الصناعة اﻷصلية ذات النوعية الرديئة

السلام عليكم ورحمة اللهusb-hub

في نهاية القرن الماضي كانت الصناعة مشهورة بجودتها، سواءً السيارات ومعدات المنازل واﻷجهزة الكهربائية المختلفة، ثم ظهرت الصناعة ذات النوعية المنخفضة والسعر المنخفض وكانت تُمسى الصناعة التايوانية، حيث كانت الصناعة إما يابانية وإما تايوانية. لكن في بداية هذا القرن زادت رداءة الصناعة لدرجة تفوق الوصف، صناعة رديئة جداً بسعر رخيص.

اﻵن لاحظت أن هناك مُنتجات تسوّق على أنها صناعة أصلية لكنها رديئة. لا أقصد رديئة بأن عمرها أقل من اﻷصلية، لكن من الرداءة بأن لا تعمل من أول مرة، أو تعمل مرة واحدة ثم تتلف. وقد اشتريت أكثر من مُنتج من هذا النوع، أشتريه بسعر اﻷصلي وإذا بي أفأجاء بأنه به عيباً منذ أول استخدام له.

تكلمت في مقالتين سابقتين عن نفس الموضوع بعد ما عانيت بالنسبة لألعاب اﻷطفال، وربما لا تكون هذه المقالة اﻷخيرة عن نفس الموضوع. اصبح من الصعب أن تشتري لعبة تعمل لمدة إسبوع كامل، بل هُناك ألعاب لا يتوالى عليها صباحان أو مساءان حتى تتلف، لذلك اصبحنا عندما نشتري ألعاب للأطفال للعيد، نشتريها أمسية العيد، لكن لا نعطيها لهم حتى يأتي يوم العيد مخافة أن تتلف قبل أن يأتي عليها الصباح، فتكون هدية لأول يوم في العيد فقط.

في الحقيقة الصناعة الرديئة ليست فقط تضيع الوقت والمال في إعادة الشراء والبحث بعد أن تتلف، لكنها تؤثر سلباً على اقتصاد البلاد، حيث أن أغلب الدول العربية تستورد كثير من مثل هذه المنتجات بمبالغ كبيرة جداً، فتخيل أن تلك الدول بما تعانيه من أزمات اقتصادية تقوم بشراء منتجات بكميات كبيرة بينها وبين أن تتحول إلى زبالة هي أن يشتريها زبون، وهي زبالة من النوع الذي لا يتم تدويره، فهي مع ذلك ضارة للبيئة.

الخطر الآخر لهذه المُنتجات هي خطورتها على الحياة، حيث يمكن أن تتسبب المُنتجات غير اﻷصلية خصوصاً الكهربائية منها، يمكن أن تتسبب في حريق مثلاً في البيوت أو الشركات. كذلك فإن قطع الغيار الغير أصلية للسيارات يمكن أن تتسبب في حوادث، وقد حدث لي شخصياً حادث من هذا النوع قبل عدة أشهر، حيث إنفك عجل السيارة من مكانه أثناء ذهابي للعمل في إحدى الكباري، لكن بفضل الله لم يتسبب ذلك في حادث ولم تكن هُناك سيارات في تلك اللحظة ولم أكن أقود بسرعة كبيرة كما تعودت.

المشكلة اﻷخيرة هي الشعور بعدم الثقة في المُنتجات، خصوصاً المُنتجات التي تترتب عليها استمرار خدمة أو يتأثر بها شيء آخر، مثلاً تشتري كمبيوتر ليعمل على الدوام وتترتب عليه خدمة مهمة لزبائن. أو موتور أو حتى خزان مياه يترتب عليه توفر الماء بكل مستمر، أو حتى وصلة كهرباء يترتب عليها المحافظة على اﻷجهزة الكهربائية الموصلة بها.

14 thoughts on “الصناعة اﻷصلية ذات النوعية الرديئة

  1. المشكلة الكبيرة هي في التوصيلات الكهربائية في البيت، البائع يقول لك أن هذه إنجليزية أو صينية أصلية، فتشتريها فتجدها لا تعمل ومثل هذه اﻷدوات لا تستطيع تجربتها في المحل مثل مقابس الكهرباء والحنفيات. الحنفيات أصحبت من أكثر اﻷشياء تلفاً في البيت. الحنفيات القديمة تعيش أكثر من الجديدة.

  2. فعلا استاذ معتز الموضوع مهم ويرق الكثيرين خاصة عدم الرقابة علي المنتجات فكل شخص يحمل وستورد مايريد دون ادني اهتمام بالموصفات فقط اللهث وراء الربح والحق يقال ان السبب يعود الي المستهلك الذي يرد الحصول علي كل شيء بابخس ثمن دون الاهتمام ببقية التفاصيل مثل
    البلد المنشأ اة جودة المنتج وغيره .

