تشغيل برامج وندوز من داخل لينكس

السلام عليكم

بعدما فقدت نسخة وندوز كما ذكرت في تدوينة سابقة، وجدت بديل في المتناول يُلبي جزء من اﻹحتياج لنظام وندوز، وهي حزمة Wine لنظام لينكس. وهي عبارة عن طبقة تعمل في عدة أنظمة تشغيل مثل لينكس وماكنتوش وBSD لتشغيل برامج وندوز.

المشكلة التي قامت بحلها هذه الحزمة هو إنتاج نسخة وندوز من برنامج تسجيل المحاسبي من داخل بيئة لينكس. حيث قُمت بتثبيت نُسخة فري باسكال/ لازاراس لبيئة وندوز بواسطة WINE في أوبنتو لينكس، ثم قمت بإعادة ترجمة مصدر البرنامج ليتم إنتاج برنامج يعمل في بيئة وندوز ٣٢ بت. وفي السابق كُنت استخدم نفس اﻹسلوب لكن كانت هُناك مشاكل. وفي الآونة اﻷخيرة يظهر أنه تمت تحديثات كثيرة على هذه الطبقة، فلم تحدث لي مشكلة في إنتاج برامج وندوز، وقد قُمت أيضاً بتشغيل برنامج Inno Setup الذي يقوم بحزم البرامج في شكل Setup، وقد عمل أيضاً وأنتج ملف تنفيذي لوندوز. وقد قُمت بتجربته في جهاز قديم به نسخة وندوز وقد عملت البرامج بدون مشاكل والحمد لله.

inno

تبقت مشكلتان لم استطع حلهما من داخل لينكس: المشكلة اﻷولى هي تجربة البرامج أو النُسخ الموجهة لنظام التشغيل وندوز، حيث لابد أن تتم التجربة في بيئة حقيقية لوندوز لإظهار الخطوط وأشكال الشاشات وتحسس اﻷخطاء التي يُمكن أن تحدث في تلك البيئة.

المشكلة الثانية هي إتصال الـ VPN حيث أن البرامج التي استخدمها لاتعمل إلا في بيئة وندوز. يُمكن أن يكون الحل هو استخدام إتصال SSH لكنه يُستخدم لإتصال جهازين فقط ببعضهما Point to point ولا يسمح للشخص أن يتصل بباقي الشبكة الخاصة بالمؤسسة. لكن يُمكن أن يكون حل لنوع معين من اﻷنظمة.

مع أنه تضاءلت لدي الحاجة لإستخدام نسخة وندوز لكن اﻹستثمار في نسخة أصلية منه أمر لابد. ولها مردود يفوق تكلفتها بإذن الله.

أحياناً أفكر في إقتناء جهاز ماكنتوش لإنتاج نُسخ من نظام تسجيل المحاسبي موجهة لتلك البيئة التشغيلية المتنامية في الشرق اﻷوسط. لكنه إستثمار يحتاج دراسة أولاً ثم مغامرة ثانياً.

2 thoughts on “تشغيل برامج وندوز من داخل لينكس

  1. أنا لم أحتاج إلى هذا النوع من الاتصال سابقا و لكن على حد علمي توجد طرق للاتصال به
    أعتقد أنك تستخدم أوبونتو و هذه التوزيعة تستخدم برنامج network manger و أعتقد أن هذا المدير يتعامل مع VPN بسهولة

  2. نعم لمحت الـ VPN في إعدادات الشبكة في لينكس. لكن لم أقم بتجربتها. في الغالب أقوم بتثبيت برنامج في وندوز عميل Juniper مثلاً للإتصال، ويتم تلقائياً تعريف إعدادات اﻹتصال. لكن ليست لدي خبرة في إمكانية استخدام الـ VPN الموجودة في لينكس للإتصال بأي نوع من إعدادات الـ VPN.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s