تحري رؤية هلال شهر شوال برمجياً

السلام عليكم

كما يتحرى الفلكيون رؤية هلال شوال حتى قبل مغيب الشمس، أي من ناحية فلكية، مراقبة مسار القمر والشمس واﻷرض، فهذه فرصة لنا كذلك كمبرمجين ومهندسي تقنية المعلومات لمراجعة البرامج والمكتبات التي تقوم بالتحويل للهجري.

حسب مكتبة التحويل الهجري التي كتبتها للغة أوبجكت باسكال فيظهر فيها اليوم هو يوم ٢٩ رمضان (الثلاثاء)

today

ويظهر يوم غداً اﻷربعاء على أنه يوم ٣٠ رمضان:

tomorrow

22 thoughts on “تحري رؤية هلال شهر شوال برمجياً

  1. السلام عليكم،

    أظن أن كل مبرمج سيختار التقويم المُتبع في بلده ليضبط برامجه عليه وهو ما سييؤدي إلى اختلاف البرامج في التقويم حسب البلدان. أرى أنه يجب السعي لإيجاد طريقة ل”توحيد الرؤية” بين المبرمجين.

    مشكل آخر عند الاعتماد على بلد ثم يظهر أن التحريات التي قِيم بها لم تكن دقيقة (كما حدث السعودية هذه السنة مثلا)

  2. السلام عليكم
    >>غريب، عملت صفحة باللغة الأمازيغية
    الصفحة ليست لي. ولكني ساعدتهم في إعداد برنامجين واحد لتحويل التواريخ والآخر لتحويل الأحرف.

    >>جرى نقاش طويل حول موضوع توحيد الرؤية
    أظنه من المحرج (كلمة ملطفة) أني لا أستطيع أن أحدد معك موعدا بالتاريخ الهجري، مثلا يوم 2 صفر القادم ماذا سيوافق السبت أم الأحد أم الاثنين؟ من المحرج أن أمة لا يمكن لها أن تعتمد على نظامها التأريخي الخاص بها.

  3. التاريخ الهجري مرتبط بالشعائر الدينية، وهو مرتبط برؤية الهلال. وإذا كان هُناك سبيل غير ذلك لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم، وإلا لما اكتمل الدين وما اكتملت الرسالة. هذه قاعدة، ولا نعلم الحكمة منها. ربما تكون الحكمة منها اجتماع المسلمون لتحري الرؤية في كل عام.
    اما استخدام التاريخ الهجري في المواعيد فهي مسألة محيرة، لا أدري كيف حلت دول الخليج – والتي تعتمد هذا التقويم – هذه اﻹشكالية.

  4. همم، مما كتبت العيد الموافق لـ 2013-08-07 اي 6 الشهر كان آخر يوم في رمضان وهو 29 أي الثلاثاء، لماذا تنظر لاسم اليوم يكفي التاريخ الميلادي ليعطيك بقية المعلومات.

  5. عفواً لم ألحظ. هذا يعني أن دالة التحويل لم تتعدى اليوم في نسبة الخطأ.
    أيام اﻹسبوع أوضح من التاريخ سواءً كان هجرياً أم ميلادياً. فأفضل أن تقول لي سوف ألتقيك يوم الخميس المُقبل أو يوم الجمعة فهو إجازة، أما إذا قُلت لي يوم ٧ يوليو أو ٢ صفر كما ضرب مثال اﻷخ خالد فأضطر إلى تحويلها إلى يوم من أيام اﻹسبوع لأعرف شكل اليوم وهل يُمكنني أن أكون متفرغ أم لا، فإذا كان يوم الجُمعة فدائماً أكون في البيت، ويوم اﻷحد تكون بداية الإسبوع ونادراً ما أرتبط مع أحد. أما التواريخ فلا تعني لي شيئاً.

  6. انا بسبب جلوسي في البيت لا اميز غير يوم الجمعة، لذلك اعتمد على الارقام بوجود الساعات الرقمية في الغرفة (بدلا من العقارب لانها تصدر صوت تكتكة) 🙂

  7. إذاً اﻷفضل أن يكون إرتباط دالة التحويل بالفلك وليس بالرؤيا، بإعتبار أن الفلكيون من المفترض أن يكونوا متفقين في منازل القمر

  8. لا اتفق على ذلك، انا رأي ان تبقى الرؤية ما السماح باستخدام اجهزة مثل التلسكوب، لان الحسابات الفلكية غير دقيقة بالنسبة لي.
    مابتعرف يمكن يجي شوية هوا تزيح القمر شوي عن مكانو 😄

  9. ماذا لو جاء بيزك ضرب القمر من ذلك الجاني فانحرف عن مساره مقدار صغير يغير معطيات هذه المعادلة، لااا، المراقبة (الرؤية) و لو بالليزر ادق.

  10. ينحرف عن مساره!
    أنصحك بمشاهدة هذا الفلم الوثائقي عن القمر، حيث يظهرفيه أن القمر لا يقل أهمية عن الشمس، وفيه أيضاً إذا زاد بعد القمر عن اﻷرض أو قرُب:

    Do We Really Need the Moon? – BBC Documentary 2011

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s