منصة أوراكل جافا اصبحت تجارية

السلام عليكمjava-icon

في خبر قرأناه العام الماضي أن أوراكل سوف توقف الدعم المجاني لمنصة جافا بداية عام 2019 وسوف تقدم دعم تجاري ورخصة تجارية لاستخدام جافا بواقع 25 دولار للمعالج في الشهر أي 300 دولار في العام للمعالج.

قامت شركة صن ميكروسيستمس بإصدار النُسخة رقم 1 من لغة البرمجة جافا ومنصتها عام 1996م، وقامت بفتح مصدرها في نهاية عام 2006، ثم قامت شركة أوراكل بشراء شركة صن ومعها جافا في عام 2010. وفي بداية عام 2019 اصبحت منصة أوراكل جافا غير مجانية للاستخدام التجاري.

يوجد فرق بين اللغة، والمترجم compiler، والمنصة: فاللغة هي عبارة عن معايير قياسية standard specifications تُستخدم لتطبيق تلك اللغة وعمل مترجم لها. مثلاً يمكن لشخص ما أن يقوم بكتابة قواعد لغة برمجة مثلاً على ورق، ثم يقوم آخر بعمل مترجم لها يطبق تلك القواعد. كذلك بالنسبة للغات التي تحتاج لمنصة لتعمل مثل لغة جافا ودوت نت فإنها تحتاج لشيء ثالث يختلف عن اللغة وعن المترجم: وهي المنصة platform والتي تقوم بتشغيل تلك البرامج في أنظمة التشغيل المختلفة.

بالنسبة لمنصة جافا، فتوجد منها عدة منتجات أشهرها منصة أوراكل صاحبة جافا نفسها واسمها OracleJDK ومنصة OpenJDK وهي لمجموعة من الشركات والمجتمعات: منها شركة أوراكل، ومجتمع جافا، وشركة ريدهات وحتى شركة أبل، كلها ساهمت في إنتاج هذه المنصة التي يمكن استخدامها لتشغيل برامج جافا.

الذي تغير ضمن كل هذه السلسلة هي منصة أوراكل جافا، حيث اصبحت غير مجانية واصبحنا بحاجة لشراء ترخيص لاستخدامها تجارياً وللحصول على الدعم الفني التحديثات للمنصة. أما من يستخدم منصة أخرى مثل OpenJDK والتي تأتي مع توزيعات لينكس فليس عليه الدفع مقابل تشغيل برامج جافا.

بما أن شركة أوراكل من المساهمين في مشروع OpenJDK والتي سوف تكون بديل ومنافس لمنصة أوراكل نفسها فهذا يعني أنها ربما توقف دعمها عن هذا المُنتج المنافس في المستقبل ، لذلك لا نستطيع أن نقول أن مستقبل جافا ومستقبل OpenJDK ليس في خطر.

طبعاً من حق شركة أوراكل أن تربح من استخدام لغة جافا باعتبارها ناتج عن مجهود كبير بذلته الشركة في تطوير ذلك المنتج، وقد استفادت منه شركات اخرى بتطوير برامج كبيرة تُباع بملايين الدولارات للشركات الكبرى منها شركات اﻹتصالات التي تمتاز برامجها بغلاء أسعارها.

من نظرة اخرى وكمستقبل للغة البرمجة جافا والتي اصبح لها منافسين أقوياء وبدائل مثل لغة بايثون وJava Script  في برامج الويب، ولغة Go في خدمات الويب وغيرها من لغات البرمجة والتي يمتاز كل منها في مجال معين، نرى أن هذا القرار سوف يؤثر سلباً خصوصاً عندما لا يفهم التعقيد في الترخيص عدد من المبرمجين أو من يتخوف من المستقبل أن كل المنصات ربما تصبح غير مجانية، فهذا بالتأكيد سوف يقلل من الاعتمادية عليها في البرامج المستقبلة ويفتح المجال لاستخدام البدائل الأخرى.

بالنسبة لنا في الشركة كُنا نستخدم لغة جافا في كثير من البرامج لكن بعد هذا التغيير في الترخيص قررنا التقليل منها والاعتماد على لغات برمجة بديلة هذا بالاضافة أننا واجهنا مشاكل في أداء برامج جافا وكانت الحلول في تحويل بعض الجزئيات المكتوب بلغة جافا إلى لغات برمجة أخرى أخف منها وأسرع في التنفيذ مثل لغة PHP و لغة Go. واﻵن نريد البحث عن لغات اخرى لاختيار الأفضل

لا ندري ماذا يحدث في المستقبل لهذه اللغة التي شغلت أكبر حيز في تطوير البرامج بالنسبة لمجال الـ  Enterprise لعقدين من الزمن، فهل سوف يحل محلها لغة برمجة واحدة أم عدة لغات أم سوف تقاول رغم هذا التغيير أو تتراجع شركة أوراكل عن قرارها

هذا تلخيص لما قرأته من عدد من المدونات والمواقع لمحاولة شرح آلية عمل الترخيص الجديد لمنصة أوراكل جافا، قمت بتلخيصه  بصورة مبسطة حسب ما فهمت، ويمكن أن يتغير في المستقبل أو تظهر معلومة جديدة لم تكن واضحة في البداية.

سبحانك اللهم وبحمد لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك

المصادر:

https://en.wikipedia.org/wiki/Java_(programming_language)

https://en.wikipedia.org/wiki/Java_(software_platform)#History

https://en.wikipedia.org/wiki/OpenJDK

https://www.aspera.com/en/blog/oracle-will-charge-for-java-starting-in-2019/

http://pypl.github.io/PYPL.html

https://www.tiobe.com/tiobe-index/

https://www.quora.com/Will-Java-die-because-of-the-new-Oracle-license-update

3 رأي حول “منصة أوراكل جافا اصبحت تجارية

  1. أنا عادة اتحسب لهذا دائما، ولا استخدم منجات غير مجانية بالكامل، نفس المقلب اتحسب منه مثلا في منصات Qt ، و C#
    وافضل استخدام البرامج المجانية بالكامل، لهذا قلت مرة في السايق، ان البرمجيات الحرة لا تضمن الحرية للمبرمج أو المستخدم، بل الحرية للبرامج.

  2. نعم صحيح هي حرية للبرامج من المبرمج أو الشركة المطورة.
    أحياناً تكون الشركة المطورة هي العدو للبرنامج كما يحدث اﻵن مع أوراكل بعد أن اشترت شركة صن، حيث قامت بمقاضاة قوقل عن استخدام لغة جافا في أندرويد – اﻵن قوقل تبحث عن بديل-، مع أن ذلك ساهم في انتشار لغة جافا بشكل كبير وجعلها تحافظ على المركز اﻷول لفترة، وشركة و أمازون قامت بعمل خطة للتخلص من قاعدة بيانات أوراكل.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s