إحذرطريق المعاش

emplyees

السلام عليكم

الوصول إلى المعاش هو نقطة يصل إليها كثير من الموظفين، وهي حالة بها كثير من المساويء، لا نود ذكرها هُنا. نود أن نُركز على كيفية تفادي الوصول إليها.

في الغالب يصل الموظف إلى المعاش لتنتهي حياته العملية، وهُناك عدة أسباب تكون قد أوصلت هذا الشخص إلى هذه النقطة، منها أنه لا يجيد شيء آخر غير الوظيفة التي كان يعمل بها، أو أنه لم يكن جيّد كفاية في ما كان يفعله، أو أن الظروف المحيطة به أوصلته إلى هذه النهاية الغير حميدة.

لتجنب اﻹنتهاء إلى أن يُصبح الشخص غير مفيد للمجتمع، يجب على الفرد أن يتفادي ذلك قبل وقت طويل، ليس فقط أثناء وظيفته، بل يمكن أن تكون البداية من إختياره للكلّية. حيث أن المجال أو التخصص يُساهم مساهمة كبيرة في شكل مستقبل الإنسان.  فهُناك تخصصات ليس من طابعها المعاش، مثل مبرمج الكمبيوتر، والطبيب، والمهندس. فعلى اﻷقل مثل هذه التخصصات عندما يعجز أصحابها عن المداومة اليومية في العمل يُمكنهم العمل كمستشارين، أو كاتبين، أو محاضرين، فتُصبح الساعات التي يقضونها في هذه الوظائف الجديدة قليلة لكنها يُمكن أن تكون أكثر فاعلية من الوظائف المحدودة، وبالطبع أكثر فاعلية من أن يستسلم الشخص للمعاش.

بعد أن اختار الطالب تخصص ليس له طريق مسدود في النهاية، لا يقف عند هذا الحد، فعندما يتوظف أيضاً يكون هناك أشخاص طبيعتهم أنهم يُهيؤون أنفسهم للمعاش، مثلاً أن تكون الوظيفة هي كل أملهم، وتكون ليست لديهم رغبة في التغيير. التغيير الوحيد الذي سوف يمرون به هو إنتقالهم إلى المعاش. لنتجنب ذلك هُناك عدة طرق، منها أن يجعل الشخص نفسه أكبر من الوظيفة، أي يطور قُدراته بشكل مستمر إلى أن يضيق به هيكله الوظيفي الذي تم وضعه فيه. طريق آخر هو تغيير التخصص إلى اﻷفضل، مثل أن يتحول مهندس عتاد الكمبيوتر إلى مهندس شبكات، ومهندس الشبكات إلى رائد أعمال تكون له شركته الخاصة لتخطيط وتركيب الشبكات للمؤسسات. وطريق آخر أن يتحول الشخص من مؤسسة أو شركة إلى مؤسسة أو شركة أخرى، لأن العمل في مؤسسة واحدة فترة طويلة ينتج عنه الركود وعدم تعلم الجديد، لكن تغيير مكان العمل إلى مكان آخر تكون معه تحديات جديدة ووجوه جديدة وخبرات مختلفة. حتى لو كان التغيير إلى مكان أقل من اﻷول من حيث الدخل مثلاً أو من حيث بيئة العمل، إلا أن هذا يكون أفضل من الركود لفترة طويلة في وظيفة واحدة. الشخص الذي لديه تعامل مع عدد كبير من اﻷشخاص وخاض تجارب عدة تكون لديه نظرة مختلفة للحياة، يكون أكثر جرأة، وأكثر تأقلم مع أي تغيير يُمكن أن يحدث له في الحياة.

توجد فكرة أخرى، وهي أن يجعل الشخص لنفسه مكتب في البيت، ليكون كمعمل للأبحاث، كساحة خلفية للحرب إن جاز التعبير، أو كعمل موازي لعمله، فإذا إنتهي عمله اﻷول تفرغ أكثر للعمل الثاني. هذا المكتب لا يستطيع شخص أن يقول له أن عمله به أنتهى.

في الختام أوصى الموظفين والطلاب أن يستفيدوا من أن وقت ومن أي إمكانات، فمادام اﻹنسان لديه الصحة والوقت فهذه نعمة كبيرة أنعمها الله عليه، يمكنه تحقيق الكثير بهذه النعمة، يُمكن للشخص أن يحقق أكثر مما يتصور في هذه الحياة، عليه فقط أن يُقنع نفسه أولاً أنه يستطيع، ثم يُقنع الناس.

Advertisements

5 أفكار على ”إحذرطريق المعاش

  1. أعجبتني كلمة مكتب الساحة الخلفية للحرب، هذا المكتب عندي أنا المهندس، هو مكتب قراءة وكتابة ومقالات، وتدوين ولغة وأدب، ومجالات ثقافية، وتطوير ذات وبحث عن أفكار وتصميم وتصوير …

    أعترف أني بودي أن أصل إلى المعاش، حتى أمارس هواياتي الأخرى، ما رأيك بهذا التوجه؟

  2. مرحباً بك أخي علي
    ما أقصده للوصول للمعاش أن يُصبح اﻹنسان عاطلاً عن العطاء، لكن ما تنتظره أنت هو التحول من الوظيفة المقيدة إلى وظيفة حرة، وهي الكتابة والقراءة والتدوين وغيرها من اﻷشياء التي يُمكنك أن تفيد بها العالم أكثر من أي وظيفة تقليدية، فربما كتاب تكتبه يصل إلى الملايين حول العالم، نعم الملايين في سنة أو عشر سنين، ربما تتعاقب على قراءته أجيال.
    هذا باﻹضافة إلى أن هذا المكتب في بيتك يُمكن أن يُفيدك في وظيفتك الحالية، فالوقت الذي يقضيه قُرناءك في أشياء لتمضية الوقت، أنت تقضيه في التعلم واﻹستزادة وشحذ المعرفة لتكون عوناً لك في عملك الحالي.
    بالنسبة لي مكتب البيت ربما استفدت منه أكثر من الجامعة التي قضيت فيها أربع سنوات فقط، لكن مكتب البيت قضيت فيه زُهاء العشرين عااماً، منذ أيام الثانوي درست فيه كل ما أستخدمه اليوم

  3. أشاركك الرأي أخي في كل هذه الأفكار على بساطتها تكون نتائجها كبيرة باذن الله
    مرة قال لي أحد الجيران وهو انسان متقاعد اذا ما كنت أحاول التسجيل في الماجستار فأجبته بأني أحب عملي الحالي و ﻻ أفكر في تركه فرد علي مبتسما يمكنك الحصول على شهادة الماجستار فربما يستغن عنك في يوم من الأيام عندها تقول لهم مع السﻻمة
    محمد.ب

  4. نعم هذه وسيلة أخرى لتجنب البطالة بعد المعاش، وهو الحصول على شهادة أكاديمية أعلى من الشهادة الحالية.
    المهم أن يوجد تحرك وجُهد من الشخص في إتجاه التغيير.

  5. السلام عليكم
    الحمد لله على عودتك أبو إياس للكتابة في المدونة. نشتاق إلى نصائحك و توجيهاتك.
    ممكن ترسل لي عنوان بريدك الالكتروني من فضلك.
    وفق الله الجميع لما يحبه و يرضاه.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s