مخدم الملفات و كيفية معرفة أن اللوحة اﻷم قد تعطّلت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وكل عام وأنتم بخير، وتقبل الله منا ومنكم سائر اﻷعمال.

بعدما تكلمت عن المشكلة التي حدثت لي من ضياع بعض البيانات بعد تثبيت وندوز فيستا في تدوينة سابقة، تعطل مخدم البيانات ذو العشر سنوات، فقُمت بنقل الأقراص الصلبة منه إلى جهاز آخر، وهو جهاز الأولاد المخصص للألعاب ونوعه جهاز مكتبي Desktop، حيث أنه غير مستخدم حالياً إلى أن تأتي إجازة المدارس.

أقلع نظام التشغيل (لينكس مينت) في الجهاز الجديد وتلقائياً عملت كل الملحقات بدون أي حاجة لتعريف أو حتى إحساس بأن هُناك شيء تغيّر، مثلاً الشاشة عملت بدقتها الكاملة وكذلك كرت الشبكة. واﻷقراص الصلبة التي نقلتها هي قرص IDE 3.5 Inch قديم به نظام التشغيل، وقُرص آخر للبيانات  للابتوب  من نوع Sata 2.5 Inch وتم توصليه كما القرص العادي الكبير بوصلات الـ Sata.

كُنت أود أن اكتب مقال عن هذا الجهاز القديم لبيان أن عُمر الجهاز المكتبي وصل بالتجربة إلى ١٠ سنوات. مع أني قد غيرت عدد من أجزائه الداخلية مثل القرص الصلب من ٤ قيقا إلى آخر ذو ١٦٠ قيقا مع أن اﻷول لم يتلف. وكذلك زيادة الذاكرة، وتركيب محرك أقراص من نوع DVD، و الغطاء الخارجي Case، ولا أذكر هل قُمت بتغيير وحدة الطاقة Power supply أم لا طوال هذه السنوات.كل هذا لا يُغيّر هوية الكمبيوتر حيث أن هويته تتمثل في المالج واللوحة اﻷم، هذا في نظري،  فإذا تغيرت فيكون الكمبيوتر قد تغيير.

كانت اﻷفكار كثيرة واﻹحتمالات متعددة منها استخدام لابتوب ليكون مخدم بديل، لكن المشكلة أن اللابتوب لا يُمكن معه إضافة قرص داخلي ليتم استخدامه في النسخ اﻹحتياطي أو لزيادة السعة التخزينية، وهو أكثر عُرضة للحركة وأكثر هشاشة من استخدام جهاز مكتبي ليعمل كمخدم متعدد اﻷغراض في المكتب المنزلي. وتعدد اﻷغراض أقصد بها مخدم لمشاركة الملفات وحفظها، ومخدم قاعدة بيانات، و source control وحتى محاكي مركز رسائل SMSC لعمل برامج للرسائل القصيرة عن طريق بروتوكول الـ SMPP. الجهاز المُناسب كان جهاز مكتبي ثابت يتحمل تركيب أكثر من قرص صلب، وبه معالج ذو أداء متواضع لا يحتاج لتبريد. كُنت أتمنى أن أجد معالج ATOM أو ARM، فهما مناسبان لهذا النوع من المُخدمات، حيث أنهما لا يستهلكان طاقة كبيرة ولا تنتج عنهما حرارة كبيرة.

هُناك شيئين أود أن أذكرهما، أولهما أنه عندما تعطل الجهاز وجدت أن مروحة المعالج العتيقة متوقفة، والشيء اﻵخر هو أن اللوحة اﻷم هي من نوع Intel. لذلك فكرت أن أقوم بشراء لوحة أم من نفس النوع بإعتبارها أكثر إعتمادية، وذلك بعد أن أكون قد استخدمت الجهاز البديل لفترة من الزمن.