  3. وعلي فكرة ابسط مثال امامك هو لوحة المفاتيح التي استعملها , اشتريتها علي انها اصلية والنتيجة هي ان الازرار تعمل مرة ولاتعمل مرة اخري . 🙂

  4. مرة اشتريت لوحة مفاتيح Dell وطبعاً سعرها كان ضعف أو ثلاث أضعاف لوحة المفاتيح العادية. عملت لفترة بسيطة ثم تلفت. تلفت تماماً، ليست كلوحات المفاتيح الرخيصة التي تتلف مفتاح وراء مفتاح، لكنها تلفت كلها فجأة.

  5. استاذ معتز لدي تجربة خارج نطاق الموضوع اريد مشورتك فيها ، قبل مدة بدأت في تعلم اساسيات البرمجة من حلال احد الدورات الاجنبية ، الدورة فعلا كانت مميزة وزاخرة بالكثير من المعلوامات عن الاساسيات البرمجية مثل الشروط والحلقات التكرارية ومفهوم كتابة الكود بشكل صحيح وجعله مقروء سواء اكان لك او لغيرك من المبرمجين وتعرفت ايضا علي مفهوم تنظيم الكود وتنظيفه من اجل التخفيف وعدم الاكثار من الكلاسات في البرنامج للتقليل من استهلاك الموارد ، فعلا معلومات قل ما تشرح في محتوي عربي ، بعدها انتقلت الي السي شارب في دورة اخري لكن واجهتني مشكلة كبيرة في التعامل معها فالسي شارب تحتاج منك لمعرفة كبيرة بالكائنات واستخدامها , واغرب شء لم انتبه له هو ان لغات الدوت نت هي لغات من فئة الـ manged language التي تحتاج الي مكتبات خارجية حتي تعمل ففكرت هل عند كتابة برنامج لشخص ساحتاج عند التحزيم الي اجبار المستخدم باستخدام حزمة اضافية ليعمل برنامجي عنده هنا اقتنعت بجدوي اللغات الـ native وتذكرت كلامك عن موضوع الـ Free pascal لذا ساعاود الكرة معها من اجل بداية جديدة معها لتعلم البرمجة عبرها , ساعطي نظرة علي كتابك املا في ايجاد ما اطمح اليه ، فعلا الكثير من المبرمجين يبدأون في تعلم لغة ما وتجد بعد تعبهم النتيجة غير مرضية بسبب عدم اخذ معلومات كافية عن اللغة قبل البدء وضياع الكثير من الزمن والجهد مثل الذي حدث معي .

  6. في الحقيقة كل لغة برمجة لها إمكاناتنا ومجالها. وإنت في الجامعة عليك تعلم أكثر من لغة برمجة وأكثر من نوع، أي نوع managed ونوع آخر native وثالث script language في مجال العمل سوف تجد استخدامات لها الثلاثة

  7. حبذا استاذ معتز لو سنحت لك فرصة بطرح موضوع عن تخصصات الحاسب الالي يفصل مجالات العمل للطلاب مثلي , وهذا مثال علي احد تفصيلات العمل وتقسيمات المجالات والتخصصات الوظيفية , ولي عودة ان شاء الله لاتابع معك .

  8. مجالات الحاسوب كثيرة ومتداخلة، ولست ملم بكل تفاصيلها، لذلك لا استطيع الكلام عنها. ربما يحتاج لشخص أكاديمي لتفصيلها.
    مثلاً علم هندسة البرمجيات غير واضح بالنسبة لي ويتداخل مع معمارية البرامج software architecture. كذلك فإن مجال السرية متداخل مع الشبكات.
    ايضاً هُناك تغييرات تحدث وتخصصات وهمية، مثل محلل النظم، لايوجد شخص حسب تجربتها يعمل كمحلل نظم فقط، المبرمج والمطور هو من يقوم بتحليل البرامج.

  9. اذن من وجهة نظرك يجب المحاولة بالالمام بقدر بكافي بالمعلومة التي تساعدك علي اداء العمل دون الاكثار من التعمق في التفاصيل ، وبالنسبة للوظائف التخصصية التي ذكرت مثال علي احدها
    لا اعلم ولكن وظائف مثل هذه ليست موجودة في عالمنا العربي بل في الدول الغربية في الشركات الكبيرة التي تقسم العمل الي اجزاء كبيرة .

    علي علي العموم هذا مثال لدورة في اعادة صناعة الكود البرمجي موجه للمبرمجين ، ما يعجبني في اسلوب دورات الشخص انها زاخرة بالمعلومات التي تضعك علي مسار صحيح وتغير من طريقة عملك علي البرنامج ككل , درست له في السابق دورة متعلقة بالاساسيات البرمجية , لكن هذه الدورة مختلفة فهي موجهة للمبرمجين , علي العموم هذا رابط الدورة علي الموقع الرئيسي واذا احببت رابط التحميل سارفقه لك : http://www.lynda.com/Developer-Programming-Foundations-tutorials/Foundations-Programming-Refactoring-Code/122457-2.html
    ولي عودة ان شاء الله .

