أهمية النسخ الإحتياطي، الحلقة الثانية

السلام عليكم ورحمة الله

في بداية العام الماضي تكلمت في تدوينة عن أهمية النسخ الإحتياطي بعد مشكلة وشيكة كادت أن تذهب بالبيانات، لكن هذة المرة فقد ذهبت بالبيانات.

بدأت المشكلة بأن قُمت بتثبيت نُسخة وندوز فيستا في اللابتوب الذي يحتوي على نُسخة أوبونتو في جزء partition ، قمت بحذفه وتم تثبيت نسخة وندوز فيستا بنجاح حيث تقبل الرقم السري الموجود في ظهر اللابتوب. حيث أنه النظام الذي أتى معه عند شرائه.

vista

لم أتعود على تثبيت نظام وندوز بعد نظام لينكس، حيث دائماً أقوم بتثبيت وندوز ثم لينكس، ولاتحدث مشاكل أبداً بهذه الطريقة. لكن هذه الطريقة لم أجربها، ولم أنتبه لأني لم أجربها من قبل، حيث فكرت في أنه مادام هُناك جزء فارغ من القرص الصلب غير مستخدم يمكن تثبيت وندوز أو لينكس بحيث لا يتأثر النظام السابق التثبيت. بعدها حاولت إسترجاع إقلاع لينكس Grub بواسطة برنامج Super Grub فلم يجد في الجهاز غير نظام وندوز. فقُمت بتشغيل أوبنتو من قرص مُدمج لأتمكن من معاينة القرص الصلب والتأكد من أن نظام ملفات لينكس مازال موجود، لأُتفاجأ بعدم وجوده، بدلاً من ذلك وجدت مساحة فارغة. قُمت بتحميل وتشغيل Parted magic المخصصة في إدارة القرص الصلب، وحاولت استرجاع الجزء المفقود من القرص، لكن بعد أكثر من نصف ساعة من تشغيل برنامج البحث لم يجد شيء ولم يتمكن من استرجاع ما فُقد من الملفات.

كانت عادتي في السابق الإهتمام بالنسخ الإحتياطي في أكثر من وسيط وبأكثر من وسيلة، وكان هذا الإجراء يأخذ وقت، وكان من القليل أن تحدث مشكلة واحتاج للبيانات القديمة. في الآونة الأخيرة أصبح العمل متتابع والإنشغال كثير، فأكسل أحياناً من عمل نُسخ احتياطية. لكن الحمد لله لم تضيع الأشياء المهمة، حيث كانت من أهم الأشياء بالنسبة لي هو مصدر البرامج، واصبحت استخدم مخدمات source control/revision control لحفظ كافة التعديلات أولاً بأول، فبداية بإستخدام github للبرامج مفتوحة المصدر ومروراً بالـ Apache subversion المُثبت في العمل وإنتهاءً بـ bitbucket لمستودعات البرامج الخاصة. وكان يلي ذلك في الأهمية هي الوثائق والصور وأفلام وثائقية، حيث فقدت بعضها، تقريباً وثائق إسبوع أو اسبوعان وبعض البريد القديم (شهر تقريباً) بلا رجعة، لكن لحسن الحظ فإن البريد توجد نُسخ منه مع زملائي في العمل حيث أعتاد لإشراكهم في كل المراسلات التي تتم.

بدأت رحلة الإسترجاع بالبحث في وسائط لإسترجاع البيانات وبسبب تعددها كان التحدي هو البحث عن آخر نسخة بين النُسخ الكثيرة، حيث كانت الوسائط هي:

  1. مُخدم البيانات الموجود في البيت، وهو جهاز كمبيوتر قديم، عمره يُناهر العشر سنين، به أكثر من قرص صلب، به نظام لينكس مينت، وبه مخدم Samba والذي يُتيح مشاركة الملفات في الشبكة
  2. أقراص خارجية قديمة، كانت في يوم من الأيام أقراص لابتوب داخلية، حولتها لأقراص خارجية بعد ظهور bad sectors فيها، وبها جزء كبير من الملفات القديمة
  3. خدمة أوبنتو السحابية، حيث أضع فيها الوثائق المهمة
  4. لابتوب إحتياطي آخر، وهو لابتوب قديم به نظام وندوز 7 وأوبونتو وبه كافة الأدوات الملفات التي احتاجها عموماً في العمل.

laptop

هذه المشكلة زادت يقيني بأهمية النسخ الإحتياطي وأهميه إعطاء وقت له حتى لو كان العمل متراكماً. لأن فُقدان الملفات لا يُمكن إسترجاعها بسهولة ويضيع بسببها جهد وزمن نحن في غنى عن فقده. احياناً إذا فقدت نسخة من برنامج أو وثيقة واسترجعت نُسخة قديمة ربما لا تستطيع إعادة كتابة ماضاع منك في تلك الوثيقة أو البرنامج، على الأقل ليس بنفس الطريقة. أيضاً اصبحت أتسائل كيف يقوم باقي المستخدمين خصوصاً المبرمجين بعمل نسخ إحتياطي، فلم اسمع شكوى كثيرة عن ضياع بيانات منهم.

Advertisements

7 أفكار على ”أهمية النسخ الإحتياطي، الحلقة الثانية

  1. أنا اقوم بعمل هارد وهمي (ملف يتم تركيبه على شكل هارد)، الذي لدي حجمه تقريبا 4 غيغا يعني يكفي لنسخة كملف على DVD أو نسخة احتياطي على هارد خارجي، اي ان عملية النسخ لا تأخد وقت سوى وقت نسخ ملف حجمه 4GIGA
    مع ذلك الملفات مثل الافلام و الألعاب و الكثير من الملفات التي نزلتها من الانترنت قد تضيع علي، و لكن كلها يوجد نسخ منها على الانترنت.

  2. مقال مفيد ، تتعدد طرق حفظ نسخ احتياطية وكذلك تختلف الحوجة للمساحة، أعمل مصمما للويب وحجم الملفات لا يكون كبيراً في الغالب، أحتفظ بجميع ملفاتي في خدمة التخزين Dropbox لدي حوالي 9 جيجا وباقي الملفات في خدمة SkyDrive الخاصة بمايكروسوفت.

    لك الشكر على المقال، نتمنى سماع المزيد عن تجاربك مع مثل هذه الكوارث 😉
    جزاكم الله خيرا

  3. أولا Dropbox و SkyDrive تحتاج إلى سرعة انترنت عالية، او على الاقل انترنت
    ثانيا أنا لا اثق بوضع ملفاتي عند شركات أخرى، تأكد تمام أنها مؤرشفة لديهم و يبحثون فيها، لا تصدق حماية الخصوصية هذه.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s