أيهما أكثر دقة: النشر اﻹلكتروني أم النشر الورقي

السلام عليكم ورحمة الله، وكل عام وأنتم بخيرbooks.

أثناء تصفحي لأحد الكتب اﻹلكترونية وجدت معلومات غير دقيقة في المقدمة، لا أقول أنها معلومات غير صحيحة لكنها ليست اﻷصح. مثلاً إذا كان هُناك كتاب ما يتكلم عن لغة البرمجة جافا وذكر أن اﻵلة اﻹفتراضية للغة جافا هي أحد أساسيات اللغة، أو أهداف اللغة، أو ميازاتها، فهي معلومة غير دقيقة، حيث أن اللغة ليس لها علاقة مباشرة بالناتج النهائي وليس لها علاقة بالبيئة أو اﻷدوات، حيث أن لغة جافا مثلها مثل أي لغة برمجة تمثل كتابة الكود وفق قواعد معينة، واﻵلة اﻹفتراضية ليست شرط وليست جزء من اللغة نفسها، يمكن لشركة أو شخص أن يقوم باستخدام قواعد لغة جافا لعمل مترجم يقوم بإنتاج ملفات ثنائية ولا تحتاج لوسيط مثل الآلة اﻹفتراضية. في الحقيقة أنا لا أريد أن أتكلم عن لغة جافا، لكني تسائلت حينها: هل قلل النشر اﻹلكتروني من دقة المعلومة، هل يمكن أن تجد معلومات غير صحيحة وغير دقيقة في الكتب الورقية. هل النشر اﻹلكتروني سرّع دورة حياة النشر لدرجة أن نشر المعلومة اصبح مباشرة بعد الكتابة لاغياً دور المراجعة والتدقيق!

في الحقيقة الكتب والمجلات الورقية تكون ورائها دور نشر تهتم بمصداقيتها، لذلك لا تُسارع بنشر كل كتاب أو كل معلومة، إنما تقوم بإخضاع هذه المادة إلى مراجعة وتصحيح دقيقين قبل النشر بل حتى قبل الموافقة على النشر، والمراجع يمكن أن يكون شخص يتبع لدار النشر نفسها وليس له علاقة بالمؤلف. بعد فترة يكون لهذه المؤسسة سمعة جيدة وسط القراء بأن دار النشر هذه لديها كتب قيمة.

النشر الإلكتروني مع أنه سهل للقاريء الحصول على المعلومات بتكلفة زمنية ومادية قليلة، إلا أنه زاد من فرصة حصول الشخص على معلومة غير صحيحة، خصوصاً إذا كان القاريء ليس لديه خبرة كبيرة من حيث التوثق من المعلومات. حسب خبرتنا فإن من يريد أن يتكلم عن لغة برمجة وميزاتها لا بد أن تكون له خبرات في لغات برمجة أخرى منافسة، وإلا كيف يقول أن اللغة س أفضل من اللغة ص في حين أنه لا يعلم اللغة ص أو يعلمها بشكل سطحي فقط. دور النشر أفترض أنها تهتم بالمؤلف، عن خبرته وسيرته الذاتية، لكن هذا أيضاً  يمكن أن يكون ليس ضمن دورة حياة النشر اﻹلكتروني.

وسائل التواسل اﻹجتماعي زادت الموضوع سوءاً حيث يمكننا تقسيم النشر اﻹلكتروني إلى قسمين: نشر إلكتروني مهني مثل الموسوعات والمدونات المعتبرة، ونشر إلكتروني اجتماعي، وهذا اﻷخير يفتقر إلى شيء مهم، وهو مصدر المعلومة، فتجد الناس يتداولون خبراً وإشاعة ويقولون في نهايتها انشر لأكبر عدد من الناس حتى تساهم في إنقاذ شخص أو ينشرون حديث موضوع ويقولون في نهايته انشر ولك اﻷجر، اﻷصح أن يقولوا انشر ولك الوزر. لكن هذا ليس كل اﻷمر، الغريب والمثير للاهتمام ان هناك اشخاص يصدقون ويسارعون في نشر هذه اﻷخبار الغير مستوثقة، تخيل أنهم اشخاص يقرؤون ويكتبون، بل أشخاص لهم مهنة معتبرة ولها وزن اجتماعي كبير. ألم يعي هؤلاء قول الله تعالي : إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّـهِ عَظِيمٌ . وهذه اﻷية تصف تناقل اﻷخبار اليوم بصورة بلاغية دقيقة حيث وصف الله التلقى باللسان وليس بالسمع أو بالعقل، واﻵن التلقي أصبح بالأصابع، حيث اسهمت اﻷجهزة اللمسية في نشر اﻹشاعات بكل سهولة ويسر.

لابد للمؤسسات التعليمية المعتبرة أن تهتم بالكتب والمجلات الورقية حتى يستطيع الدارس أن يتحصل على أكبر كم من المعرفة الدقيقة والموثوقة، حيث لم يصبح اﻵن التحدي هو الوصول لمعلومة ضمن هذا الكم الهائل لثورة المعلومات، لكن التحدي اصبح هو أن تحصل على المعلومة اﻷفضل واﻷجود والتي توفر الوقت والجهد.

2 thoughts on “أيهما أكثر دقة: النشر اﻹلكتروني أم النشر الورقي

  1. السلام عليكم اخي معتز وكل سنة وانت طيب وربنا يحقق الأماني ان شاء الله

    كل ماذكرت في مقالك صحيح خاصة في مجال النشر الالكتروني ولكن في خاتمة مقالك ألزمت المؤسسات التعليمية المعتبرة ان تهتم بالنسخ الورقية وهذا غير عملي إلى حد كبير لأن المكتبات الإلكترونية الرسمية لا تنشر إلا الأخبار الموثوقة بعد مراجعتها وتدقيقها
    لذا يمكنك القول أن المؤسسات التعليمية المعتبرة توفر الإشتراك في المكتبات الإلكترونية المختلفة والمعروفة لتسهيل وتسريع إيصال المعلومة الصحيحة

  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخ أمين.
    وشكراً للتنبيه لهذه المعلومة. حيث نسيت أن اتكلم عن النشر الإلكتروني الموثوق – وهذه من عيوب النشر السريع– من أمثال النشر الموثق ما يتوفر عن طريق اشتراكات أو الكتب الورقية التي توجد منها نسخة إلكترونية.
    في مقالتي ذكرت فقط أن على تلك المؤسسة اﻹهتام أكثر وليس الحصر على الكتب الورقية حتى، حيث أن لتلك الكتب الورقية ميزات أخرى لا توفرها الكتب اﻹلكترونية ربما أتكلم عنها في مقالة منفصلة، وهي أهمية الكتب الورقية للأطفال.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s