تبديل القرص الصلب بقرص من نوع SSD

السلام عليكم ورحمة الله

قبل فترة قرأت مقالة عن أن أقراص الحالة الساكنة SSD سوف ينخفض سعرها ليصبح مثل سعر اﻷقراص العادية في عام 2016، وأن اﻷقراص العادية سوف تقف عند الحد الحالي بالنسبة للسعة، فشجعني هذا على التخطيط لشراء واحد العام القادم، لكن كانت لدي رحلة إلى دبي هذا الشهر، فقررت شراء هذا القرص الجديد  لتحسين أداء اللابتوب، والذي يتأخر في كثير من البرامج مثل تشغيل برنامج NetBeans و VirtualBox وكذلك التأخير أثناء اﻹقلاع.

أثناء سفري القصير لمدينة دبي استطعت بفضل الله شراء قرص سعة 512 قيقا ماركة Transcent المعروفة بتصنيع ذاكرة الفلاش. وقد كان سعره 640 درهماً من سوق الكمبيوتر في بر دبي. أثناء رحلة الرجوع إلى الفندق فكرت أني سوف أقوم بالتبديل عندما ارجع السودان، وذلك لأنه يتوفر لدي كيبل الـ USB الذي يُمكن تركيبه في القرص الصلب القديم لنقل كافة البرامج والبيانات

ssd-packssd.

عندما وصلت إلى الفندق مساءً بعد يوم طويل من الاجتماعات والذهاب إلى بر دبي لم اكن أنوي أن أقوم بعملية تغيير القرص الصلب في هذا الوقت، لكن لم استطع الصمود حتى أرجع السودان لأعرف الفرق، فدفعني الفضول لأن أقوم بعملية التغيير في أسرع وقت. خططت بسرعة لكيفية النقل، وجدت أني أحتاج فقط لذاكرة فلاش حتى يتم نسخ قرص لينكس إليها وكذلك نسخ بعض البيانات المهمة، حيث لا استطيع الوصول إلى البيانات القديمة بعد إخراج القرص القديم.

قمت بتحميل نُسخة اوبونتو من الإنترنت، ثم ذهبت لسوق قريب، وهو سوق أنصار قالاري، حيث كُنت أُقيم في ديرة. اشتريت طقم مفكات وذاكرة فلاش USB فقمت بنسخ نظام ليكنس ونسخ NetBeans وبعض المجلدات المهمة، خططت لنقل باقي البيانات لاحقاً في عدة مرات تتضمن إخراج القرص الجديد ثم تركيب القديم لنسخ مجلدات أخرى وهكذا.

gallery

قبل تثبيت نظام لينكس قمت بقياس و تسجيل زمن بعض العمليات في وجود القرص القديم، مثلاً قياس وقت اﻹقلاع، زمن تشغيل نُسخة NetBeans و إغلاق الجهاز. ثم قمت بفك الجهاز وتبديل القرص الصلب القديم بالجديد.

speed-notes

بعد ذلك قُمت بتثبيت نظام لينكس في القرص الجديد، ومن هُنا ظهر الفرق، حيث استغرق التثبيت دقائق قليلة جداً. بعد ذلك قمت بفتح الجهاز فوجدته يفتح في زمن قياسي جداً حيث بلغ 15 ثانية بدلاً من دقيقة و خمس ثواني، قمت بتثبيت جافا ثم  NetBeans فوجدت أن NetBeans أصبحت تعمل في 8 ثواني فقط مقارنة بـ 38 ثانية.لعبة Widelands أصبحت تفتح في لمح البصر. سرعة الأداء تحسنت أربعة أضعاف! قررت أن لا أقوم بإعادة تركيب القرص القديم أبداً بعد انبهاري بسرعة اﻷداء، وتركت نقل باقي البيانات لحين رجوعي للسودان.

tushiba

تشغيل المتصفح وبرنامج البريد، كلها اصبحت سريعة جداً كأني اشتريت حاسوب جديد، و أصبحت متأكد أن شراء جهاز به معالج Core I 7  لا ينتج عنه كل هذا التغيير، حيث أن اللابتوب الحالي به معالج Core I 5.

الميزات المهمة اﻷخرى هي إمكانية تحريك اللابتوب أثناء التشغيل، حيث أن القرص من نوع SSD لا يتأثر بالصدمات التي قد تقضي على القرص القديم. كذلك اصبح بالإمكان نقل اللابتوب ووضعه في الحقيبة وهو يعمل عند التنقل من البيت إلى المكتب مثلاً. اصبح اللابتوب كأنه جهاز لوحي، يمكن حمله بأي طريقة وهو يعمل دون الخوف من تلف القرص.

tushiba-ssd

اليوم قمت بتشغيل برنامج VirtualBox ولاحظت الفرق الكبير عند تشغيل وندوز ولينكس الموجودة داخله. ايضاً هُناك فرق في استهلاك الطاقة بين القديم والجديد، وكذلك انعدام صوت القرص أثناء التشغيل،  قرأت أيضاً في مواصفات القرص الجديد أنه يعمل حتى درجة حرارة 70 درجة، ويتحمل درجة حرارة 85 درجة أثناء التخزين، والحرارة هي من اﻷسباب المهمة وراء تلف القراص القديمة..

