تلف ذاكرة راسبري باي 2

memory-card

السلام عليكم

بعد حوالي ستة أشهر من استخدام راسبري باي 2 وذلك باستخدامه للنسخ اﻹحتياطي لعدد من البيانات المهمة واستخدامه كذلك كمخدم أقوم بالدخول عليه من الخارج باستخدام اﻹنترنت. قُمت بتثبيت قاعدة بيانات mysql و subversion

لكن في اليوم الثاني تفاجأت بأن البرامج التي قمت بتثبيتها قبلها بيوم والملفات التي قُمت بإعدادها كلها قد رجعت إلى سابق عهدها، فقمت بإعادة تثبيت تلك البرامج والملفات مرة أخرى ثم قمت بإعادة تشغيله، فوجدت أنه رجع لحالته السابقة قبل التثبيت، وكان أحدث ملف يشير تاريخه إلى 1 نوفمبر، أي قبل إسبوعين تقريباً، بعدها تحول كرت الذاكرة للقراءة فقط. لكن الغريب أنه يقبل التغيير، حيث يمكنك تثبيت أي برنامج، مثلاً mysql ثم إعداده وتشغيل قاعدة بيانات به والكتابة فيها، وكتابة ملفات جديدة ولا يحدث أي خطأ أثناء ذلك، لكن إعادة التشغيل تلغي كل هذه التعديلات ويرجع إلى يوم 1 نوفمبر.

بحثت في اﻹنترنت ووجدت أن هذه المشكلة شائعة وأن ذاكرة الـ SD card تتلف بكثرة الكتابة عليها، حيث أن نظام التشغيل يقوم بالكتابة بصورة مستمرة مثل ملفات الـ log، وقد كان يعمل الجهاز كمخدم طوال ستة أشهر دون توقف. قمت بعدها بإستبدال كرت الذاكرة القديم بذاكرة جديدة ذات سعة 32 قيقا، على اﻷقل لدي ستة أشهر أخرى حتى تتكرر هذه المشكلة أو نعرف أصلها وتفاصيلها بالضبط. في هذا الرابط وجدت نصائح لإطالة عمر الذاكرة بعمل بعض الإعدادات لتغيير مسار الدليل الموقع /tmp مثلاً إلى ذاكرة الرام بدلاً من كرت الذاكرة الخارجية، كذلك اﻹستغناء عن الـ swap file وتغيير مسار الـ log إلى الذاكرة المؤقتة أيضاً، لكن هذا لم ينجح مع كل البرامج، على العموم هذا هو الرابط لأخذ الفكرة العامة:

https://raymii.org/s/blog/Broken_Corrupted_Raspberry_Pi_SD_Card.html

الغريب أن جهاز راسبري باي القديم ظل يعمل بذاكرة 8 قيقا لمدة عامين متتاليين دون أن تحدث تلك المشكلة، ومازالت الذاكرة بحالة جيدة. لدي جهاز آخر يعمل لمدة 4 أشهر متواصلة سوف أقوم بمراقبته وهل تحدث له هذه المشكلة أم لا، الجيد في الموضوع أني استخدمه للنسخ اﻹحتياطي وليس كمخدم رئيسي فإذا تلفت الذاكرة يمكنني استبدالها بذاكرة أخرى، كذلك فإنه يمكن نقل البيانات من الذاكرة بعد تلفها بصورة سليمة.

حاولت عمل فورمات لهذه الذاكرة في اللابتوب وفي الكاميرا، لكن دون فائدة، في النهاية ترجع نفس ملفات يوم 1 نوفمبر، فكأنما توقف الزمن لهذه الذاكرة عند هذه اللحظة:

damaged-card

خشيت أن يكون القرص من نوع SSD مشابه لذاكرة SD Card ، لكن أتمنى أن تكون التقنية مختلفة، القرص المغناطيسي العادي له سمعة جيدة وأثبت نجاحه في الحفاظ على الملفات لأطول فترة مقارنه بمنافسيه الـ SD Card والـ SSD

5 thoughts on “تلف ذاكرة راسبري باي 2

  1. قرأت أن قرص SSD يقوم بنقل الملفات كل مرة إلى منطقة أخرى حتى لا تتكرر الكتابة على هذه النقطة، أو أن لديه آلية معينة لمنع تكرار الكتابة في قطاع معين.
    أتمنى أن لا يكون أحد مواضيعي لهذا العام تلف قرص الـ SSD
    لدي اﻵن إثنين من ذاكرة SD في جهازين راسبري باي سوف يكونان موضوع إختبار وسوف أتكلم عنهما لاحقاً بإذن الله
    السؤال المطروح اﻵن، هل المشكلة خاصة بمنتج معين أو علامة تجارية معينة، أم أن الموضوع عام يشمل كل ذواكر التخزين من نوع SD card

  2. قمت اليوم بتشغيل الراسبري باي القديم والذي لديه ذاكرة عملت لمدة عامين متواصلين، ووجدت أن نوعها هو SanDisk
    حجمها هو 8 قيقا. لنرى كم سوف تعمّر من الوقت.

  3. حتى القرص الصلب العادي يقوم بنفس العمل، بنقل البيانات لقطاعات حديثة في حال تلف قطاعات قديمة دون ان تحس، يعني لن تحس بال Bad Sector حتى يستفحل الامر
    تستطيع تفحص هذا القرص الصلب من خلال gsmartcontrol وبعض الانواع منها لا يظهره ضمن بيانات السمارت، كنوع من الغش.

  4. نعم لكن الـ SSD عليه عبء جديد وهو إحصاء عدد مرات الكتابة في قطاع معين، وعليه نقل البيانات قبل حدوث المشكلة (إفتراض وليس معلومة حقيقية)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s