فترات التدوين

السلام عليكم ورحمة اللهpapers

لاحظت في الفترة اﻷخيرة أن فترات الانقطاع عن التدوين أصبحت كثيرة، كذلك اصبح من الصعب علي كتابة الكتب أو التعديل واﻹضافة في كتاب قديم أو حتى الاستمرار في المشروعات مفتوحة المصدر التي كنت قد نشرتها من قبل.

الرغبة في التدوين أصبحت أقل من الماضي، لا أدري ماهو السبب، ربما التغيرات الدراماتيكية التي مررت بها  في العام اﻷخير في العمل، حيث أن العمل الحر اختلفت بدايته عن اﻵن. أحياناً كان الانشغال والأحداث والقصص في العمل تجعلني أسرع للكتابة في المدونة، اﻵن اﻷحداث أصبحت أكثر تسارعاً والقصص أصبحت أكثر توالياً، لكن لم تعد هناك رغبة في الكتابة عن أيّ منها، ربما بسبب خصوصية القصص أو الخوف من المنافسة، حيث أن أي مشروع في بدايته من اﻷفضل له أن يكون في سريّة عالية حتى لا يفشل. لكن بعد فترة من الزمن تصبح قيمة السرية أقل، لذلك نجد كثير من الناس يقومون بكتابة قصص حياتهم بعد سن المعاش وبعد أن تقل حساسية المعلومة. فتجد مثلاً ضابط متقاعد يتكلم عن أسرار أنقلاب ما، أو حرب خاضها في الماضي. نحن كذلك -معشر المبرمجين- لدينا حروبنا الخاصة و إنقلاباتنا البرمجية. لذلك من اﻷفضل الكلام عن هذا كله بعد أن يحول على هذه القصص الحول وتصبح من الماضي.

السبب اﻵخر هو ربما أن التدوين والكتابة هواية مؤقتة أو موسمية لبعض الناس تظهر وتختفي. لذلك من فشل في الاستمرار في التدوين فليحاول مرة أخرى لعله يستمر وينجح في المداومة هذه المرة.

Advertisements

3 أفكار على ”فترات التدوين

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s