بعد كل هذا الفرق الكبير في اﻷداء، فكرت في أنه لاداعي لشراء لابتوبات أو حواسيب جديدة، فقط يُمكن تغيير القرص إلى لمضاعفة اﻷداء أربعة مرات. SSD إذا كان الجهاز Core I 3 أو احدث.

في هذا الرابط مقالة جيدة توضع الفرق بين القرص الجديد والقديم

لدي ملاحظة أن اسم قرص ربما لا ينطبق على هذا النوع الجديد حيث لا يوجد به قرص دائري!

20 thoughts on “تبديل القرص الصلب بقرص من نوع SSD

  1. تجربة ممتازة استاذ عبد العظيم ، حاليا تتواجد اجهزة لابتوب تحمل النوعين ال ‏HDD‏ والSSD‏ ياتي فيه نظام التشغيل مسبقا لضمان اعلي سرعة والهارد ال ‏HDD‏ لبقية الاستخدام اليومي كون هاردسكات الSSD‏ تاتي باحجام صغيرة نوعا ما ولم يتم تصنيع اكبر من 512‎ GB‏ بالنسبة لي اعتبره خيار جيد شراء لابتوب بمعالج ‏core i7‏ وبهارد 512‎ ‎‏ من النوع ‏SSD‏ واخر بسعة 1‎ tera byte‏ ، الجدير بالذكر ان شركة سامسونج صنعت نسخة ‏SSD‏ بحجم عملاق عبارة عن 16‎ tera byte‏ لكن السعر لم يعلن عنه بعد ..

  2. نعم صحيح، حيث يوجد قرص صلب واحد به النوعان كما ذكرت، لكنه حل مؤقت إلى أن يحل الـ SSD محل الـ HDD ويختفي اﻷخير تماماً.
    المشكلة اﻵن أن أقراص الـ SSD للمخدمات سعرها غالي جداً.
    نوعية Transcend هي اﻵن من أرخص اﻷنواع ونوعيتها جيدة. نتوقع أن تنخفض أكثر في العام القادم.

  3. عموما اعتقد انه توجد مشكلة تنتج عن استخدام اقراص ال ‏SSD‏ بسبب تكرار الكتابة بصورة متتالية لكن لا اعلم بالضبط العمر الافتراضي للهارد ..

  4. العمر اﻹفتراضي له أعلى من القرص الصلب التقليدي حسباً لهذه الدراسة:

    According to a study performed by Carnegie Mellon University for both consumer and enterprise-grade HDDs, their average failure rate is 6 years, and life expectancy is 9–11 years.[142] Leading SSDs have overtaken hard disks for reliability,[101] however the risk of a sudden, catastrophic data loss can be lower for mechanical disks.[143]

    When stored offline (unpowered in shelf) in long term, the magnetic medium of HDD retains data significantly longer than flash memory used in SSDs.

    https://en.wikipedia.org/wiki/Solid-state_drive#Wear_leveling

  5. توجد ميزتان في اﻷقراص الصلبة hdd مذكور في النص السابق:
    1. أن القرص الصلب العادي أقل عرضة للتعطل المفاجيء، حيث أن تعطل الـ controller لا يُعطل الميديا
    Magnetic media
    2. في حال عدم الأستخدام (التخزين) لا تتأثر البيانات في حال القرص العادي، وهذا يعني أنه مُناسب للأرشفة

    حسب تجربتي في استخدام القرص العادي hdd لم يتعطل فجأة أي قرص، عندما تبدأ مشكلة الـ bad sectors يكون لديك فترة كافية من الزمن قبل أن يتعطل كلياً، في احدي الحالات استمر هذا أكثر من عام.

  6. اذن تم تخطي هذه المشكلة في الاصدارات الحديثة من ال‎ SSD‏ ..
    علي فكرة استاذ معتز اتمني منك طرح مقالة عن الالية التي ترجع بها برامج استعادة الملفات المحذوفة ; الملفات المحذوفة من القرص الصلب ، بحثت لكن لم اجد شرح مكمل للالية حتي افهم فالعملية تبدو معقدة وطويلة بعض الشيء وخصوصا جزئية ال ‏Encoding‏ التي يقوم بها برنامج الاستعادة .
    الغريب في الامر ان عملية ال ‏wipe‏ ايضا تعمل بصورة معقدة فبالامكان كتابة دالة لتصفر اي بيت علي الهارد والرجوع مرة اخرة لكتابة واحد في نفس الاماكن ليتم محمو الهارد بشكل ابدي ..

