الناتج القومي اﻹجمالي

السلام عليكم ورحمة الله

يُقاس اقتصاد الدول بالناتج القومي اﻹجمالي أو الناتج المحلي اﻹجمالي. ويُسمى باللغة اﻹنجليزية Gross Domestic Product (GDP) ويُحسب بالمعادلة التالية:

الناتج المحلي = الصادرات + اﻹنفاق الحكومي + مجموع اﻹستثمار المحلي – الواردات

فنجد أن الشيء الوحيد الذي يُحسب سالباً هو الواردات، أي أنها تُنقص من قيمة الناتج القومي الإجمالي لتلك الدولة. ويكون الحساب لمجموع عام.

Map_of_world_countries_by_GDP_(nominal)_in_US$

الناتج القومي اﻹجمالي يمكن به قياس أن الدولة هي من دول العالم الثالث أم أنها دولة صناعية، وأن اقتصادها قوي أم ضعيف. لذلك اجد أنه من اﻷهمية بمكان بأن يعرفه أي شخص، ومن المهم أيضاً إدخاله للطلاب في المراحل اﻷولية حتى يتسنى لهم معرفة اقتصاد دولهم وكيف يكون لهم تأثير مستقبلي في هذا الاقتصاد.

التخصصات المختلفة لكل فرد لها تأثير مباشر على هذه المعادلة سلباً أو ايجاباً، وحتى لو كانت ايجاباً فإن بعضها يتفاوت، فنجد قمة اﻹيجابية في المصانع، حيث تزيد من الصادرات وتقلل من الواردات وتزيد من الاستثمار المحلي، أي أنها تؤثر في المعادلة في ثلاث معاملات. بناء الفنادق مثلاً يؤثر فقط على زيادة الاستثمار المحلي، وتجد أن هُناك وظائف اخرى ليس لها تأثير يُذكر على الناتج المحلي أو الناتج القومي. لذلك عندما يتعلم الناشئة هذه المعلومة المهمة يكون لها تأثير على قرار التخصص الذي يريدونه. فلا يكفي فقط أن نترك أي طفل أو أي شاب أن يختار تخصصه بما يميل إليه وحسب هواه. فلا بد أن نخبره أولاً بحاجة الدولة أو وطنه أو حاجة الوطن اﻹسلامي عموماً ، أي لابد أن يكون هناك انحياز لاختيار التخصص.

هُناك تخصصات كثيرة تصرف فيها الدول النامية مبالغ ضخمة في التعليم سواءً الجامعي أو الثانوي، لكن هذه التخصصات لا تفيد الإقتصاد بشيء، ونجد أن هناك دول نجحت في اتخاذ قرارات صحيحة لزيادة القيمة اﻷقتصادية لها، مثل تايوان تلك الدولة الصغيرة والتي يمكن أن تكون محافظة أو ولاية في دولة عربية، بدلاً من اﻹستثمار في الزراعة اختارت بدلاً عنها الإستثمار في مجال التصنيع اﻹكتروني وذلك لصغر مساحتها، فوصل الناتج المحلي الإجمالي لهم ترليون دولار وهو يُعادل ناتج  10 دول زراعية تقريباً، واصبحت تستورد المنتجات الزراعية. فبدلاً من زراعة فدان مثلاً لإنتاج محصول قيمته آلاف الدولارات يُمكن بناء مصنع في هذا الفدان ليكون إنتاجه بملايين الدولارات.

انتاج البترول يزيد الإقتصاد بصورة كبيرة، لكن لا يمكن اعتبار أن تلك الدولة صناعية أو أن لها أساس اقتصادي سليم إذا لم يكن لها بديل اقتصادي عند استهلاك مخزون النفط فيها.

التخصصات التي ليس لها تأثير مباشر على الناتج المحلي، لابد منها في كل اﻷحوال، لكن يجب التقليل منها وتكون نسبتها مساوية لحاجة تلك الدولة، بدلاً من تخريج آلاف الخريجين الجدد ليجدوا انفسهم عاطلين عن العمل فور تخرجهم.

بعد معرفة هذه المعلومة لابد لأي شخص أن يُعيد حساب نشاطاته المختلفة في العمل هل لها تأثير أيجابي أم سلبي في الناتج المحلي اﻹجمالي: مثلاً السفر والعمل في الغرب مثلاً، هل تأثيره إيجابي للدولة التي يعمل فيها فقط، هل تأثيره سلبي على وطنه، والدراسة في الخارج، واستيراد المنتجات من الخارج بدلاً من الاعتماد على المنتجات المحلية، و بناء منزل، وشراء مواد للمنزل، والعلاج بالخارج، وشراء سيارة جديدة، وصيانة سيارة قديمة، كل هذه اﻷشياء لابد من مراجعتها ووضعها في المعادلة السابقة قبل الشروع بها.

2 thoughts on “الناتج القومي اﻹجمالي

  1. شكرا علي ايضاح المصطلح، انا استمع الى كثير من المصطلحات الاقتصادية في نشرات الاخبار من دون ان اعرف معناها اوطريقة قياسها ناتج قومي اجمالي تضخم سعر الفائدة … الخ.
    اوافقك في ضرورة دعم التخصصات التي تفيد الاقتصاد وقبل ذالك دعم القطاعات الصناعية او المنتجة عموما، لأن معظم الطلاب يختارون التخصص الذي تكون فرص العمل فيه كبيرة ويوفر دخلا اعلى، هذا طبعا يعتمد على النسبة التي حصلو عليها في الثانوية، هناك قليل من الطلاب من يختار تخصصه بناءا على رغبة او هواية شخصية وهذا امر جيد لان الشخص الذي يحب تخصصه يكون مبدعا فيه.

  2. مرحباً بك أخ محمد اﻹمام
    نعم كثير من اﻵباء يتمنى أن يختار ابنائهم تخصصات تدر لهم دخل كبير. لكن لا يوجد تعارض بين اﻹثنين، يمكن أن يكون التخصص ذو فائدة كبير للشخص وللإقتصاد في نفس الوقت. فقط على اﻵباء واﻹبناء أن يفهموا اﻹقتصاد جيداً.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s