لمبات الديود المشع LED

السلام عليكم ورحمة اللهLED,_5mm,_green_(en).svg

في نهاية عام 2006 قرأت موضوعات عن لمبات الديود المشعة Light Emetting Diods وقد قرأت أنه اخترعها عالم ياباني وأن هذا اﻹختراع يُعادل إختراع أديسون للمصباح الكهربائي.  في الحقيقة كان قبل ذلك لمبات ديود ملونة، مثل اﻷخضر والأحمر، وكانت تُستخدم في اﻷجهزة الكهربائية بكثرة. لكن في عام 1994 تم اختراع لمبة ديود مشع ذات ضوء أبيض.

شدني هذا اﻷختراع كثيراً، خصوصاً أني كنت من المعجبين باللمبات اﻹقتصادية والتي تُعرف بلمبات الفلورسنت المدمجة CFL. وهي عبارة عن لمبة كاملة في قطعة واحدة، بخلاف لمبات الفلوسنت الطويلة والتي كانت تحتاج لقاعدة كهربائية هي جزء منها. وكانت بها مشاكل كثيرة، حيث تتعطل كثيراً تلك اﻷجزاء المتفرقة.

مع قرائتي لهذا الخبر في عام 2006 وجدت أن هذه التقنية مستخدمة في المصابيح التي تعمل بالبطاريات وقد وجدتها منتشرة في السوق. لكن كان استخدامها فقط محدود بتلك المصابيح ولفترة طويلة، بعد فترة قرأت أنه تم تصنيع لمبات اقتصادية جديدة من نوع الديود المشع تعمل بفولتية 220 كبديل للمبات الفلورسنت، لكن سعرها غالي لسبب أنها لم تصل إلى التصنيع اﻹقتصادي بعد. وتتميز لمبات الديود المشع بأن عمرها أطول وأنها تستهلك طاقة أقل. قرأت مرة أن المصباح القديم incandscent lamp ينتج عنه 90% حرارة وفقط 10% ضوء، أما مصباح الفلوسنت فينتج عنه 30% حرارة و 70% ضوء، أما لمبة الديود المشع فينتج عنها فقط 10% حرارة و90% ضوء.
لمبات الفلوسنت بها عدد من المشاكل، أهمها أنها تستخدم الزئبق وهو معروف بسميته، وهي أكبر مشكلة، لذلك عند تلف المصباح يجب التعامل بحذر معه حتى لا ينكسر. المشكلة الثانية أنها تتلف إذا تم إغلاقها وفتحها مرات كثيرة أثناء اليوم، فاﻷفضل تركها مفتوحة حتى تُعمّر وقتاً أطول. مصابيح الـ Incandscent تتفوق عليها في هذه الناحية، حيث لا تتأثر بكثرة الفتح والغلق، بل تتأثر بفترة اﻹضاءة الطويلة، حيث أن عمرها أقل، ربما أقل من 3000 ساعة، وهي تعمل لحوالي عام واحد. أما لمبات الـ CFL فيمكن أن يتعدى عمرها 8000 ساعة، ويمكن أن يصل إلى أكثر من خمس سنوات، وكل هذا عن تجربة، خصوصاً مع لمبات philips.

اليوم أثناء التسوق وجدت اللمبة التي كنت أنتظرها، لمبة ديود مشع بقاعدة أديسون، وتعمل بـ 220 فولت، وتستهلك 10 واط، وينتج عنها إضاءة تُعادل 75 واط من اللمبات القديمة. وهذا يُعادل قرابة النصف في استهلاك الطاقة مقارنة بلمبات CFL. ومكتوب أن عمرها اﻹفتراضي هو 30000 ساعة، أي مايعادل عشرة سنوات في حال استخدامها لثماني ساعات في اليوم. وكذلك تتحمل 120 ألف دورة فتح وإغلاق. وما يميزها أيضاً أنها صلبة وغير قابلة للكسر بخلاف لمبات الفلوسنت الحساسة. حتى إذا سقطت يمكن أن يُكسر الغلاف الخارجي وهو لا يمثل الديوات المشعة، حيث يمكنها العمل من دونه.

سعر هذه اللمبات مازال مرتفع، لكنه أقل من ماتوقعته حيث كانت اﻷسعار في اﻹنترنت حوالي 35 دولار حينما قرأت عنها، لكن اللمبة التي تحصلت عليها اليوم كانت بسعر 10 دولار فقط. لمبات philips سعرها حوالي 5 دولارات.

قمت بتركيبتها في غرفتي للإختبار والمقارنة من ناحية عملية مع باقي اللمبات . أول اختبار كان هو قوة اﻹضاءة، حيث أن الغرفة تحتوي على لمبة CFL philips 23 واط. وجدنا أن لمبة الديود المشع ذو الـ 10 واط إضاءتها أقوى من اللمبة اﻷخرى وهي أكثر بياضاً. الاختبار الثاني يحتاج لوقت، وهو كم تعّمر هذه اللمبة..

led1ledled2led3

2 thoughts on “لمبات الديود المشع LED

  1. مساء الخير ابو اياي, المدي الزمني اهم في الحقيقة انا كنت استخدم اللمبات التجارية العادية ذات الضوء الاحمر ولكن اصبحت لا عمرها الافتراضي بين 10-20 يوم .ارجو منك ان تخبرنا من تعطلت عندك لنعرف جودة هذا النوع.

  2. مرحباً أخ علي
    هل نوع تقصد Incandscent ؟
    جربتها، عاشت حوالي سنة، كانت 100 واط

    توجد نقطة مهمة نسيت أن أذكرها، وهي أن لمبات الفلوسنت المدمجة CFL تتعطل بسرعة إذا كان مفتاح اللمبة به عطل، احياناً تسمع صوت شرار عند فتح المفتاح، هذا النوع يعطل هذه اللمبات بسرعة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s