دفعني الفضول لأن أتأكد من أن اللوحة القديمة قد تعطلت فعلاً أم لا، فبحثت في الإنترنت عن كيفية معرفة أن اللوحة اﻷم قد تعطلت وكانت عبارة البحث هي “how to check if motherboard is dead or not” وقد وجدت هذه الصفحة. ووجدت معلومتان مفتاحيتان وهي ان اللوحة اﻷُم إذا سُمع منها صوت صُفارة Beep هذا يعني أنها مازالت تعمل. والمعلومة الثانية هي أن نقوم بنزع اﻷجزاء اﻹضافية المتصلة بها مثل الكروت وتشغيلها لمعرفة الكرت المتعطل في حالة أن اللوحة اﻷم سليمة. وقد بدأت بنزع كروت الذاكرة فسعمت صوت الصُفارة، فقُمت بتركيب قطعة واحدة وهي 500 ميقا وتركت القطع اﻷخرى ذات السعة 256 ميقا، لأتفاجأ بأن الجهاز عاد للعمل مرة أخرى لكن بذاكرة أقل، وكان نظام التشغيل هو لينكس مينت ذو الواجهة الرسومية والتي تستهلك ذاكرة كبيرة. فقُمت بتحميل نُسخة Ubuntu server 32 bit وهو ليس به واجهة رسومية، فقط واجهة نصّية وهي لا تستهلك ذاكرة أو معالج ولا تتطلب كرت شاشة ذو إمكانات عالية كذلك وهي أكثر استقراراً حيث أن المشاكل والتعليق الذي يحدث للكمبيوتر غالباً تكون أسبابه البرامج ذات الواجهة الرسومية.

تركت الجهاز يعمل بعد تثبيت نسخة المخدم من بداية العيد إلى اﻵن بدون إغلاق للتأكد من أنه ليست هُناك مشكلة في اللوحة اﻷم، أوالمعالج أوباقي الكروت. ونسخة المُخدم من نظام أوبنتو هي أكثر إستقرار، بسيطة، سريعة اﻹقلاع وسريعة اﻹغلاق، فيحتاج الجهاز إلى حوالي ١٠ ثواني لينغلق بعد الضغط على زر الـ power. وهذه اﻹحصائية تظهر عند الدخول عليه بواسطة طرفية الـ  ssh من جهاز آخر، وهي تُثبت بأن المخدم في المنزل لا يحتاج لإمكانات عالية:


motaz@file-server's password:
Welcome to Ubuntu 12.04.2 LTS (GNU/Linux 3.5.0-23-generic i686)

* Documentation:  https://help.ubuntu.com/

System information as of Sun Aug 11 12:21:00 EAT 2013

System load:  0.21               Processes:           97
Usage of /:   1.2% of 148.32GB   Users logged in:     0
Memory usage: 22%
Swap usage:   0%

وهذه صورة كروت الذاكرة المتعطّلة، وقد لاحظت أنه مكتوب على أحدها أن لها ضمان مدى الحياة:

ram

هذه القصّة المُختصرة، حيث استمرت التجارب والتي نتجت عنها أخطاء أكثر من ذلك.

انخفضت مبيعات اﻷجهزة المكتبية كثيراً بعد ظهور الأنواع المختلفة من اﻷجهزة المحمولة، لكن إحدى اﻷسباب هي أن اﻷجهزة المكتبية اصبحت كافية من ناحية الأداء لفترة طويلة مقارنة بالماضي، خصوصاً بعد ظهور المعالجات متعددة اﻷنوية. وقد كان في الماضي الجهاز يعمل لسنوات قليلة مثلاً Pentium 100 Mhz ليُصبح بعدها غير مواكب للبرامج الجديدة التي تحتاج لإمكانات عالية وذاكرة كبيرة.

اﻷجهزة المكتبية هي إستثمار ناجح في الشركات والمؤسسات بخلاف اﻷجهزة المحمولة المعرضة للتلف، وهي أجهزة تميل لأن تكون شخصية، أما الأجهزة المكتبية فهي تُعتبر من اﻷصول في المؤسسات والشركات المُختلفة.

12 thoughts on “مخدم الملفات و كيفية معرفة أن اللوحة اﻷم قد تعطّلت

  1. أتمنى أن أحظى بهذه التجربة
    هذه الفكرة مسيطرة علي منذ عدة أشهر
    -لدي حاسب مكتبي قديم بانتيوم 2 أردت استخدامه و لكني فوجئت أن كرت الشاشة (و هو من أنواع الـPCI) مفقود لذلك لم استطع استخدامه
    -و فكرت في استخدام raspberrypi (و هو حاسوب صغير بمعالج Arm صمم للأغراض التعليمية) و استخدم معه قرص صلب خارجي
    أ-و انتظر لحين شراء جهاز جديد و استخدام القديم كمخدم

  2. يُمكنك شراء كرت شاشة من نوع PCI، لا أعتقد أنه غالي الثمن. ثم تثبيت نُسخة مخدم أوبونتو وعمل تجارب عليه.
    هل لديك جهاز resberrypi؟

  3. أعتقد بأن مشكلة الأخ محمد عبدالعزيزهي في عدم توفر كروت pci في الأسواق حيث أن لأن لدي جهاز بانتيوم 2 وواجهة نفس المشكلة وهو الأن مرمي في المخزن .