  10. خطوتي الاولي مع الـ ObjPascal :

    بعد يومين من تجربتي لقراءة كتابك الخاص ابدأ مع اوبجكت باسكال بدأت في تصفح الكتاب وفعلا معلومات زاخرة جدا ويشرح المكونات بشكل دقيق وايضا وجدت التجانس في الدروس من حيث التعقيد فانت تصعد بسلاسة في كل مرة .
    ما اعجبني ايضا في الباسكل اكتشفت انني لست غبيا كما كنت اعتقد في السابق حين جربت السي شارب ، اصبحت اتفهم الاخطأ جيدا واطبق البرنامج دون ظهور اي خلل وحتي في حال ظهور اجدها اخطاء غير منطقية او الـ logical error وبدأت اهتم اكثر بنظافة الكود وترتيبه من اجل الراحة في فيما بعد ونتيجة كتابة الكود النظيف علمتني مهارة جديدة الا وهي تصيد الاخطاء حتي قبل تنفيذ البرنامج فصرت اعرف انني اخطاءت في السطر الفلاني ونسيت شيئا هنالك وهكذا ،
    ايضا اصبحت افكر في محاول تعقيد الكود بوضع بعض الفرضيات مثلا برنامج المطعم ماذا لو اضفنا رسالة للزبون تخبره اذا كان يريد عصيرا بعد طلبه لوجبة .:)
    ايضا من الملاحظات التي لاحظتها هي عند استخدامك لعبارة الشرط مع الـ else لاحظت ان اضافة الـ semicolon عند نهاية التعابير تؤدي الي خلل عند ترجمة البرنامج بعتبار ان دورها يخبر المترجم بانتهاء العبارات لذا كنت اكتبها في اخرعبارة او statement ينتهي عندها التعبير وهو الشيء الذي لم تذكره في الكتاب .
    برنامج الاوزان وجدته معقدا بعض الشيء وخاصة جزئية اضافة الدالة التي اضطررت الي اضافتها بعد مجموعة من الاخطاء والرسال من مصحح الاخطاء بعدم وجود الـ idefiner وتم حل المشكلة بعد اضافة المكتبة ، ايضا حاولت فهم كيف تم التفكير في هذا البرنامج بعد البحث وجدت انها معادلة رياضية قديمة تم صياغتها في شكل برنامج .
    طبعا كل هذا الكلام ولم اتخطي الصفحة الـ 26 من الكتاب لكن احببت طرح تجربتي مع اللغة كمبتدي فيها .

  11. لغة الباسكال هي لغة غنية تجمع بين سهولة التعلم واﻹستخدام الحقيقي في بيئة عملية، وهي مثال حقيقي للغة برمجة Native وتجمع بين الطريقتين structured و object oriented
    بالنسبة للـ semicolon مع عبارة IF فهي مشكلة حقيقة، وقد حدثت لي مرة أن قمت بإضافتها في نهاية الشرط فكان يتم تنفيذ الشرط في كل اﻷحوال. سوف احاول ذكر هذا الموضوع عند التعديل القادم بإذن الله

  12. في الحقيقة استاذ معتز اعجبتني جدا اللغة ، لكن لي استفسار الكثير من المبرمجين الجدد يقعون في متاهة اللغات والوقوع في مشكلة اراء الاخرين في الامس تكلمت مع احد الاصدقاء عن اللغات الـ native وتحدث عن جدوي لغة الباسكال مع لغات مثل السي والسي بلس بلس ، بعتبار انهما الاساس لكل مبرمج مع ان قناعتي ان اللغات البرمجية تتشابه في الكثير من الامور المشتركة تعلم لغة من لغات الجيل الثالث يتيح لك تعلم الكثير من اللغات ذات المستوي الاعلي فمثلا اذا انتقلت من الباسكال الي الجافا فلن اواجه صعوبة عكس الذين يبدأون البرمجة من لغات ذات مستوي عالي مثل لغات الجيل الخامس مثل البايثون والروبي والجافا سكريبت ، وبالتالي سيواجهون صعوبة في فهم الكثير من الاشياء المطلوبة كل مرة اتعمق في البرمجة اجد مفاهيم جديدة تحتاج الي الدراية مثلا بالامس وجدت مفهوم الـ Desing pattren الذي لم استوعبه بعض الشيء سوي انها ومجموعة من القوالب او المكتبات تساعد المبرمج علي الاستفادة من الوقت اثناء اداء المشروع . .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s