  7. ليست لدي تجربة في استعادة الملفات المحذوفة. اعتمد طريقة اسهل وهي النسخ اﻹحتياطي. أي ملف لم يُنسخ وتم حذفه اعتبره ضاع للأبد و اتخذه عبرة لأراجع آلية النسخة اﻹحتياطي.

  8. النسخ الاحتياطي اعتبره عملية مهمة جدا رغم اني لا الجأ عادة اليه واستخدم برنامج “‏esuse partion recovery ‎‏” لقدرته العالية علي الاستعادة ولي تجارب لعدة سنوات معه ومعظمها كان ناجحا جدا بالنسبة لي ..

  9. استخدم جهاز راسبري باي لعملية النسخ اﻹحتياطي التلقائية، حيث كل عدد من الساعات يقوم اللابتوب بنسخ الملفات المهمة إلى الراسبري باي الموجود في البيت، مثل قاعدة بيانات الحسابات والـ source control
    كذلك في العمل يوجد جهاز راسبري باي آخر يقوم بنسخ كافة البرامج الموجودة في الـ source control مرتين في اليوم، وهو يُمثل كل البرامج التي يعمل عليها الفريق، كذلك بعض قواعد البيانات المهمة اﻷخري التي نستخدمها للعمل وفي الحسابات مع الزبائن

  10. مساء الخير اخى ,
    لدى استفسارات قليلة بخصوص هذا النوع من الاقراص
    لدى تقريبا نفس المشاكل التى كنت انت تواجهها بل ربما اكثر قليلا
    بخصوص هذا التعليق فعذرا انا لم افهمه جيدا ,
    https://abueyas.wordpress.com/2015/09/15/ssd/#comment-2587
    من الذى هو عرضة اقل عرضة للتعطل المفاجيء ssd hdd
    جملة مقتبسة:
    “”2. في حال عدم الأستخدام (التخزين) لا تتأثر البيانات في حال القرص العادي، وهذا يعني أنه مُناسب للأرشفة””
    مره اخرى من هو الذى لا تتأثر البيانات فيه ؟؟ اى ايهما اكثر حفاظا على البيانات هنا
    من فضلك كلمنى عن تكرار الكتابة والقراءة ؟؟ هل الكتابة والقراءة تأثر عليه سلبا
    عيوب الاقراص من نوع ssd ؟؟
    وعيوب القرص الذى اشتريته انت تحديدا ؟؟
    شكرا لك

  11. حسب الدراسة فإن اﻷكثر عرضة للتلف المفاجيء هو القرص من نوع SSD
    وفي حالة التخزين للبيانات خارج الكمبيوتر، مثلاً قرص خارجي محفوظ في رف فإن نوع القرص القديم HDD هو أفضل حيث أنه يحتفظ بالبيانات بصورة مغناطيسية لا تنمحي مع الوقت، أما الـ SSD فإن البيانات يمكن أن تتلف إذا لم يت استخدامه أو توصيله للكهرباء لفترة طويلة.
    القرص الذي اشتريته مازلت استخدمه لأكثر من عام، وهو يعمل بنفس الكفاءة وبدون أي مشكلة

  12. مره اخرى من فضلك صحح لى معلوماتى او اكدها لى
    القرص HDD لا يتلف بالتخزين على مر الزمن ويظل بنفس الكفاءة
    القرص HDD يتلف بالتشغيل , مثلا ان يكون عليه نظام تشغيل
    القرص HDD يتلف بالتحرك خصوصا عندما يعمل
    القرص HDD لا يتلف بسبب القراءة والكتابة
    اما النوع الاخر
    الSSD لا يتلف اثناء تحريكه سواء كان يعمل ام متوقف
    الSSD يتلف عندما لا يعمل لمده طويلة , ولكنه يتلف ايضا عندما يعمل لمده طويلة
    ال SSD يتلف من القراءة والكتابة

  13. نعم كلامك صحيح، لكن يحتاج بعض اﻹضافات لبعض النقاط. مثلاً النقطة اﻷخيرة:
    >> ال SSD يتلف من القراءة والكتابة
    تتلف بعض المواقع من كثرة الكتابة عليها، فيقوم القرص بإستبدال موقع الكتابة إلى مكان آخر سليم. ويوجد رقم معين لا أعرفه باﻵلاف مثلاً لعدد الكتابة المسموح بها في موقع واحد. وهو يتلف بالكتابة فقط وليس القراءة

    النقطة الثانية:
    >>ولكنه يتلف ايضا عندما يعمل لمده طويلة
    ماهي تلك المدة؟ هل المقصود بها العمر الإفتراضي أم المقصود بالعمل دون توقف؟

