فوز موضوع تعليم اﻷطفال في البيت بكل الوسائل

السلام عليكم

بفضل الله وحده فاز موضوع تعليم اﻷطفال في البيت بكل الوسائل، وأحببت رد الجميل بكتابة الحلقة الثانية في القصة، حيث أني لم اكتب عن كل الوسائل المستخدمة حتى لا يمل القاريء من طول المقالة وحتى أجد أفكار أكثر للكتابة إستناداً على التفاعل مع الموضوع اﻷول. كذلك كُنت قد عزمت إن فزت أن اقوم بإستخدام هذا المبلغ للدفع بهذا المشروع للأمام وللمساهمة أيضاً في تكوين مكتبة للمدرسة التي يدرس فيها أبنائي حتى تعم الفائدة بين التلاميذ.

استلمت مبلغ الجائزة اليوم من الصرافة، ثم ذهبت إلى الجانب المُقابل من الشارع والذي توجد فيه مكتبة الدار السودانية للكتب وهي أكبر مكتبة في أفريقيا حسبما علمت. اشتريت ٢٩ كتاب، وهو رقم بسيط نسبة للكتب التي وجدتها هناك واﻷرفف والمواضيع المختلفة. لكن شراء الكُتب للأطفال لابد أن يكون بشيء من التقسيط لمعرفة كيفية تقبلهم لنوع الكُتب والمواضيع مقارنة بمقياس المعرفة المتغيير لديهم دائماً، فزيارة المكتبة هذه السنة تختلف عن السنة الماضية ولابد أن تختلف بإذن الله عن السنة اللاحقة.

booksصورة الكُتب التي اشتريتها بمبلغ الجائزة

المكتبة في المدرسة مهمة جداً للطلاب، وهي غير مكلفة، فقط تحتاج لمن يرعاها. وقد بدأت إحدى مدرسات المدرسة بإنشاء مكتبة في الصف الثاني، وغداً بإذن الله سوف أقوم بتسليمها الكُتب التي اشتريناها للمساهمة في إنجاح مشروع هذه المكتبة.

صهيب هذه المرة أصبح لديه نصيب من الكُتب التعليمية لتعلم اﻷحرف واﻷرقام واﻷشكال، وقد وجدت أنه تعرف على جميع اﻷشكال فسألته من اين تعلمتها قال شاهدتها في التلفاز، وهذا يُثبت أن التلفاز ليس كله ضرر، إنما فيه برامج تُكمل الحلقة الناقصة في التربية والتعليم، لكن يجب مشاهدته بقدر محدود حتى نقلل الضرر من برامجه الغير مفيدة.

بعد ذلك توجهت إلى محل الكترونيات اشتريت منه جهازمقياس كهربائي ( ملتيميتر multimeter) وكاوية، حيث أن جهاز الملتيمير لدي كان قد تعطل والكاوية فقدتها، وهي أشياء أساسية في المنزل، ولها أثر أيضاً في تعليم اﻷطفال أشياء مهمة مثلاً كُنت استخدم جهازلمقياس الملتيميترلعمل تجربة لخلية تُنتج الكهرباء من الليمون بتوصل معدنين مختلفين فيها، نحاس وحديد، لكن الكهرباء الناتجة لايُمكنها إنارة مصباح مثلاً، فإضطررنا لقياس الفولتية الناتجة بهذا الجهاز، كذلك قُمنا بتوصيل خلية أخرى على التوالي فتضاعفت الفولتية الناتجة. كذلك نستخدمه في قياس قوة خلية الطاقة الشمسية.

toolsالملتيميتر والكاوية

لدي دولاب أو خزانة كما يُسميها البعض مليئة بالمعدات إبتداءً بالمفكات، واﻷدوات المختلفة لتصليح الأجهزة الكهربائية في البيت، وأدوات السباكة، وغراء الخشب، وإنتهاءً بعلب مليئة بالمسامير المختلفة ومخلفات بعض اﻷلعاب واﻷجهزة التالفة لإعادة إستخدامها في التصليح. وقد نصحني اﻷخ زاهر بأنه يستفيد من اﻷلعاب التالفة بتفكيكها واﻹستفادة بمكوناتها الداخلية مثل المحركات واللمبات. وعندما تتلف أداة من أدوات المنزل يكون التصليح هو من اﻷشياء الممتعة للأطفال وحتى للكبار في اﻹحساس بإنجاز شيء في وقت الفراغ. وهذا يكون دافع لهم في المحافظة على كل أدوات المنزل خصوصاً التي شاركوا أو شاهدوا تصليحها. وعند تلف اﻷلعاب يكون لديهم دافع لتفكيكها لمعرفة كيف تعمل.

