الحماس يُغطي النقص

السلام عليكم ورحمة الله

هذا العنوان مُشتق من المقولة العسكرية “الحماس يُغطي على الغلط” وأظن المقصود به الغلط أثناء المارشات العسكرية يُغطيها إذا كان الطابور متحمساً. وهذا يحدث في العمل، فإذا كان الفريق متحمس يُغطي ذلك بعض النقص في العمل أو المشروع.

لابد من أن يكون أفراد الفريق متحمسين، في كثير من اﻷحيان يكون الحماس أهم من الخبرة، مثلاً الشخص الخبير الذي ليس لديه رغبة في العمل يُمكن أن تكون محصلته صفراً، لكن قليل الخبرة المتحمس يمكن أن تكون محصلته أن يتعلم من المشروع الحالي وأن يُساهم مساهمة مهمة فيه. بعض اﻷشخاص لديهم حماس دائم، وبعضهم لديه عدم رغبة في العمل دائمة، لكن أكثر من وجدتهم تحمساً للعمل هم الخريجون الجدد، وذلك رغبتهم في عمل أي شيء، ليس لديهم أي نقاط سلبية مسبقة عن طبيعة أي عمل أو حتى الوظيفة، ولديهم رغبة أيضاً في التعلم والعمل مع من هم أكثر منهم خبرة.

الإنتقال من عمل إلى عمل آخر أيضاً يجعل الشخص متحمس للعمل الجديد، لذلك يُمكنه أن يكون له أثر إيجابي في المؤسسة التي إنتقل إليها من حيث اﻹنجاز أو بث روح جديدة بين زملائه. المكوث في عمل واحد لفترة طويلة يجلب الركود وتزيد معه الترسبات السيئة عن العمل الحالي إذا كان فيه سوء إدارة، لذلك تجد عدد كبير من الموظفين قد تحولوا إلى متذمرين.

تغيير اﻹدارة ايضاً يُمكن أن يبث روح الشباب في المؤسسة، حيث أن المدير السيء هو من اسرع الوسائل لتفشي حالة اﻹحباط وعدم الرغبة في العمل بين الموظفين. وهذا يظهر عندما يكون الموظفون متحمسون في البداية ثم يبدأ الحماس بأن يقل أو يختفي نهائياً إلى أن تسقط المؤسسة وتفشل المشروعات.

الحماس يُمكن أن يكون معدي، كذلك عدم الرغبة في العمل وحالة اﻹحباط يُمكن أن تكون معدية وتكون سلبية، لذلك على المديرالجيد أن ينتبه لهذا اﻷمر جيداً ويُحاول التخلص من مسببات اﻹحباط حتى لو كان السبب هو موظف بعينه. كذلك تجديد الدماء أمر مهم في المؤسسة، سواءً بالتعاقد مع موظفين حديثي التخرج، أو من لديهم خبرة ولديهم الرغبة اﻷكيدة في العمل في المؤسسة الحالية.

يُمكننا أن نقول أن الحماس يُغطي النقص في الخبرة، والعمل مع فريق به أفراد قليلي الخبرة ومتحمسين أفضل من العمل في فريق لديه خبرة لكن أفراده سلبيين. هذه ليست قاعدة لكن ظاهرة.

Advertisements

13 فكرة على ”الحماس يُغطي النقص

  1. في الادارة الجيدة نستعمل هذا، و يصنف على ما اذكر من الحوافز على الانتاج، و تستطيع ايجاد الحماس بايجاد المنافس الخارجي وربما المنافس الذي ينشر الاشاعات حول عملك، بطبيعة البشر التحزب و الموالاة، لذلك ستجد ذلك الحماس للمواجهة.

  2. في الواقع انا خريج منذ عام 2011 لكن لا اعتقد ان خبرتي كافية لان اعتبر نفسي مبرمج الا بعد تنفيذي لبعض المشاريع البرمجية

  3. نعم صحيح، لابد أن تكون المشاريع بقيادة من لديهم خبرة.
    يعمل معي في المشاريع خريجين من عام ٢٠١٢ و ٢٠١٣. في البداية كانت كانو يحتاجون مراجعة لكل عمل يقومون بعمله، لكنهم اﻵن أصبحت لديهم خبرة، وجميعهم لديهم حماس، لكن أكثرهم اجتهاداً أصبح أكثرهم نجاحاً واصبحنا نعتمد عليه أكثر.

  4. قبل فترة قُمنا بإيقاف نظام المرتبات والوظائف، وقمنا بالتحويل إلى التعاقد المؤقت بالمشاريع.
    فيُمكنك أن تخبرنا عن لغات البرمجة التي تُجيدها والمشروعات التي قُمت بتنفيذها، فإذا تحصلنا على مشروع جديد يُمكننا أن نستعين بك فيه إذا كان لدينا نقص في الكوادر

  5. ليس لدي مشروع بدلفي يعمل في مؤسسة حاليا لكن بدأت في مشروع مجاني للقمسيون لطبي ولكن لا اجد الحماس والتشجيع غير تعرفي علي لازاروس التي جعلتني افكر ان اعيد نفس صياغة المشروع بلازلاروس .طيب هل لديكم فرص لاكتساب الخبرة انا اريد ان اتعامل مع مشاريع كبيرة مشروع القمسيون عبارة عن مشروع صغير

  6. حالياً ليس لدينا مكتب، نعمل فقط في مكتب لزبون نعمل معه حالياً، لذلك يتعذر علينا التدريب.
    إذا عملت جيداً في لازاراس يمكنني أن أعطيك بعض المهام في نظام تسجيل، لكنه نظام معقد وصل إلى 52 ألف سطر، لذلك يحتاج فعلاً من لديه خبرة
    يُمكنك اﻹطلاع عليه وتجربته من هُنا:
    http://code.sd/products/tasjeel/

  7. السلام عليكم
    اتفق معك أخي أبو إياس أن المدير السيء والذي لا يفقه في عمله إلا القليل ويتظاهر بأنه الذي لا يستطيع أحد الإستغناء عنه من أسرع الناس الذين يساهمون بالبث ( طبعاً بغير قصد لجهلهم ) في فريق عمله عدم الرغبة في العمل والإحباط وعدم الإكتراث في ضبط العمل وإتقانه وهذا عايشته فترة من الزمن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s