أدوات التطوير

netbeans

السلام عليكم ورحمة الله

في الماضي كان الهم اﻷول للمبرمج هو لغة البرمجة التي يختارها وتعلمها. لكن مع تقارب إمكانات اللغات المختلفة وتطوير وتعقد أنظمة التشغيل والشبكات وحاجة المستخدمين ظهر عامل مهم جداً ويحتاج لإختيار ودراسة وهي أدواة التطويرالمستخدمة مع لغة البرمجة. وأصبح هناك تفاوت في إمكانات هذه اللغات، ويمكن أن تكون هناك أكثر من أداة تطوير لنفس لغة البرمجة ويمكن لأداة تطوير واحدة أن تعمل لأكثر من لغة. وأداة التطوير يُمكن أن تكون عامل مهم حتى في إختيار لغة البرمجة المناسبة، فإذا كانت لغة البرمجة قوية لكن لاتمتلك أداة تطوير جيدة فلا يُمكن إستخدامها خصوصاً في بيئات العمل المعقدة مثل بيئة العمل الجماعي.

تحتاج أداة التطوير لدراسة من المبرمج الذي يستخدمها أو خبرة عملية وممارسة حتى يُتقنها. ومن أكثر اﻷشياء أهمية في أداة التطوير حسب رأيي هو محرر الكود Code editor حيث يقضي عليه المبرمج أكثر وقته. فلابد أن يكون المحرر ذو إمكانات عالية يتميز بعدة ميزات مثل تكلمة العبارات تلقائياً، فحص الكود قبل ترجمته لبيان الخطأ أثناء الكتابة، إعادة صياغة الكود Refactory مثل إستخلاص إجراء جديد من جزء من كود آخر، إضافة قوالب جاهزة للكود، وغيرها من الميزات المهمة التي تساعد في تسريع عملية البرمجة.

بذلك أصبح اﻵن عندما تسأل مبرمج عن لغة البرمجة فلابد أن تسأله أيضاً عن أداة التطوير التي يستخدمها، فمثلاً إذا كان هُناك عمل جماعي وكان المطورون يستخدمون لغة برمجة واحدة فلابد أن يستخدموا أداة تطوير واحدة أيضاً واﻷفضل أن تكون من نفس الإصدارة.

ومن اﻷمثلة الجيدة لأدوات التطوير المتكاملة هي أداة التطوير NetBeans وهي من اﻷسباب التي جعلتني أُبقي على إستخدام لغة البرمجة جافا، فهي أداة تطوير متكاملة مناسبة لعدد كبير من أنواع البرامج المختلفة وبها محرر كود جيد ويمكن ربطها مع عدد من المخدمات، مثل مخدم Tomcat لتشغيل برامج الويب مباشرة من أداة التطوير، ومخدم Source Control ومخدمات قواعد البيانات المختلفة لإتاحة تعديل البيانات مباشرة من نفس الأداة. عيبها الوحيد أنها تابعة لشركة أوراكل.

Advertisements

7 أفكار على ”أدوات التطوير

  1. السلام عليكم

    موضوع مهم جدا , اشكرك على طرحه ..

    لم استخدم NetBeans إلا مرة واحدة أو مرتين و لفترة قصيرة جدا …

    استخدمت و ما زلت استخدم الرائعة Eclipse , فهي أداة مفتوحة المصدر و يفضلها كثير من المطورين و الشركات ( قوقل على سبيل المثال لها اضافات خاصة بهذه الأداة ) .

  2. كُنت أتمنى أن استخدم Eclipse لأنها أخف من netbeans وغير تابعة لأوراكل وغير مغلقة عن السودان. لكن للأسف لم أستطع عمل برنامج واحد بها بواجهة رسومية بإستخدام جافا. فقط استطعت عمل برامج طرفية command line والآن حتى برامج الطرفية لم أستطع تشغيلها. طريقتها ومدخلها معقد جعلني أنفر منها وكانت بداية سيئة في كل مرة أحاول فيها إستخدام إحدى نُسخ Eclipse. لكن ربما أحاول مرة أخرى.
    ربما النُسخة التي قُمت بإنزالها لم تكن كاملة. هل تنصح بإصدارة معينة؟

  3. ادوات التطويرمثل netbeans تسهل كثيرا كتابة التطبيقات.
    فعلا netbeans اسهل بكثير من eclipse .
    انا استخدم نسخة eclipse التي توفرها قوقل ، استخدمها فقط لبرمجة android، فالنسخة التي توفرها قوقل تحتوي على plugin للاندرويد. تخيل انه يجب عليك وضع المشروع في نفس القرص الذي توجد فيه بيئة التطوير والا فلن يعمل.
    لتطوير الواجهة الرسومية تحتاج الى تنزيل WindowBuilder Pro plugin(لم اقم بتجربتها).
    هل تعرف محرر للغة c++ لديه ميزة “فحص الكود قبل ترجمته لبيان الخطأ أثناء الكتابة”؟

  4. ربما NetBeans نفسها، هل قُمت بتجربتها مع لغة C++
    بالمناسبة قبل أيام نزلت نسخة NetBeans جديدة 7.3 الآن أقوم بتحميلها من الموقع
    لاحظت أن NetBeans مكتوبة بلغة جافا أما Eclipse فهي يبدو أنها مكتوبة بلغة سي لأنها توجد منها أكثر من نسخة لنظام 32 بت وأخرى 64 بت في كل نظام تشغيل. أما NetBeans فتوجد منها نُسخة واحدة في كل نظام تشغيل ولا يهم إذا كان 32 بت أو 64 بت

  5. أهلا أخي أبو إياس ,,
    أنا استخدم Eclipse classic , ﻷكون أكثر دقة Eclipse classic 3.7 ( Indigo ) !z على يوبنتو بشكل ممتاز و بلا مشاكل ..

    هناك اصدار احدث , للمزيد اتبع هذا الرابط : http://www.eclipse.org/downloads/

    و لكن لا يوجد فروقات كبيرة .

    أنا ما زلت في البدايات , و لكن أرى انتشار كبير لهذه الأداة هنا في أمريكا مقارنة بأداة أوراكل , قد تكون ميزة في NetBeans أنه يمكن عمل الواجهة الرسومية بطريقة أسهل (Drag & Drop) .

    اشكرك على هذه المدونة الرائعة , استفدت جدا منها …. استمر فلا كبا بك الفرس يا أبا إياس ( أهل السودان أحبابنا و لهم فضل علينا ) .

  6. مرحباً بك أخي مطر.
    توجد أداة تطوير ربما تكون أقل شهرة من السابقتين للغة جافا، لكن قرأت عن أحد المبرمجين القُدامى في شركة إريكسون أنهم يستخدموها وهي IntelliJ
    http://en.wikipedia.org/wiki/Intellij

    طبعاً إستخدام الأداة وملائمتها للمبرمج تختلف حسب الإستخدام. حالياً استخدم الجافا لكتابة خدمات ويب وبرامج ويب Soap Services, Servlet pages

  7. Netbeans: جيد لل java.beans components binding , عيبه انه لا يسمح بتغيير كود swing/awt.
    Eclipse: الكثير من البلجن ,جيد لل J2EE ,SWT,GWT,Andriod,RCP,RAP…
    IntelliJ : ! Commercial ععع۔۔
    JDeveloper: عملاق ال ADF . الان يمكن استعمال ADF essencial مجانا , ممم مغري جدا۔

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s