اﻷطفال والزراعة

السلام عليكم

من الهوايات الجميلة جداً بالنسبة للأطفال وحتى الكبار هي زراعة النباتات. وبالنسبة للأطفال فإن هذه تعتبر استكشاف للعالم ,واعتقد أنه شي فطري ، لا يحتاج كثير تعليم حتى ينجحوا في زراعة نبات ما، بل احياناً يكفي أن تقوم بوضع إناء مليء بالتراب أو الطين الخصب  وتتركه في فناء المنزل في موسم اﻷمطار لتجد أن هناك نباتات برية بدأت بالنمو، وعند اﻹستمرار بريها يكتمل نموها حتى تزهر ثم تنتج بذور لموسم جديد.

plants

مع أن بيتنا يقع في حي يتميز بصغر مساحة البيوت فيه، حيث أنه يقع بالقرب من مركز العاصمة، لكن أريد أن اذكر أنه ورغم هذه المساحة المحدودة إلا أنه يمكن إنجاز الكثير في تلك المساحة عندما تكون متكاملة و بها فناء حتى لو صغير، فإن اﻷطفال يجدون مساحة مهمة جداً تمثل لهم فترة زمنية طويلة مما يقضون من عمرهم، بمعنى أن هذه المساحة الصغيرة تُشكل لهم زمناً واسعاً يمتد إلى كافة مراحل حياتهم، وهي مساحة للإستكشاف والتعلم وعمل التجارب وزراعة النباتات المختلفة.

ارشدت ابنائي لأن يقوموا بزراعة عدد من أنواع النباتات المختلفة، معظمها لديها بذور، حيث أن التكاثر بالبذور من أسهل الطرق لزراعة النباتات بالنسبة لهم، مثل الفول والسمسم، والفاصوليا واللوبياء وحتى حبوب البرتقال والليمون قد قاموا بزراعته. واذكر شيء طريف هنا، حيث سألني مرة أحد أبنائي، وقد كان يبلغ حوالي ثلاث أو أربع سنوات عن كيفية زراعة البرتقال، فقلت له قم بغسل بذرة البرتقال ثم اتركها تجف في الظل لمدة يوم، ثم قم بزراعتها، ثم لم اتابعه بعد ذلك في هذا اﻷمر، بعد شهر تقريباً وجدت نبتة برتقال صغيرة تنمو مع احد نباتاتي التي أقوم بسقيها دائماً، فعرفت أنه قد استوعب الطريقة، ثم قام بتطبيقها .أبني اﻷصغر منه أراد أن يقوم بزرع بذرة بطيخ، فقلت له قم بغسل البذرة ثم اتركها تجف ثم ازرعها، فقام بغسلها ووضعها فوق المكيف، ثم نساها.

من اﻷشياء المهمة للزراعة هي تحيّن الوقت لكل نوع من النباتات، مثلاً الفول تتم زراعته في الشتاء ولا يتحمل الصيف، فتركتهم يزرعونه في عدد من المزهريات الفارغة وطلبت منهم الاعتناء به بسيقيه دائماً (حيث أن بلادنا جافة معظم العام) إلى أن ظهرت له زهور ثم أثمر، واحتفظنا بهذه البذور حتى نقوم بزراعتها في الشتاء القادم بإذن الله. واود أن اذكر ايضاً أنه يمكن زراعة هذه النباتات الصغيرة مع نباتات اخرى، ليس بالضرورة أن تكون هناك مزهرية فارغة للزراعة.

زراعة النباتات والإعتناء بها ورؤيتها تنمو وتخضر ثم تثمر وتتكاثر من اﻷشياء التي تترك أثراً إيجابياً في النفس بالنسبة للصغير والكبير، وهذه الهواية غير مرتبطة بسن معينة أو وتخصص معين حيث أنها تميل لأن تكون شيء فطري أكثر من كونها ذات طابع علمي. وبعد زراعة تلك النباتات احياناً نقوم بالبحث عنها في النت أو الكُتب لقراءة المزيد عنها وعن الموسم والظروف المناسبة لزراعتها فيه. من الأشياء التي سأل عنها أبنائي هي عملية التمثيل الضوئي، ووجدنا أن عملية التمثيل لديها معادلة تقول:

6CO2 + 6H2O + light + chloroplasts = C6H12O6 + 6O2

وهي أن ستة جزيئات ثاني اكسيد كربون مع ست جزيئات ماء في وجود الضوء واليخضور ينتج عنها سكر الجلكوز لتستفيد منه النباتات ويتم اطلاق ست جزئيات اكسجين في الهواء كناتج ثانوي لا تستفيد من النباتات.

من الجدير بالذكر أيضاً أنه تأتي حشرات لتستفيد من هذه النباتات مثل النمل والعناكب، و النحل الذي يأتي دوماً لزهرة البنفسج، والفراشات التي تضع بيضها على بعض النباتات ثم تصبح يرقة ثم شرنقة ثم تتحول إلى فراشة، واحياناً نرى الفراشة عندما تخرج من الشرنقة واحياناً لا نراها، نرى شرنقة فارغة – حيث أنها تخرج منها في الصباح الباكر- وهي من اﻷشياء التعليمية والمهمة لشرح المواضيع المعقدة في العلوم، لكن إذا رأوها أمامهم وعاشوها في منزلهم فتصبح من اﻷشياء سهلة الفهم بالنسبة لهم، باﻹضافة لكونها ممتعة.

التعلم والاستكشاف لا يقتصر فقط على الصغار، حيث أننا في كثير من الأحيان يساورنا الفضول وننتظر حتى تنمو تلك النتبة ثم نتعرف على لون الزهرة أو الوردة التي نتنج عنها ثم طريقة تكون الثمار ثم البذور. كنت أتمنى أن يكون لدي مساحة كافية في المنزل حتى أقوم بزرع عدد أكبر وأجعل أبنائي يزرعون أيضاً عدد كبير من النباتات، لكن يمكن كما ذكرت تحويل الحيز المكاني الضيق إلى حيز زماني واسع، وذلك بزراعة نباتات موسمية لزراعة أنواع مختلفة في كل موسم، فتصبح الحصيلة النهائية هي زراعة عدد كبير من النباتات على مر السنين في نفس المساحة.

النباتات هي أية من أيات الله في الأرض، عندما ترى كيفية نموها واختلاف أشكالها وأزهارها ذات الألوان الزاهية القوية مع أنها تُسقى من ماء واحد وتُزرع في نفس التربة، فلا نملك إلا أن نقول سبحان الله.

قمت برفع عدد من الصور في موقع فليكر وعملت ألبوم بإسم (زراعة منزلية) ولاحقاً سوف أقوم بإضافة صور جديدة عندما تثمر نباتات الموسم الحالي بإذن الله.

home-plants

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s