تضييق التخصص يزيد التكلفة

efficiency-round-bottom

السلام عليكم ورحمة الله

اصبح اﻹقتصاد في العالم من أكبر المشاكل، واصبحت الشركات تتنافس في الكفاءة التشغيلية لتنجح، فليس بالضرورة أن تُنفق اﻷكثر لتنجح، إنما يجب أن تُنفق بطريقة موزونة حتى تستطيع تقديم مُنتج بسعر منافس. والكفاءة هي أن تقوم بتنفيذ مُهمة ما بأقل موارد، وهذا تعريف حسب ما فهمناه من الواقع.

من اﻷشياء التي تزيد التكلفة في اﻹنتاج، سواءً كان إنتاج برامج كمبيوتر، أو عتاد أوحتى إنتاج زراعي، أو تزيد تكلفة الخدمات المختلفة هي ضيق التخصص أو دقة التخصص، لتعريف ذلك نتخيل شركة لتركيب شبكات كمبيوتر، فإذا كان التخصصات لديها دقيقة فيكون لها محلل أو مستشار لمعرفة أي نوع من التشبيك تحتاجه تلك المؤسسة، ثم يكون على فريق توصيل الوصلات مهمة محددة لا تتعداها إلى توصيل تلك الوصلات في أجهزة الكمبيوتر، ثم فريق أو شخص لإختيار الراوترات، ثم آخر لتحديد مواصفات المخدمات، ثم فريق آخر لتثبيت نظام التشغيل، ثم فريق متخصص في البريد اﻹلكتروني. هذا مقابل شركة أخرى تقدم نفس الحل لكن بطريقة وموارد أقل، مثلاً لديها ثلاث أشخاص متعددي المواهب، حيث يمكن لأحدهم إختيار اﻷجهزة، توصيل الوصلات، تثبيت نظام التشغيل، ثم تهيئة مخدم البريد اﻹلكتروني، فبالطبع الشركة اﻷخيرة هي من تستطيع تقديم حل متيسر من ناحية مادية وحتى من ناحية الوقت فيُمكن أن يكون تنفيذهم لهذه الشبكة أسرع لعدم وجود البروغراطية في العمل.

ينطبق نفس الشيء في شركات البرمجة، حيث أصبح تطوير وتنفيذ نظام يحتاج لعدده من التخصصات، مثل تجهيز المخدمات، دراسة المتطلبات، تصميم الهيكل للنظام، تصميم واجهة ويب، برمجة خدمات ويب، وتصميم قاعدة بيانات، وحتى تدريب المستخدمين. فإذا كان كل فرد يستطيع تنفيذ تخصص واحد فقط فإن أي مشروع من هذا النوع تكون تكلفته من ناحية الموارد البشرية والموارد الزمنية كبير جداً، لذلك الشركات الصغيرة يُمكنها أن تستعين باﻷشخاص متعددي المواهب والذين يسطيعون تنفيذ مشروع كامل لوحدهم. حيث أن بعض المشاريع البرمجية يمكن تنفيذها مرة لجهة واحدة فقط، فهي بذلك لا تستحق عناء تشغيل فريق كامل من كل التخصصات فيه، فمن اﻷجدى واﻷوفر واﻷكثر كفاءة أن يكون اﻷفراد متداخلي ومتعددي التخصصات.

نفس الشيء يمكننا قوله على المؤسسات الخدمية والتجارية، مثلاً تخيل دورة بيع المواد الغذائية، مثلاً يقوم المزارع بزراعة المحصول، ثم يأتي آخر يحصد المحصول، وتأتي جهة أخرى لنقله إلى تُجار الجُملة، ثم جهة أخرى لنقلة إلى تجار التجزئة، وكل واحد من هؤلاء لديه نصيبه في الربح، فيتلقى المستهلك النهائي الخدمة أو المُنتج بقيمة عالية، مقارنة فيما لو توسعت تلك الجهات في تخصصاتها، مثلاً المزارع هو من يحصد، وتاجر الجُملة هو من يأتي ويحمل تلك البضاعة من المزارع مباشرة ويبيعها إلى تاجر التجزئة، فبذلك نكون قد قللنا عدد الطبقات التي يجب أن يكون لها هامش ربح.

اﻹداريين يُمكن أن تكون لديهم نظرة مختلفة، لكن تغيير أي شيء، والمعلومة أصبحت سهلة والتقنية سهّلت تنفيذ كثير من اﻷشياء، فلابد من أن نُغيير نظرتنا للتخصصات قليلاً وجعلها أكثر سعة.

2 thoughts on “تضييق التخصص يزيد التكلفة

  1. تقييد التخصص، عندنا في الادارة “التخصص و تقسيم العمل” التضييق على المستوى الفردي او على مستوى الشركة، و لكن هنا الحالة تقسيم العمل ثم التخصص أو تضييقه.
    تقسيم العمل في البرمجة مفيد في الشركات الكبيرة للسيطرة على الموظفين حيث يسهل استخدام الموظف و جلب موظف آخر بنفس الاختصاتص الضيق.
    كذلك يسهل على الموظف معرفة ماعليه عمله بدون الرجوع للادارة لان الادارة اوكلته المهمة حسب تخصصه.
    الموظف هنا لن يطمح اكثر من عمله فتقل (طقطقطة البراغي) النميمية

  2. صحيح أن التخصص وتقسيم العمل له فوائد في الشركات الكبيرة، وهو يحفظ مكانة الشركة بحيث أن لا يستطيع موظف واحد أن يلوي ذراعها إذا كان من النوع المتعدد المواهب. لكن في كل اﻷحوال هذا سوف يزيد من التكلفة التشغيلية للشركة.

    ومن مشاكل الموظف المتعدد المواهب أو اﻹمكانات هو صعوبة إستبداله بموظف جديد، لكن يمكن أن تستبدله بأكثر من شخص، لكن هُنا تأتي البروغراطية والحاجة لنظام إتصال فاعل في حال أن الجزئية التي كان يقوم بها شخص واحد اﻵن تحتاج لثلاث أفراد يحتاجون للتفاهم بينهم وسرعة إستجابة فيما بينهم.

    لكن نرجع ثانياً للمحاسن، وهو أن مدير الشركة يُمكنه أعطاء هذا الموظف راتب كافي ليحتفظ به أكبر فترة، أما زيادة الموظفين فيعني زيادة تكلفة المرتبات وعدم القُدرة على إيفائهم حوافز تكفي، وفي حالة تحفيز الموظفين الأكثر إنتاجاً فقط تأتي مشاكل الحسد والغيرة من غيرهم من الموظفين المحدودين.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s