البوصلة والمغناطيس والعدسات كلها أشياء بسيطة تُساعد في تعليم اﻷطفال أصول اﻷشياء ومباديء الفيزياء. فالبوصلة مثلاً تجعل اﻷطفال يتعلمون معني القطب الشمالي والقطب الجنوبي والكرة اﻷرضية، والمغناطيسية، و حتى عمل تجربة لمغناطيس كهربائي نحتاج فيه لبوصلة لتتم التجربة.

تحولي من الوظيفة ذات الدخل الثابت إلى العمل الخاص بغرض اﻹستقلال وإنجاز شيء جديد جعلنا في حالة تقشف لفترة طويلة – ومازلنا- وكان هذا دافع كبير للإستفادة من الوقت والموارد المختلفة وإعادة التدوير، وهذه أشياء كلها في صالح التعليم في البيت، فقد لاحظت أن أداء الطلاب يتحسن عندما تكون الحالة المادية في العائلة متوسطة، وذلك لأنه يجعل لديهم الرغبة في النجاح بكل الوسائل، مقارنة بالطلاب الذين هم في رغد من العيش، حيث تتوفر لديهم سبل كثيرة من الملهيات والتي تعوق نمو الدافع لديهم في النجاح.

في الختام أشكر اﻷخ عبد الله المهيري لتحمله عناء تنظيم هذه المسابقة والتي نتجت عنها فوائد متعدية وصلت فائدتها إلى أبنائي وإن شاء الله يستفيدوا منها لوقت طويل ولعائلتنا التي إنتبهت لطريقتنا في التعليم بسبب هذه المسابقة، كذلك اﻷصدقاء وللمدرسة التي سوف تستفيد من هذه الكُتب بإذن الله.

وأود أن أختم أيضاً بأنه في ظل هذه الظروف اﻹقتصادية العالمية الصعبة والمنافسة الكبيرة اصبح ليس هُناك أي سبب يجعلنا أن نضيع أي وقت مهما كان قليل سواءً للآباء أو للأبناء.

Advertisements

7 أفكار على ”فوز موضوع تعليم اﻷطفال في البيت بكل الوسائل

  1. مبروك فوز مقالاتك وكنت أتمن من كل قلبي ان تفوز مقالاتك حيث أن بها العديد من الأفكار التي تساعدنا على بناء جيل متميز لمستقبلانا , لقد عرفت فائدة عدم وجود تلفاز في المنزل منذ شهرين تقريبا حيث أن التلفاز الذي لدي تعطل وفي هذه الفترة كنت مشغول لكي أخذخ لمحل الصيانة ولا أتذكره الا عند المساء ويكون معظم المحلات أغلقت فبدأت أفتش في الكتب التي أشتريتها ولم أقرئها وكذلك فعلت زوجتي وأصبحنا نقراء كتاب كل أسبوع وبماا أنني مدمن على الأفلام فأصبحت أحمل فلم واحد فقط من الأنترنت ونشاهده على الحاسوب لكن بعد فترة أكتشفنا أن وجود التلفاز يجعلك تتفرج على كل ما يعرض ويوضيع وقتك الآن بعد قراءت مقالاتك أكتشفت أنه يجب عمل نظام على مشاهدة التلفاز .وتحية طيبة لأبنائك علماء المستقبل .

  2. مبروك الفوز
    و زادك الله من فضله و بارك لك فى اولادك و جعلهم قره عينيك
    ارجو اعتبارى اخ لك من مصر

    اللهم بارك له و ارزقه كل خير

  3. بارك الله لكم وشكراً لكم يا أخ محمد طه ومحمد اﻹمام وسموئل ونتمنى أن تستمروا معنا في المتابعة وتستفيدوا وتفيدونا بإذن الله

  4. بارك الله فيك
    ليس هُناك تأخر، الموضوع في المدونة يُمكن أن تتم قراءته طول عدد من السنين. في المدونات أو اركان النقاش اﻷجنبية أجد أحيانا مناقشة مستمرة سنوات، يكون السؤال في عام ٢٠٠٨ أحياناً وتجد بعض التعليقات في عام ٢٠١٢

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s