كتاب إبدأ مع لغة أوبجكت باسكال

مقدمة الكتاب

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف اﻷنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد فهذا الكتاب موجه لمن يريد أن يتعلم لغة باسكال الكائنية (Object Pascal) لإستخدمها مع بيئة فري باسكال Free Pascal أو بيئة دلفي Delphi. فهو يصلُح للمبرمج الجديد الذي ليست لديه خبرة في البرمجة ولكن شرط أن يكون لديه خبرة ومعرفة في علوم الحاسوب. كذلك فهو يصلُح لمن كانت لديه خبرة في لغة برمجة أخرى ويريد تعلم هذه اللغة.

وبالنسبة للمبرمج الجديد فهذا الكتاب يساعد أيضاً على فهم وتعلم البرمجة عموماً حيث أنه يساعد المبرمج على فهم كيفية حل المشاكل البرمجية والحيل التي يقوم بها المبرمج في التطبيقات المختلفة.

 ‫.‬

فصول الكتاب

  • الفصل اﻷول أساسيات اللغة

  • الفصل الثاني البرمجة الهيكلية Structured Programming

  • الفصل الثالث الواجهة الرسومية Graphical User Interface

  • الفصل الرابع البرمجة الكائنية المنحى Object Oriented Programming

إضغط هنا للحصول على الكتاب

الحصول على الأمثلة المصاحبة للكتاب

المؤلف

معتز عبدالعظيم الطاهر

12 thoughts on “كتاب إبدأ مع لغة أوبجكت باسكال

  1. الكتاب عرفني على لغة برمجة جديدة وسهلة، مجهود ممتاز ، استغرب من الاستجابة الضعيفة للنسخة العربية من الكتاب!! لا يوجد ولا تعليق واحد!! ام ان التعليقات في مكان اخر؟ تم استقبال النسخة النجليزية من الكتاب بصورة افضل، ان شاء الله نرى الخطوة الثالثة مع اوبجكت باسكال ، بيئة التطوير لازراس اكثر من رائعة .

  2. في الحقيقة الكتاب قُمت بإصداره في أواخر عام 2009، وهذه التدوينة كانت نهاية العام الماضي 2012، والصفحة الرئيسية للكتاب هي:
    http://code-sd.com/books/startbook/
    ولم يكن فيها مكان للتعليق، ومعظم التعليقات كانت تأتيني في البريد أو في المنتديات والمدونات التي تم نشر الكتاب فيها، مثل مدونة وادي التقنية. وهذه إحصائية لعدد مرات التحميل في شهر أكتوبر الماضي:

    كتاب Start programming using Object Pascal عدد مرات التحميل خلال الشهر 2199
    كتاب الخطوة اﻷولى مع لغة أوبجكت باسكال: 243 مرة
    كتاب الخطوة الثانية مع لغة أوبجكت باسكال: 152 مرة
    كُتّيب رحلة يوم مع لغة البرمجة جافا: 158 مرة

    أما إحصاءات التحميل من خارج الموقع (مثل موقع sourceforge مثلما وضعته وادي التقنية) فلا أعلمها

    وقد كان معظم الذين راسلوني عن الكتاب هم من خارج السودان، من الدول العربية. وتم وضعه في موقع تابع لجامعة الملك فيصل يهتم بأخبار المصادر المفتوحة، لكن لم يتم وضعه في أي موقع سوداني، ولم يراسلني أي شخص سوداني بأنه قرأ الكتاب من قبل، فأنت أول واحد.
    وإذا كانت لديك إهتمام بهذه اللغة فقد كتبت بها عدة برامج تجارية، يمكنني أن أُطلعك عليها فربما نتعاون فيها.

  3. فعلاً التعليقات في وادي التقنية،يبدو انني اخر من سمع بالكتاب، انا حالياً من متابعي وادي التقنية لكني بدات متابعته تقريبا في اواخر 2010 ، فهو موقع يهتم بنظام لينكس، وهي الفترة التي بدات اتعرف فيه على لينكس.
    اتمنى ان امتلك موقعا كي استضيف الكتاب.
    البرمجة هي هواية بالنسبة لي ، فانا حاليا اعمل كمهندس كهربائي، و في تصميم الخرط الكهربائية يتم استخدام برنامج اوتوكاد، وقد قمت بكتابة ماكرو بالفجوال بيزك كي تساعدنا في رسم الخرط الكهربائية، وبما انني لا املك نسخة قانونية من اوتكاد، فقد توقفت عن استخدامه، وانتقلت الى برنامج draft sight ، المشكلة هي ان النسخة المجانية draft sight لا تدعم الماكرو، فقررت محاولة كتابة برنامجي بنفسي، البرنامج بلغة ال c++ ومكتبة opengl ، واثناء العمل احتجت الى واجهة رسومية GUI ،وبما ان opengl لا تدعم GUI فقررت استخدام جتك+ Gtk+، لكن واجهتني بعض المشاكل، فقررت استخدام لازراس، لان شكلها قد اعجبني، تشبه فجوال بيزك، ومن هنا تعرفت على كتابك، لأنني لم اكن قد كتبت شفرة بالباسكال من قبل، ربما تتسائل عن كيفية ربط pasclal ب c++؟ في الحقيقة البرنامجان منفصلان تماماً، يتم تشغيل الملف التنفيذي الذي يحتوي على GUI (والمكتوب بلازراس)كبروسيس منفصلة ويتم انتظار النتائج التي ستكتب في ملف نصي.

  4. اين يمكنني رفع الصور ؟ هل يمكن ان ارفع الصور هنا ؟ كيف ؟ اذا لم يكن ممكنا ساحاول ان ارفع ملف فيديو في يوتيوب.

  5. لم اتمكن من رفع الصور فيimagebin.org فهو يعطيني الرد التالي srevice unavailable لكن قمت برفعها في هذا الموقع
    الشاشة الرئيسية:

    فتح ملف ويظهر البرنامج المكتوب بلازراس

    الرسمة بعد ان تم فتحها

    اضافة عنصر كهربائي مصباح او بلك او مروحة

    تحديد الغرفة لاضافة العنصر الكهربائي (لاحظ مثلث snap الاحمر)

    المصابيح بعد اضافتها

    حفظ الرسمة بعد الانتهاء

    الرسمة المحفوظة مفتوحة ببرنامج draft sight

  6. ماهو بالضبط عمل البرنامج الذي كتبته بلغة سي++، هي يقوم برسم الخريطة الظاهرة في الشكل أم أنه يقوم بعمل حسابات بناءً على هذه الخرائط؟

  7. بامكان البرنامج حاليا اضافة المصابيح البلكات المراوح …الخ الى الرسمة ، يتميز البرنامج بسهولة تحديد مواقع المصابيح والمراوح يكفي فقط الضغط على اركان الغرفة ثم اعطائه العدد فيقوم البرنامج بوضع العناصر في اماكنها الصحيحة، في المستقبل قد اضيف حسابات الطبالين
    والاسلاك، رسم الرسمة من البداية باستخدام البرنامج غير عملي اطلاقاً، على العموم البرنامج يحتوي على الكثير من الاخطاء bugs ومشاكل ادارة الذاكرة،واخطاء في قراءة الملفات.

  8. إذا استمريت على هذا المنوال فبإمكانك أن تنجح نجاح كبير في مثل هذه البرامج، فالبرمجة ليست حكراً للمبرمجين أو لمن تخصصوا فيهاا في الجامعة.
    نتمنى لك التوفيق واﻹستمرار

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s