إصدار نسخة مُبسطة من نظام تسجيل المحاسبي لاتحتاج لمخدم قاعدة بيانات

السلام عليكم ورحمة الله

توجد ميزة مهمة لقاعدة بيانات فيربيرد، وهي إمكانية إستخدام قاعدة البيانات بدون الحاجة لمخدم قاعدة بيانات، وهذه الميزة تُسمى Embedded Database ويتم إستخدام مكتبة بدلاً من المخدم server. وآليتها تكمن في  الوصول لقاعدة بيانات في نفس الجهاز بواسطة تلك المكتبة وإسمها fbembed.dll. ويمكن توزيع البرنامج، وملف قاعدة البيانات وتلك المكتبة باﻹضافة إلى مكتاب أخرى دون الحاجة للتثبيت، لكن تفقد خاصية العمل في شبكة، حيث لا يمكن الوصول لهذه البيانات من جهاز آخر وهو من فوائد المخدم حيث أنه يعمل بآلية الـ socket server.

بهذه الطريقة تعمل قاعدة بيانات فيربيرد بنفس فكرة SQLite. لكن الفرق هو أنه عندما نستخدم طريقة Embedded FireBird database يمكن بعدها التحول إلى استخدام مخدم فيربيرد لنفس قاعدة البيانات بدون أي تغيير يُذكر، فقط يجب علينا تثبيت محرك قاعدة بيانات في نفس الجهاز حتى يعمل في شبكة أو نقوم بنقل الملف إلى مخدم فيربيرد.

في اﻷيام الماضية قُمت بإصدار نسخة من نظام تسجيل تعمل بهذه الطريقة، فأصبحت سهلة التثبيت، فقط يقوم المستخدم بتحميلها من اﻹنترنت، ثم فك الملف المضغوط المحتوي على مكتبة فيربيرد، ثم يقوم بتشغيل الملف التنفيذي فيعمل البرنامج مباشرة، ولايحتاج لتثبيت أي شيء آخر. وحجم الملف المضغوط هو حوالي 10 ميغابايت.

Embedded

هذه النُسخة تعمل في بيئة وندوز، وهي تصلح لمستخدم واحد، وليس فيها إستخدام لكلمة مرور، لذلك فإن السرية فيها تعتمد على صلاحية الدخول لنظام التشغيل نفسه. وهي طريقة مناسبة لمن يريد تجربة البرناج بدون الدخول في تعقيدات محرك قاعدة البيانات، أو اﻹستخدام الشخصي (مثلاً لإدارة الحسابات الشخصية)، أو في حال أن المؤسسة بها محاسب واحد.

هذه النسخة فيها كل إمكانات نظام تسجيل اﻹداري، وماينقصها فقط هو إمكانية العمل في شبكة، ويُمكن تحويل البرنامج ليعمل في شبكة بكل سهولة وذلك من خلال اﻹعدادات (نوع قاعدة البيانات) نقوم بتحويلها إلى Firebird Server بدلاً من Embedded Firebird. لكن قبل هذا يجب تثبيت محرك قاعدة بيانات فيربيرد في الجهاز الذي نريده أن يعمل كمخدم. والجدير بالذكر أن الملف التنفيذي في النسختين هو نفسه، أي أن الـ codebase واحد، الفرق فقط في اﻹعدادات.

يمكن تحميل نسخة تسجيل المبسط مباشرة من هنا.

مادفعني لذلك هو أن المنافسة اﻵن أصبحت في البساطة وسرعة التشغيل، حيث أن المنافس الحقيقي لمثل هذه اﻷنظمة المحاسبية التي تعمل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة هي برامج الجداول الممتدة spread sheets مثل برنامج Excel، حيث يميل المحاسبين لإستخدامها لبساطتها وسهولة تشغيلها. وأنظمة الـ ERP أصبحت ذات إمكانات أعقد من إحتياجات عدد كبير من المؤسسات. والبحث عن البساطة هو من أسباب تفوق قواعد البيانات المتوسطة مثل MySQL, FireBird و PostGreSQL على محركات قواعد البيانات الضخة مثل Oracle, MS-SQL, و DB2.

مازال بعض الناس لديهم عقدة أوراكل، حتى في اﻷنظمة الصغيرة، تخيل مؤسسة بها من ثلاثة إلى خمسة موظفون مثلاً وبها جهاز كمبيوتر واحد يتم تثبيت قاعدة بيانات أوراكل لهم لتشغيل نظام محاسبي لإدخال قيد أوقيدين فقط في اليوم، في حين أن محركات قواعد البيانات المتوسطة يمكن أن تتحمل آلاف المعاملات يومياً، فقط العبرة في العتاد. وطبعاً مثل هذا التفكير وإستخدام مثل هذه المحركات الضخمة في غير موضعها هي إحدى نتائج إستخدام البرامج المسروقة، وهذا التصرف لا يأتي من مهندس برمجيات معتبر. مهندس البرمجيات يجب أن يضع اﻷدوات المناسبة في المكان المناسب.

Advertisements

9 أفكار على ”إصدار نسخة مُبسطة من نظام تسجيل المحاسبي لاتحتاج لمخدم قاعدة بيانات

  1. >يمكن تحويل قاعدة البيانات فيما بعد إلى مخدم فيربيرد
    كلمة تحويل غير مناسبة،
    يمكن استخدام قاعدة البيانات فيما بعد في مخدم فيربيرد
    فقط يجب علينا تثبيت محرك قاعدة بيانات في نفس الجهاز ليصبح إمكانية العمل في شبكة أو نقوم بفتح الملف في مخدم فيربيرد

  2. هنالك مشاكل أخرى في استعمال النسخة المدمجة أذكر منها انك لا تستطيع فتح الملف اكثر من مرة في نفس الجهاز على عكس الSQLite لكنها على ضمن الخطة.

  3. نعم هذا صحيح، في بيئة وندوز يتم غلق الملف locking لمستخدم واحد، لكن في بيئة لينكس لا يحدث هذا الغلق. لهذا فهي لاتبدوا مناسبة لعمل برامج ويب بهذه الطريقة.

  4. >> مازال بعض الناس لديهم عقدة أوراكل، حتى في اﻷنظمة الصغيرة، تخيل مؤسسة بها من ثلاثة إلى خمسة موظفون

    صحيح، هذه العقدة موجودة للأسف، وهناك بعض المبرمجين يقومون بتطوير برنامج لمستفيد واحد بداعي القوة والسرعة لأوراكل، وعند تنزيل نسخة الخادم وكافة الملحقات يصبح الجهاز بطئ وعمل البرنامج أبطء من استخدامه لاكسس، لكن في الاخر يتباهي بقوة اوراكل :).

  5. اهلا بك أخي معتز، بصراحة هذه أكبر مشكلة، عندما تصبح مدير يضيع معظم وقتك في أمور لا قيمة لها، لكن ما اخذ وقتي اكثر هوا دراستي للماجستير، حيث يضيع معظم الوقت في علوم لا طائل لها 🙂

  6. الله ايبارك فيك

    التخصص عام، ماجستير في تكنولوجيا المعلومات، لكني احاول ان اخذ المواد الاختيارية في المواد التي احبها مثل Testing, Agile, Quality وهكذا، لانه لا يوجد تخصصات في الماجستير المطروح

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s