مخدم الـ source control

السلام عليكم

سألني اﻷخ ابن عبدالله يوسف في التدوينة السابقة عن إيجاد حل لإمكانية عمل عدد من المبرمجين على مشروع واحد، وكان الحل هو استخدام source control أو مايُعرف بالـ revision control. وفي هذه التدوينة إن شاء الله سوف أتكلم عن أهميتها وتجربتي في استخدامها.

يُعتبر مخدم الـ source control من اﻷدوات اﻷساسية لأي مبرمج يعمل في برنامج ذو قيمة، وكلما زاد عدد المبرمجين كلما زادت أهمية استخدامه. وهو مُخدم يسمح للمبرمج برفع مصدر البرامج فيه ليستطيع باقي المبرمجين الوصول لهذا المصدر وتحميله في أجهزتهم ثم التعديل عليه ثم رفع التعديلات مرة أخرى إلى المخدم ليكون متاحاً لباقي الفريق. وبهذه الطريقة نكون قد مكنا أكثر من مبرمج للعمل في برنامج واحد في نفس الوقت.

الفائدة الثانية هي حفظ وتأريخ التعديلات واﻹختلافات. مثلاً إذا قام مبرمج بعمل تعديل، ثم اكتشف أنه حدثت علة بسبب هذا التعديل اﻷخير، يمكنه الرجوع للمصدر قبل التعديل ومعرفة ماهو الجزء الذي تم تعديله وتسبب في العلة، لذلك يُمكن لمبرمج واحد يعمل في مشروع أن يستفيد منه حتى لو لم يكن هُناك مبرمج آخر يعمل معه في نفس المشروع، وذلك بسبب الطريقة الذكية لتسجيل التعديلات وتأريخها وأيضاً يُعتبر نسخ إحتياطي لمصدر البرامج.

كتجربة شخصية استخدمت مخدم apache subversion فهو سهل التثبيت واﻹعداد. وهذه طريقة لشرح طريقة تثبيته في مخدم أوبنتو.

قُمت بتثبيته في مخدم في المنزل وأصبحت أطلبه كشرط في أي مشروع أعمل عليه خصوصاً إذا كان هُناك عدد من المبرمجين يعملون في نفس البرنامج.

في أداة التطوير NetBeans يوجد دعم لهذا المخدم وأنواع أخرى، فهي بذلك سهلت طريقة رفع التعديلات إلى مخدم الـ source control ويُمكن عرض التغييرات التي قام بها باقي الفريق، والمقارنة بين أي تعديل وآخر كما يظهر في هذه الصورة:

svn

يتطلب العمل بهذه الطريقة تدريب وتجارب وتقسيم جيد لأجزاء البرامج المختلفة حتى لا تحدث مشاكل بسبب استخدامه، مثل أن يقوم أكثر من مبرمج بتعديل نفس اﻹجراء دون تحديثه في المخدم فتنتج نسخة غير متطابقة ولا يمكن حلها تلقائياً بواسطة أدوات source control.

توجد مخدمات متاحة في اﻹنترنت مثل github فهي مجانية للإستخدام مع البرامج ذات المصادر المفتوحة، ويُمكن شراء خدمة منها لإستخدامها في البرامج التجارية. وبهذه الطريقة تصلح للمشاريع التي يعمل فيها مبرمجون في أكثر من بلد أو في أكثر من مكتب.

توجد أيضاً مواقع استضافة فيها مخدمات source control مثل موقع mochahost

استخدمت موقع GitHubعلى مدى عدة أعوام مع برنامج توربو بيرد، وبه ميزة إضافية وهي ميزة الـ Issue tracker حيث يقوم المستخدمين بإرسال طلبات للتعديل في البرنامج أو التبليغ عن علة ما.

turbobirdgithub

3 thoughts on “مخدم الـ source control

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s