تغيير القرص الصلب في اللابتوب لينوفو وفُقدان نسخة وندوز ٧

السلام عليكم

منذ أكثر من عام ونصف اكتشفت أن بالقرص الصلب في اللابتوب بعض القطاعات التالفة bad sectors وكان عددها ١٨ أو ٢٨ (لا أذكر بالضبط). ولم تنمو عدد تلك القطاعات التالفة منذ أن اكتشفتها عن طريق برنامح Disk Utility الموجود في نظام لينكس إلا قبل اسابيع قليلة، حيث حدثت مشكلة اثناء التشغيل ولم يُفلح نظام أوبونتو بالإقلاع بسبب مشكلة في نظام الملفات، فقُمت بتشغيل نظام لينكس بواسطة USB disk ثم إصلاح تلك المشكلة في القرص اﻷصلي بواسطة اﻷمر fsck. بعدها تمكن القرص الداخلي للجهاز من اﻹقلاع، وعندما قُمت بتشغيل برنامج Disk utility مرة أخرى وجدت أن عدد القطاعات التالفة وصل إلى ٣٣، وبعد إسبوع آخر وصل إلى ٤٥. فقررت شراء قرص صلب جديد للجهاز لإستبداله. وكان هذا اللابتوب يحتوي على نُسخة وندوز ٧ أتت معه ونُسخة أوبونتو ٣٢ بت

وهذه معلومات الـ s.m.a.r.t لهذا القرص:

smart

قررت شراء قرص خارجي، اي قرص لابتوب مُغلف وبه وصلة USB. وكان ارخص أن أشتري قرص لابتوب بدون external cover. لكن كان السبب هو أني اريد اﻹستفادة من هذا المُغلف لتركيب القرص القديم حتى يُصبح قرص خارجي أستطيع بواسطته نقل البيانات بسهولة إلى القرص الجديد، مع أنه يوجد لدي نُسخ إحتياطية لكل البرامج والبيانات المُهمة في مخدم الملفات. لكن لايوجد نسخ إحتياطي لكل شيء في ذلك الجهاز. السبب الثاني هو خوفي من أن أجد في القرص الجديد قطاعات معطوبة كما حدث لي من قبل ولم استطع إرجاع القرص حيث لايُمكن إرجاعه بعد فكه من الكيس. لكن القرص الخارجي يُمكن حتى أن تجربه في المحل إذا كان معك لابتوب ويُمكن قراءة معلومات الـ s.m.a.r.t بواسطة احد البرامج مثل Disk Utility خصوصاً أنه يوجد في السوق مايُعرف بالـ refurbished hard disk وهي اقراص قديمة يتم إعادة تصليحها وبيعها عى أنها جديدة. وفي أحد المرات اشتريت كمبيوتر جديد به قرص من هذا النوع ووجدت أن عمره عامين كاملين. وعندما أخبرت به البائع أعطاني قرص جديد قام بفكه من الكيس فوجدت أن عمره عام ونصف، ولم تكن لديه معلومة بذلك حيث اشترى عدد من اﻷقراص على أنها جديدة، فاصبحت الأقراص الخارجية external disks أكثر ضماناً حيث تأتي مغلفة وبها إسم صانع معروف مثل Seagate, Toshiba وغيرها.

IMG_5238

بعد شراء القرص الخارجي قُمت بفكه كما في الصورة أدناه:

IMG_5233

ثم قُمت بفك اللابتوب وهو من نوع لينوفو t400. و أول شيء يجب تحديد مكان القرص الصلب في اللابتوب. وهو يوجد في الركن اﻷيمن أي اسفل مفاتيح اﻷسهم. قُمت بفك ثلاث مسامير ثم إستخراج القرص كما في الصور التالية:

IMG_5231

IMG_5230

IMG_5228

ثم فكه من الصندوق الداخلي:

IMG_5223

ثم قُمت بتركيب القرص القديم في مغلف القرص الخارجي:

IMG_5234

بعد ذلك قُمت بتركيب القرص الصلب الجديد ثم قُمت بتثبيت نسخة وندوز ٧ التي أتت مع اللابتوب.

بعد تثبيت نسخة وندوز وعند محاولة اﻹقلاع منها تفاجأت برسالة تقول أن هذا العتاد مختلف أو شيء من هذا القبيل، فلم ينجح اﻹقلاع، يظهر أن ترخيص الوندوز لجهاز لينوفو متضمن رقم القرص. مع أنه نفس النوع والحجم.

ثم حاولت اﻹقلاع بالوندوز من القرص القديم الذي أصبح قرص خارجي مثل ما أفعل مع نظام لينكس، لكن ظهرت شاشة زرقاء blue screen وفشل الوندوز أيضاً من اﻹقلاع.

في النهاية قررت تثبيت نظام أوبونتو فقط في القرص الجديد:

ubuntu-12.10

اﻵن نسخة وندوز ٧ عندنا في السودان أصبح سعرها أكثر من ١٠٠٠ جنيه، وأحاياناً لاينجح تسجيل النُسخة إلا بعد اﻹتصال بوكيل ميكروسوفت (وهو غير موجود في السودان) للحصول على رقم جديد يُمكن تسجيله من السودان.