  4. عدم توفر قطع غيار اﻷجهزة القديمة يحول دون مواصلة اﻹستفادة منها. عندما تعطل هذا الجهاز القديم بحثت عن كرت شبكة PCI فقال لي البائع أن كروت الشبكة قد تركها الناس واﻷفضل أن ابحث عن كرت مستعمل، فتعجبت لعبارة أن الناس قد تركوا كروت الشبكة، لكن بعد أن خرجت من المحل فهمت بأنه يقصد أن كروت الشبكة أصبحت جزء من اللوحة اﻷم. ذهبت إلى وسط الخرطوم إلى محلات الكمبيوتر فوجدت هذه الكروت متوفرة.
    بالمناسبة يا أخ سموئل، أرسلت لك رسالة لكنها لم تصل ورجع لي هذا الرد:

    Our system has detected that this
    550-5.7.1 message is likely unsolicited mail. To reduce the amount of spam sent
    550-5.7.1 to Gmail, this message has been blocked. Please visit

  5. بالنسبة لكارت الشاشة الـPCI لم ابحث عنه لأنني أعتقد أنه لم يعد موجود
    أعتقد أني ربما أجده على e-bay لم أفكر بهذا قبلا

    أما بالنسبة لـraspberrypi فأنا ﻻ أملكه لكني أفكر بإمتلاكه

  6. هذه الرسالة تحدث عند وجود العديد من الأستضافات في المخدم الذي تعمل عليه وحدث أن أرسل أحد المواقع المستضيفة spam لل جي ميل وتم أضافة الابي بالسيرفر الخاص بالمستضيف في القائمة السوداء يجب عليك أن تضيف SPF stands for Sender Policy Framework. It is a DNS record في معلومات النطاق لديك وهذا سيخدد أسم النطاق المرسل منه البريد الألكتروني ولن يتم رفضه من الجي ميل مرة أخرى الا اذا أرسلت من النطاق الخاص بك Spam عندها حلها سيكون به بعض التعقيد .
    v=spf1 a mx ip4:192.168.1.100 ~all
    ضع الابي الخاص بمخدم البريد الألكتروني مكان 192.168.1.100
    يمكن حل هذ المشكلة أيضا بالتحويل لحدى الشركات التي تستضيف البريد الألكتروني وهي ستحل لك جميع مشاكل عدم وصول البريد الألكتروني أنا قمت بهذا الحل بعد أن أصبحت كل مرة أوجه مشكلة مع وصول البريد لعدد من الجهات .

  7. شكراً لك على هذه المعلومات، لكن لم أجد مكان تغيير الـ SPF في الـ Control Panel الخاص بالإستضافة.
    وماهي شركات إستضافة البريد التي يمكنني التعامل معها هُنا من السودان

  8. تعتمد على نوع لوحة التحكم التي تستخدمها عادة في dns records وضيف أنت السطر v=spf1 a mx ip4:192.168.1.100 ~all الى بالنسبة للشركات فأنا أستخدم للسيرفر الخاص بشركتي http://www.smtp2go.com دعمهم ممتاز وأسعارهم معقولة لكن بالنسبة لعدم أستقرار سعر الدولار في السودان تكون أسعارهم مشكلة لكن يجب أن تتوفر لديك بطاقة فيزا كارد . يمكن أن تدفع عن طريق بطاقة افتراضية . اذا أمكن أن ترسل لي من أي ايميل أخر في الوقت الحالي لأني فعلا أرغب في التواصل معك .
    مع تحياتي

  9. النطاق code.sd موجود عند الجمعية السودانية للإنترنت، أما النطاق code-sd.com فهو قد تم حجزه من قبل موقع الإستضافة الذي استخدمه حالياً.
    وشكراً لك على اﻹهتمام. ولا أريد تضييع زمنك، وقد ارسلت لك من بريد yahoo

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s