شاطيء رملي شرق جزيرة توتي

السلام عليكم ورحمة اللهtuti-1

منذ أكثر من خمسة عشر عاماً وأنا أنظر من شرفة المكتب الذي كُنت أعمل فيه في الخرطوم إلى نهر النيل اﻷزرق وجزيرة توتي التي تتوسطه، كنت أرى شريطاً رملياً يفترق فيه النيل اﻷزرق ليحيط بجزيرة توتي ثم يلقى النيل اﻷبيض ليكونا نهر النيل شمال الخرطوم والذي يصب في النهاية طريقة الطويل في البحر أﻷبيض المتوسط..

هذا الشاطيء الرملي كان في السابق غرب مدينة بحري، لكن بعد عدة فيضانات اختفي من بحري ليظهر في جزيرة توتي. وهذه الرمال تظهر في وقت إنحسار النيل (معظم العام) ويختفي ويُغمر بالمياه أثناء الفيضان من شهر يوليو إلى سبتمبر أو إلى اكتوبر.

في هذه الصورة تظهر جزيرة توتي التي تقع في قلب العاصمة المثلثة، تحدها جنوباً الخرطوم وغرباً أمدرمان وشمال شرقاً مدينة بحري.

tuti

وهذا موقعها في الخريطة:

http://wikimapia.org/#lang=en&lat=15.616341&lon=32.501550&z=14&m=b

منذ فترة عزمت على أن أزور هذا الشاطيء، إلى أن تمكنت – بفضل الله- أمس الجمعة من زيارته مع أبنائي، وكانت الرمال ممتدة والطريق طويل إلى الشاطيء الضحل. وهي من المناطق غير المنظمة من ناحية السياحة، حيث يوجد بها بعض الزوار فقط ولا توجد خدمات سياحية، وهذا أكثر ما يعجبني في مثل هذه المناطق الطبيعية البكر. حيث أن الإستثمار السياحي أحياناً يلوث مثل هذه المناطق الطبيعية فتجد أنهم قاموا ببناءات اسمنتية وغيرها من اﻷشياء غير الطبيعية التي تغيير شكل المنطقة الفطري.

الغريب أني طوال هذه الفترة الطويلة لم أزر هذه المنطقة والتي قمت بحساب بعدها من مكتبي السابق ووجدت أنها تبعد فقط 1 كيلومتر عند قياسها في الخريطة، لكن في الحقيقة الطريق غير مباشر، لابد من عبور جسر توتي مما يجعل الطريق حوالي 3 كيلومترات أو أقل.

هذه بعض الصور من تلك المنطقة:

صور من جزيرة توتي

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s