولغاتها والتقنيات المختلفة، فيُمكن أن تكون جهات ليست لها علاقة بتقنية المعلومات في اﻷصل. والمبرمج ينظر لبرامجه بأنها عمر انقضى منه لا يحب أن يضيع سدى، أما في الوظيفة فإن المسؤولين يمكن أن ينظروا للبرامج والمشاريع نظرة مالية بحتة، من حيث التكلفة والدخل، ولا نلومهم على ذلك، فهم أقل ثقة في المبرمجين من ثقة المبرمجين في أنفسهم.

كانت هذه التجربة تجربة جميلة وقد تعلمت منها كثيراً، من نواحي برمجية و إدارية، وتعرفت على سوق البرمجيات.، أتمنى أن أعيد هذه التجربة  مرة أخرى، ربما العام القادم، لكن بتركيز على التسويق أكثر من التطوير، حيث ركزت في هذه الفترة على التطوير أكثر من التسويق. وسوف لا أنقطع عن هذه المشاريع هذه الفترة إن شاء الله، لكن سوف أركز على علاج العلات Bugs والتحسن البسيط، وإستجابة لطلبات الزبائن البسيطة في التعديلات. وأترك  هذه البرامج لتزداد خبرة من اﻹستخدام الطويل.

Advertisements

5 أفكار على ”نهاية موسم برمجي

  1. ليست بالمساعدة التي تذكر، أذكر من سنوات طويلة اني قدمت مساعدة استشارية لبرنامج محاسبة استغرق العمل على تنفيذها اكثر من سنة اضيفت للعمل الاساسي أكثر من سنة ايضا، كان مجرد تصحيح خطأ في طريقة احتساب القوائم الختامية، بطريقة ما وقع اللوم علي، بعدها قررت أن لا أدلي بدلوي إلا بعد ان يتعهد المستشير بعدم لومي في النهاية.

  2. أحياناً بعض المعلومات الصغيرة يكون لها دور كبير. مثلاً معلومة أن موسم البرامج المحاسبية هو من شهر 12 إلى شهر 2 أو 4 هي معلومة مهمة، سوف أترقب هذا لتوقيت وأحاول التفرغ للتسويق إن شاء الله في ذلك الوقت

  3. واجهة المستخدم ليست بالشيء السهل، ومتطلباتها غير واضحة، ليست كنماذج اﻹدخال أو التقارير المعروف مدخلاتها ومخرجاتها، مطلبات واجهة المستخدم هي أن تكون سهلة ومنطقية ومتوقعة من المستخدم وذات شكل جميل، وهي في رأيي فضفاضة وتحتاج لوقت طويل حتى يرضى المبرمج عن الواجهة التي قام بتصميمها.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s