Advertisements

10 أفكار على ”تغيير القرص الصلب في اللابتوب لينوفو وفُقدان نسخة وندوز ٧

  1. أعزيك في فقدان الويندوز انصحك باستعمال نسخة مكسورة لانه يعتبر حقك في استخدامه لأنك دفعت ثمنه، بعد ان تحاول الاتصال بميكروسوفت و تخبرهم بالقصة فإذا رفضوا لأسباب غير مناسبة يكون لك الحق في استعمال النسخة المكسورة على هذا الجهاز فقط.

    هذه الفتوى ليست من عندي و لكن بالقياس إلى فتاوى مشابهة.

    ابحث عن

    عن عائشة رضي الله عنها أنّ هند أم معاوية قالت لرسول الله صلى الله عليه و سلم : إن أبا سفيان رجل شحيح ، فهل علي جناح أن آخذ ماله سراً ؟ قال : (خذي أنت و بنوك ما يكفيك بالمعروف ).

  2. يمكن أن تكون هذه كفارة لإستخدام نُسخ مكسورة سابقة لوندوز ٩٥ و ٩٨ ووندوز ٢٠٠٠ ووندوز XP في السابق، نسأل الله المغفرة.
    والمشكلة أنني اصبحت أحتاج لتشغيل عدد كبير من الأجهزة، لذلك نُسخة واحدة فقط لا تكفي، مثلاً في مشروع ربما أحتاج العمل على أربع إلى خمس أجهزة.
    أكثر سبب يُبقيني على استخدام وندوز هو الـ VPN حيث أن بعض الشركات توفر توصيل VPN يعمل فقط على وندوز. وهذا احتاجه حوالي مرة واحدة في اﻹسبوع فقط.
    توجد لدي نُسخة وندوز ٧ في لابتوب قديم يمكنني استخدامها إذا دعت الضرورة.
    لكني هذه الأيام أعمل على نظام يحتاج فقط لبيئة لينكس.
    في المستقبل سوف أحاول إيجاد حل لتشغيل شبكة VPN بإستخدام نظام لينكس حتى استغني تماماً عن الوندوز بعون الله.

  3. غريب ان لا يعمل الوندوز بعد تتبيته ۔۔ هل فعلت تتبيت من الصفر ام ريكوفري۔
    إدا كان الوندوز قد اتى مع اللابتوب إدن لديك السيريال ?

  4. في الأصل أتى اللابتوب مثبتاً مُسبقاً بوندوز فيستا، ثم بعد حوالي شهر طلب المورد الذي باعنا تلك اﻷجهزة بأن نُرسل له أرقام اللابتوبات ليقوم بإرسال نُسخة وندوز ٧. وبعد فترة ارسل لنا أقراص DVD هي عبارة عن OEM installer ليس فيها إدخال رقم سيريال، فقط يقوم القرص بثبيت الوندوز ٧ وكافة التعريفات الخاصة بلينوفو، حتى أنه لا يحتاج لتنشيط عن طريق النت.
    اﻵن أثناء كتابة هذا التعليق نظرت أسف الجهاز ووجدت سيريال لوندوز فيستا Business، لم الحظه من قبل، هذا يعني أن لدي فرصة تثبيت هذه النُسخة.

  5. اني حدثت لي مشكلة غريبة و غير منطقية ب القرص الصلب
    قمت ب تنصيب ابونتو مع وندوس
    كان النظام يعمل ب شكل جيد و سريعها لا يمكن الوصول ل الذاكرة
    و لاكن عند الاقلاع يصدر صوت صفير مرة واحدة و يظهر لي خيار ل فحص الذاكرة و خيار ل اقلاع وندوس و خيار ل اقلاع ابونتو
    بعد ازالة نظام ابونتو اختفا خيار فحص الذاكرة
    و بعد نصف ساعة لم يقلع الجهاز من القرص الصلب ولا من الفلاش ولا من السيدي
    قمت ب استبدال القرص الصلب بدء الجهاز يعمل ب شكل جيد
    ما علاقة تلف القرص الصلب ب الاقلاع من الفلاش و السيدي كان يظهر لي عبارة لا اتذكرهى كان معنا

  6. عندما تبدأ اللوحة اﻷم بالتلف تحدث مثل هذه اﻷشياء الغير منطقية. وتحدث أحياناً مثل هذه المشاكل إذا كان نوع اللوحة اﻷم غير جيد

  7. لوحت الام سليمة
    الن وضعت القرص الصلب في جهاز اخر و حدثت نفس المشكلة
    جربت اكثر من 3 اجهزة و حدثت نفس المشكلة
    شيء غير منطقي اذا تعطل القرص الصلب لا يقلع من الفلاش و السيدي
    اكثر شيء غريب صادفته في حياتي
    ليس له تفسير

  8. حدثت لي مثل هذه المشكلة من قبل، كانت بسبب قرص آخر قُمت بتركيبه مع القرص اﻷصلي، حيث أحياناً يُقلع الجهاز وأحياناً لا يُقلع، وعندما أقوم بفك هذا القرص يقلع الجهاز. في النهاية قُمت بإرجاع القرص، لكن وجدت أن الوصلة الموصلة في اللوحة اﻷم لم تكن مثبتة جيداً

  9. المهم اني اشتريت قرص جديد عندما ادخلته بدء يقلع الواضح ان المشكلة الغريبة من القرص الصلب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s