من وسائل التعليم واﻷلعاب للأطفال: أطلس العالم

السلام عليكم ورحمة الله

اﻷطفال لديهم طريقة مختلفة عن الكبار في التعلم وإدراك ماحولهم، وهي عن طريق اللعب. حيث أن لعب اﻷطفال له دور كبير في تنمية مقدراتهم، وثقافتهم، وإدراكهم للحياة. ومن أنجح الوسائل للتعليم هي التعلم بالألعاب. حيث أن التعليم لأجل الفائدة يُهمل أحياناً من قبل اﻵباء أو المدارس. حيث أن نجاح اﻷولاد يرتبط بدرجاتهم في اﻹمتحانات، وليس مقدار ماتعلموه ومااستفادهو منها، فاصبح التعليم شيء تجاري، فأصبحت الطريقة هي كالآتي: أتعلم، أو بمعني أدق أحفظ لكي أنجح، ثم أنسى. وهذا حدث لنا كثيراً أثناء الدراسة، فلم يُخبرنا أحد أن التفاضل والتكامل له فوائد في الحياة العملية، إنما كان مجرد مسائل بحتة نحفظ طريقتها بدون إدراك ماهيتها، واﻵن لا أذكر منها أي شيء، ولم استفد منها مطلقاً.

توجد وسائل كثيرة لتعليم اﻷطفال، أذكر منها في هذه المقالة أطلس العالم، حيث أنه وسيلة فعّالة ومدرسة في حد ذاته. فبألوانه الكثيرة ورسوماته الجميلة، وجمعه لكافة قارات العالم والدول المختلفة، يصبح كنز حقيقي للأطفال ويوقد فيهم حب الفضول. وأطلس العالم من أساسيات علم الجغرافيا والتي هي اساس لبعض العلوم اﻷخرى، مثل التاريخ، والفلك، وغيرها. حتى مطور البرامج يحتاج أحياناً للتعمق في هذا العلم لعمل برامج ذات إرتباط بخريطة مثلاً.

يُمكن أن يقضى الطفل وقت كبير جداً يتصفح اﻷطلس ويرى الدول ويحاول قراءة أسماء المُدن، ويقرأ الشرح المكتوب على حاشية الصور المصاحبة. وكتجربة شخصية، يستطيع الطفل منذ دخوله الصف اﻷول اﻹبتدائي أن يستفيد من اﻷطلس ويستطيع فهمه. فليس علينا أن ننتظر حتى يصبح مقرراً عليهم مادة الجغرافيا في الصف الثالث أو الرابع مثلاً. فقدرات اﻷطفال أكبر من ممايتخيلهم الآباء أو المعلمون.

اﻷطلس يفتح للأطفال أفق أخرى، مثلاً معرفة الدول العربية، وتاريخها، والسيرة، وحتى القضية الفلسطينية لايستطيعون فهمها بدون أطلس.

من المهم جداً للآباء أن لا يعتمدوا على المدارس في أن تكون هي المصدر اﻷول للتعليم، إنما البيت هو المصدر اﻷول للتربية والتعليم. ولابد من إختيار الوسائل الممتعة والبسيطة في مساعدة أبنائهم في إدراك ماحولهم، وليست كالطريقة التقليدية الجافة والمُنفّرة في المدارس، وأن يكون التعليم ليس بغرض إحراز درجات كبيرة في مواد يتم غلق ملفها بإنتهاء اﻹمتحان، إنما بغرض اﻹستفادة منها في سائر حياتهم العملية.

لاحقاً سوف يربط الطفل ماتعمله من اﻷطلس بما يتعلمه من وسائل أخرى، مثلاً عندما يُشاهد برنامج أو خبر في التلفاز يتكلم عن دولة معينة أو قارة، أو عن الصحاري والجبال مثلاً، تكون لديه خلفية عن تلك المنطقة وماهيتها. والبرامج أو اﻷفلام الوثائقية خصوصاً لاتخلوا من إرتباط بالجغرافيا.

في المتوسطة كان لدينا استاذ لهذه المادة، وكانت لديه هواية في مايدرس، لذلك إنتقلت إلينا منه هذه الهواية ومن طريقته، والوسائل اﻹيضاحية التي كان يُصحابها معه في الحصص، مثل الخرائط، والكرة اﻷرضية، واﻷطلس. كُنا نستفيد منه حقيقة، ولازلت أذكر بعض المعلومات التي قالها لنا.

كإمتداد للأطلس هي الكرة اﻷرضية، فهي وسيلة أيضاً تحوّل اﻷطلس إلى مجسم حقيقي لإكمال فهم اﻷطفال للكرة اﻷرضية وعملية شروق الشمس، والخسوف والكسوف، وإختلاف التوقيت العالمي. فهي وسيلة بسيطة لكن أثرها فعّال في إدراك اﻷطفال لعالمهم.

 

2 thoughts on “من وسائل التعليم واﻷلعاب للأطفال: أطلس العالم

  1. أذكر فترة عندما كنت في الابتدائية وكنت أحب الاطلاع على كتاب أطلس، معرفة العالم ودوله وخرائطه وموقع الكوكب وغير ذلك كانت أموراً ممتعة حقاً وهي كما ذكرت هواية وفائدة، ولا زلت أطلع على كتب أطلس على اختلاف أنواعها وأجد فيها الكثير من الفائدة والمتعة.

    هناك خرائط يمكن تعليقها على الجدران، هذه وسيلة رائعة للأطفال وللكبار وهي أيضاً زينة للجدار.

  2. شرفتنا يا أخ عبدالله المهيري في المدونة.
    ونعم هذه الهواية مستمرة، تستمر مع اﻹنسان مع عمره، واﻵن أصبحت هُناك وسائل جديدة تُذكي هذه الهواية، وهي الخرائط الرقمية مثل موقع wikimapia وغيرها، وخرائط الطقس، وتقنية الـ GPS، والـ GIS.

    هذا رابط مدونة عبدالله المهيري لمن لايعرفها:
    http://abdulla79.blogspot.com/

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s