صور من السودان

السلام عليكم

في عام 2003 وفي زحمة العمل قررت أخذ إجازة اسبوع لأخذ راحة. فاقترح لي أحد الزملاء أنه لو كان مكاني لملاء السيارة بالبنزين ولسافر بها في انحاء السودان. فراقتني الفكرة. فقررنا نحن الثلاثة السفر إلى منطقة لم نزرها في السودان. وفي الحقيقة في ذلك الوقت لم أزر أي مدينة سوى مدني وسنجة وقرية قرب شندي. فسمعنا عن الرصيرص، وهي منطقة في وسط شرق السودان، وهي منطقة طبيعية متاخمة للحبشة، بها بحيرة وخزان الرصيرص الذي ينتج الكهرباء لجزء كبير من ولايات السودان. وهي منطقة مطرية بها طبيعة خضراء وتبعد عن الخرطوم حوالي 500 كلم أو أكثر.

بحثنا عن صور للرصيرص في اﻹنترنت لكننا لم نجد، فقررنا أننا عندما نرجع سوف نقوم بوضع الصور في صفحة في اﻹنترنت لتعريف الناس بهذه المنطقة.

سافرنا عصراً إلى مدينة مدني ووصلنا بعد مغيب الشمس، ثم بتنا في فندق، ثم في الصباح سافرنا جنوباً إلى الرصيرص. مررنا بمدينة سنار وكان السفر بمحاذاة النيل اﻷزرق الذي ينبع من الحبشة. بعد مرورنا بمدينتي سنار وسنجة لاحظنا أن الشجر على جوانب الطريق يزداد طولاً وكثافة، كأننا متجهين إلي جنوب السودان، خصوصاً في المنطقة التي تُحاذي منطقة الدندر التي بها محمية طبيعية. كان الجو غائماُ عند منتصف الطريق وهطلت بعض اﻷمطار، مع أن الخريف لم يبدأ بعد في الخرطوم.

CIMG0048

وصلنا عصراً مدينة الدمازين وهي مدينة تم انشاءها حديثاً بعد الخزان على ما أظن، وهي متاخمة لقرية الرصيرص. قمنا باستأجار غرفة في فندق ثم ذهبنا إلى الرصيرص، واذكر الطُرق المنحنية التي مررنا بها، حيث أن بها اودية، وبها أشجار التبلدي العملاقة. تجولنا قليلاً ثم رجعنا إلى الدمازين.

CIMG0058

في اليوم الثاني ذهبنا إلى الرصيرص ثم إلى منطقة رعوية خضراء خلف الخزان. فامتلأت الكاميرا بالصور وكان لابد من تفريغها. فرجعنا إلى الدمازين وجعلنا نبحث عن شخص لديه حاسوب حتى نقوم بنسخ الصور إلى أقراص مرنة. وجدنا في البداية محل للموبايلات به كمبيوتر، لكن لم يعمل محرك القرص المرن. اظن أن الذاكرة كانت 2 ميغابايت في تلك الكاميرا. وعندما لم يعمل القرص المرن قال لنا صاحب المحل سوف أدلكم على شخص آخر لديه حاسوب في البيت. فذهبنا إليه في المساء وكان لدينا أقراص مرنة فقال لنا لدي قرص مدمج أليس أفضل، فتعجبنا أن نجد قرص مدمج في هذه المنطقة النائية من السودان. فقمنا بنسخ الصور إلى هذا القرص وجهزنا الكاميراً لرحلة العودة. سألنا صاحب المحل عن سبب زيارتنا للرصيرص، فقلنا له سياحة، فاستغرب من هذا، فاستنتجنا أن أهل الرصيرص يرون أنها قرية عادية ولا ينظرون إلى الخضرة وهذا الجو الطبيعي كما نراه نحن.

CIMG0109

رحلة العودة كانت جميلة أيضاً حيث استرحنا في منطقة قرب الدندرمليئة باﻷشجار، واكلنا بعض الفواكه التي اشتريناها من الرصيرص.

CIMG0020

بعدها وصلنا إلى مدينة مدني في المساء ثم بتنا هُناك ثم رجعنا إلى الخرطوم في الظهيرة. عندما وصلنا الخرطوم قمنا بمتابعة الطريقة الذي سلكناه في الأطلس، حيث كنا نحسب أننا قطعنا معظم السودان في هذا السفر الذي يأخذ يومين. ففوجئنا أنه لا يُمثل إلا منطقة صغيرة جداً من السودان لا تكاد تفارق منتصفه، حيث أن الخرطوم هي في منتصف السودان مائلة إلى الشرق، والرصيرص أيضاً كانت في منتصف السودان. أما اﻵن بعض انفصال الجنوب اصبحت منطقة في جنوب السودان الشمالي.

قُمت بوضع صور رحلة الرصيرص في هذا الموقع.

وهذا هو مكان  خزان الرصيرص في الخريطة.

السودان بطبيعته بلد سياحي به طبيعة مختلفة في كل منطقة، وبها أهم معلم جغرافي في افريقيا وهو نهر النيل، وشرقاً يوجد البحر اﻷحمر، وفي الشمال الصحراء والنيل والأهرامات اﻷثرية. وفي الغرب توجد المناطق المطرية والرعوية. لكن مع هذا لا يُعرف السودان بأنه بلد سياحي، إلا من بعض اﻷفراد المهتمين باﻵثار ونهر النيل الذين يأتون من الدول الغربية. حتى أن اهل السودان غير معتادين على السياحة في السودان، فتجد معظمهم لم يرى إلا مدن قليلة جداً أو ولايات قليلة من السودان.

منذ فترة تعرف على موقع flickr قمت برفع عدد من الصور الطبيعية التي صورتها في مناطق مختلفة خلال تجوالي في مناطق مختلفة في اﻷعوام السابقة. معظمها نهر النيل وشمال السودان والمناطق الزراعية وبعض اﻵثار.

اسميت حسابي في هذا الموقع صور من السودان. يمكنكم زيارته لمعرفة هذا القطر الذي انضم مؤخراً أو سوف ينضم للبلدان السياحية.

sudan

2 thoughts on “صور من السودان

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s