مدونة Free Pascal Answers

السلام عليكم

في بداية العام الماضي 2012 خطرت لي فكرة أن أقوم بعمل مدونة جديدة باللغة اﻹنجليزية عن لغة فري باسكال، وأن تكون عناوين التدوينات في شكل أسألة، بمعني أن يكون العنوان سؤال يقوم الشخص بالبحث عنه مثلاً “How can I write to text files in free pascal” ويكون المحتوى جواب لهذا السؤال. وقد قُمت بتنفيذ تلك الفكرة مباشرة بعد أقل من ساعة من تلك الفكرة. لكني نادراً ما أقوم بذلك، حيث أدرس الفكرة أحياناً لأكثر من شهر ثم أقوم بتنفيذها وفي أحيان كثيرة أتخلى عنها. حتى المدونة الحالية “مدونة أبو إياس” كانت صدفة وقمت بعملها بدون تفكير يُذكر، حيث كُنا نجلس في المكتب وإقترح أحد الزملاء “محمد عثمان” أن نقوم بإنشاء مدونات، فقُمت بمحاولة إنشاء مدونة بإسم “motaz” في موقع WordPress فوجدت أن اﻹسم محجوز، ثم إخترت abueyas فوجدت اﻹسم متوفر، وقمت بكتابة أول موضوع. وأصبحت أكتب كل يوم موضوع. لكن لم أكن أعرف ماهو الهدف أو الطريقة التي سوف أتبعها لاحقاً، إنما قُمت بعدة تجارب لكتابة أشياء متفرقة.

في مدونة FreepascalAnswers قُمت بكتابة بعض اﻷمور اﻷساسية عن اللغة، المترجم وأداة التطوير لازاراس، ولم أكن نشط في الكتابة، فقط أكتب موضوع واحد في الشهر. لكن وجدت تجاوب في عدد من المواضيع خصوصاً عندما يقوم أحدهم باﻹشارة إلى رابط الموضوع في مدونات أو مواقع أخرى فيجذب الزوار والمعلقين. وكُنت أنوي الكتابة عن هذه التجربة بعد مرور عام، لكن مر العام سريعاً. وكان متوسط الزيارات في اليوم حوالي 130 زيارة في الشهر الماضي. لكن أمس لاحظت أن هُناك عدد من التعليقات حول موضوع كتبته وهو عن اﻹضافات في لغة أوبجكت باسكال التي حدثت بعد دلفي 7، وقد كتبته في شهر يناير، وعندما عرضت اﻹحصائية تفاجأت بأن  و الزيارات وصلت 500 زيارة وكان السبب أن أحدهم قام بوضع رابط لهذه التدوينة في موقع codeproject.comوبعد أقل من ساعة أصبحت الزيارات 700، ثم 800 إلى أن وصلت حوالي 2000 زيارة نهاية اليوم.

freepascalanswers

موقع Firebirdnews.org أيضاً يهتم بالتدوينات التي أكتبها عندما أكتب شيء له علاقة بقاعدة البيانات Firebird مثل إصدار نسخة جديدة من توربو بيرد أو كتابة مثال لإضافة صور أو ملفات في قاعدة بيانات فيربيرد عن طريق فري باسكال.

بما أن المواضيع ليست كثيرة ومختصرة إلا أن الزوار في زيادة وربما يفوق زوارها زوار مدونة أبو إياس خلال فترة قصيرة. ومن فوائد التدوين عموماً هي:

  • تنقل خبرتك وتجاربك وأفكارك للناس حتى يستفيدوا منها
  • يُشاركك القُراء هذه التجارب وفي كثير من اﻷحيان يقومون بتنبيهك لأشياء أو إضافات مهمة لايكون لك علم بها
  • تتحصل على صداقات ومراسلات ممن يُشاركونك نفس التفكير ونفس المهنة ونفس الهواية
  • تُثري محتوى الويب وتكون لك فائدة متعدية بدلاً من أن يكون العلم الذي اكتسبته لازماً بك فقط.
  • تصبح المدونة مرجع وتوثيق لتجاربك ترجع لها لاحقاً. مثلاً لتحميل ملف في قاعدة بيانات أقوم بالرجوع لتلك التدوينة التي تحوي الكود الذي يقوم بتلك العملية.
  • قبل كتابة التدوينة يحتاج الشخص للرجوع لأصل المادة التي يكتب عنها لمعرفة المعلومة المجردة في الموسوعات ومواقع اﻹنترنت. مثلاً عندما تكتب عن تجربتك عن إستخدام معجون موزع الحرارة للمعالج تقرأ عنه وتعرف مم يتكون، وعندما تتكلم عن قاعدة بيانات SQLite ترجع لموقعها وتعرف أهدافها وترخيصها وعن تاريخها. وهذه الطريقة تجعل التجربة العملية مُكتملة بمعلومة أكاديمية.
  • تصبح المدونة قناة إعلامية تُساعدك على اﻹعلان لمُنتجاتك المختلفة ومنبر لمخاطبة المتابعين لهذه التدوينات.
Advertisements

4 أفكار على ”مدونة Free Pascal Answers

  1. عمل مميز أخي الكريم
    أنا متابع للمدونة الانجليزية و أتمنى أن تكتب مثل تلك الحلول بالعربية أيضا لاثراء المحتوى العربي
    كما أن فري باسكال غائب عن أوساط المبرمجين العرب فتعريفهم بمحتواه و قدراته و جديدته سيزيد من تنميته
    و نسأل الله أن يثيبك أحسن ثواب على ما تقدمه من نفع
    تحياتي.

  2. المدونة منشورة لدى اكثر من جهة و لا اعتقد انها من codeproject فهي على google plus مجموعة فريباسكال و لازاروس و انت غير مشترك بها
    ايضا تم ادراجها في موقع http://planet.objpas.org/ الذي يسرد الكثير من التدوينات تابعة لأكثر من مدونة.

  3. نعم هي منشورة عند أكثر من مدونة، منها مدونة الروسي المسؤول عن الـ LCL نسيت اسمه.
    وقد كان الرقم القياسي لعدد الزيارات في اليوم هو 260، لكن أمس وصل إلى 2000 زيارة، واﻵن وصل إلى 700 زيارة. وأعلي referer بعد محركات البحث اليوم وأمس هو codeproject.com. يبدوا أن زواره كُثر.
    والتعليقات مازالت تتوالي على موضوع new language additions in Free Pascal. ومن آخر المعلقين كان أحد المبرمجين القُدامي للغة باسكال الذي شارك في الـ P-Code في عام 1970 شرح طريقة عمل Case.

    اﻷخ بن عبدالله.
    المدونة اﻹنجليزية لغتها بسيطة وتدويناتها مُختصرة، فهي موجهة لكل العالم بما فيهم العرب، وقد علق على المواضيع كثير منهم، حيث أن معظم المبرمجين العرب يبحثون عن حلول للمشاكل التقنية باللغة اﻹنجليزية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s