راسبري باي 2

raspi2السلام عليكم

بفضل الله تحصلت على جهاز راسبري باي 2، فقد كان معروضاً في الفيسبوك، فأرسل لي أحد الزملاء صورة من هذا العرض -حيث أصبحت  مشهوراً بإعجابي بهذا الجهاز العجيب- فاتصلت على صاحبه وذهبت إليه اليوم التالي في جامعة السودان واشتريته منه. وقد كان سعره 550 جنيه سوداني، أي ما يعادل 50 دولاراً.

اشتريت ذاكرة 16 قيقا هذه المرة، بسعر 150 جنيهاً، أي أن التكلفة الكلية له اصبحت 700 جنيه، وقُمت بتحميل نسخة جديدة من نظام التشغيل Raspbian المبني على ديبيان لينكس، فقمت امس بتثبيته ثم قمت بتشغيله وتهيأته واستكشافه.

أهم مواصفات راسبري باي 2 هو أنه يمتلك معالج رباعي النواة من النوع ARM، أما الراسبري باي السابق فهو يحتوي على معالج أحادي النواة، كذلك فهو يحتوي على ذاكرة 1 قيقا بايت، مقارنة بـ 255 أو 512 ميغابايت رام للراسبري باي 1.

المعالج الرباعي النواة جعل الراسبري باي مناسب أكثر ليعمل كجهاز سطح مكتب بواجهة رسومية، حيث أن النوع الأول لم يكن يصلح لهذا اﻷمر، كان بطيئاً جداً في فتح التطبيقات، كان يصلح فقط ليعمل كمخدم أو كجهاز للتحكم في الكهرباء. قمت بتشغيل عدد من البرامج وتثبيت أخرى، وكان أشهرها متصفح iceweasle المشتق من Firefox و Icedove المشتق من Thunderbird وحزمة Libreoffice وكلها عملت كأنه جهاز كمبيوتر عادي. أيضاً كانت هُناك لعبة Minecraft مخصصة للراسبري باي، اللعبة ليست فيها إمكانات كبيرة لكنها كانت خفيفة ولا تستهلك كثيراً من المعالج.

قُمت بتثيت مقسم Asterisk وعملت عليه اختبار أداء، فتحمل حوالي 70 إتصال في نفس الوقت مع استخدام للمعالج بنسبة 60% تقريباً. في راسبري باي 1 كان يصل فقط إلى حوالي 10 إتصالات في آن واحد. هذا يعني أن الراسبري باي 2 يصلح ليعمل كمقسم اتصالات داخلية لشركة بها من مأتي إلى ثلاثمائة موظف أو ربما أكثر إذا كانت إتصالاتهم ليست كثيرة.

برامج جافا ويب و منصة tomcat عملت بأداء ممتاز مقارنة بالراسبري باي 1 الذي لم يكن يصلح لتشغيل برامج جافا بصورة مقبولة. بالنسبة للغات البرمجة فتأتي معه لغة بايثون ومحرر idle، وجافا 8، لكني فشلت في تشغيل NetBeans 8 مع أن تثبيتها نجح بعد أن أخذ وقتاً، لكن لم تعمل، فقط تتوقف عند شاشة اﻹقلاع لمدة ثلاث دقائق، بعدها اضطررت لإغلاقها. قمت بتثبيت لازاراس ايضاً وقمت بإعادة ترجمة برنامج TurboBird لإدارة قاعدة البيانات FireBird وقد علمت لازاراس وتوربوبيرد بسرعة مقبولة كأنها في جهاز كمبيوتر عادي. ثم قمت بتثبيت CodeBlocks وكتابة برنامج C++ بسيط، ايضاً لم تكن هُناك مشكلة وكانت السرعة مقبولة.

بالنسبة لبرامج سطح المكتب فتصلح معه البرامج الطبيعية native فهي أخف واسرع كأنها تعمل في جهاز من معالج من نوع Intel، لكن البرامج التي تحتاج لآلة إفتراضية كبرامج جافا فهي تحتاج لذاكرة كبيرة ومعالج ذو أداء عالي حتى تستطيع العمل بصورة منافسة لنظيراتها، إلا أن هذه الأشياء غير متوفرة في لوحة راسبري باي، لذلك أجد أن الجافا غير مناسبة معها، إلا إذا كانت برامج صغيرة ولا تحتوي على واجهة رسومية.

منافذ الراسبري باي 2 تم تنسيقها بطريقة أفضل، حيث لا تبرز للخارج كثيراً كما كان الحال مع راسبري باي 1، كذلك فقد تم التحويل إلى استخدام MicroSD بدلاً من الذاكرة الكبيرة، وبها أربع منافذ USB بدلاً من إثنين: الجهاز على اليمين هو راسبري باي 2

raspi-comparison

اعتقد أن هذا الجهار يصلح كحاسوب تعليمي في المدارس وفي البيوت للأطفال، حيث أن تكلفته بسيطة مقارنة بأي حاسوب آخر، فهو يذكرني بحاسوب صخر الذي كان سعره مناسب ليقتينه اﻷطفال، طوال هذه الفترة بعد صخر لم يكن هناك حاسوب موجه للأطفال وله هذه الشهرة إلى أن ظهر راسبري باي 2.

كذلك بالنسبة لكونه يعمل كمخدم فأصبحت لديه أداء أفضل 6 مرات من السابق، لذلك فهو يصلح  لتطبيقات تتطلب قدرة أكبر، ولا ننسى أنه مصمم لبيئة صناعية حيث يتحمل درجة حرارة تصل إلى 70 درجة مئوية ولا يحتاج تبريد. في الحقيقة أتمني أن تتوفر مخدمات لا تحتاج إلى تبريد، حتى لو كان أداؤها منخفضاً، حيث أن التبريد لغرفة المخدمات أو لمكتب به أجهزة حاسوب تعمل 24 ساعة أمر مكلف وغير متوفر دائماً. ليست كل البرامج تتطلب غرفة مخدمات و قسماً لتقنية المعلومات للإشراف على هذه اﻷجهزة، بعض التطبيقات يتطلب مخدم ذو مواصفات أقل من أجهزة المستخدمين.

اترككم مع بعض الصور من سطح مكتب راسبري باي 2:

إلى اﻵن لم احدد ما هو التطبيق الذي سوف استخدمه فيه سوى استخدامه للتجارب فقط.

 تحديث:

نسيت أن أذكر أني أخذت يوم الخميس إجازة حتى أقوم بعمل كافة التجارب المتعلقة بالراسبري باي 2 ومقارنته مع راسبري باي 1. لكن يوم واحد لم يكفي، استمر إلى اﻵن – يوم الجمعة – . دراسة تقنية جديدة أحياناً تكون أهم من اﻹنكباب في العمل بنفس التقنيات، من فترة لفترة يحتاج الشخص أن يتوقف قليلاً ويتنفس بعض الهواء الجديد المحتوي على ما وصل إليه العالم خارج عالم الشخص الضيق والذي يكون فيه سمة التكرار.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s