  14. <>ولكنه يتلف ايضا عندما يعمل لمده طويلة
    ماهي تلك المدة؟ هل المقصود بها العمر الإفتراضي أم المقصود بالعمل دون توقف؟ >>
    النقطة الثانية والثالثة فى ال SSD متقاربين
    كنت اقصد بهما انهما موصلان بالجهاز وبالتالى هناك قراءة وكتابة متسمر من نظام التشغيل
    سؤال اخر ان كان ال HDD لا يتلف من كثرة الكتابة والقراءة فلماذا يضعف اداءه بشكل تدريجى فى كلا من ال حاسوب المكتبى والحاسوب المحمول حيث فى الاول لا يوجد اى تحريك للقرص الصلب سواء وهو يعمل ام وهو متوقف ومع ذلك اداءه يضعف
    وهنا سؤال كيف يتفوق ال SSD
    على ال HDD فى هذه النقطة طالما الاثنين لديهم نفس العيب
    حديثى هذا كله لاجل ان اتجنب عيوب ال HDD ولكنى ارى ان للاخر عيوب مشتركة مع الاول
    اذا لابد من استفهام الامر جيدا قبل التعامل\الانتقال مع تقنية واسوب جديد للتخزين

  15. >>ؤال اخر ان كان ال HDD لا يتلف من كثرة الكتابة والقراءة فلماذا يضعف اداءه بشكل تدريجى
    لم أسمع أنه يضعف بشكل تدريجي، ولم أجرب ذلك، حيث يعمل بكفاءة لمدة طويلة إلى أن يتلف تماماً.
    لكن كثرة الملفات وقلة المساحة يمكن أن يجعل الملف الواحد يتم تخزينه في أكثر من موضع لذلك يمكن أن يضعف اﻷداء، وهو ناتج عن بعثرة أجزاء الملف الواحد ويمكن أن يحدث هذا في القرص الـ SSD أيضاً
    هناك فروق أخرى وهي أن الـ SSD يتحمل درجات حرارة أعلى من الـ HDD
    ايضاً فإن الـ SSD يستهلك طاقة أقل.
    مرة سقط مني قرص من نوع HDD من مسافة بضعة سنتمترات فقط (حوالي 4 سنتمتر) فتلف بعدها مباشرة
    أيضاً يمتميز الـ SSD بحجم أصغر، سواءً تم استخدامه في لابتوب أو جهاز ديسكتوب

  16. اشكرك على سرعة ردك واهتمامك
    ربما يمكنك كتابة مقال وان كان مترجم عن عيوب كلا منهم ومميزات كلا منهم مع ذكر التفاصيل
    مثلا من عيوب ال SSD ان له عدد معين من الكتابة والقراءة وهذا العدد يحوم حول 50.000 مره تقريبا تزيد وتنقص من نوع الى اخر وكيف للمستخدم ان يجد هذا الرقم فى علبة ال SSD وهو يشتريه
    اعتقد ان مقال هكذا قد يهم الكثير والكثير
    شكرا مره اخرى وانتظر مقالك حول هذا الموضوع ان فكرت وقررت

  17. ربما أتكلم عنه بعد أكتمال التجربة. اﻵن تجربتي هي فقط عام واحد.
    اكتمال التجربة يعني مرور عدة سنوات دون حدوث مشاكل أو بحدوث مشاكل، كذلك بتجربة أنواع أخرى من أقراص الـ SSD

  18. سرعة ردك مشكورة
    اعتقد ان تجربة سنة تعتبر كافية لى كمستخدم (وجهات نظر)
    لا تنسى انك ستستعين ببعض المقالات الانجليزية للحديث عن العيوب النظرية (عدد مرات الكتابة)
    مره اخرى بل مره كاملة شكرا على المدونة بالكامل هذا المقال وغيره الخاص بالبرمجة

  19. ما أقصده هو أن تكون لدي تجربة عملية وليس نظرية فقط. فقد تعودت أن اكتب عن تجاربي بعد أن يمضي عليها وقت طويل. مثلاً كتبت مقالة عن استخدامي للراسبري باي وعن فكرة استخدامه كمخدم للملفات بعد توصيل قرص خارجي له، لكن بعد فترة لم يعمل القرص الخارجي بشكل جيد واصبح يتوقف عن العمل مما يتطلب إعادة تشغيل، واشتريت له مصدر طاقة منفصل، لكن بعد فترة احترق هذا الشاحن، فوجدت أن هذه التجربة قد فشلت، وبعد استخدامي له لمدة عامان كتبت عنه وعن التجربة التي لم تنجح، وعن التجارب اﻷخرى التي نجحت وعن استخداماته اﻷخرى

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s