رحلة بقطار الجزيرة إلى مدينة ود مدني

السلام عليكم ورحمة الله

في نهاية الشهر الماضي ذهبت مع أبنائي في رحلة إلى مدينة مدني والتي تبعد عن الخرطوم حوالي 180 كلم جنوباً، بقطار الجزيرة الجديد والذي دُشن بداية العام الماضي 2018، وقد وعدت أبنائي بالسفر به إلى مدني منذ ذلك الوقت، وقد تيسر لنا السفر الشهر الماضي بفضل الله قبل نهاية عطلتهم الصيفية وبداية العام الدراسي الجديد هذا الشهر.

to-medani

قمنا بالتجهيز للسفر منذ يوم من الرحلة باعتبار أنها رحلتنا اﻷولى بالقطار ورحلتهم اﻷولى لمدينة مدني، حيث زرتها عدة مرات لعدة مناسبات وعمل ولم يرافقوني في الرحلات السابقة. محطة القطار في مدينة بحري شمال الخرطوم، ذهبنا بالسيارة إلى المحطة وتركت السيارة هُناك في الموقف، وكان ذلك يوم جمعة، وكانت الخطة أن نرجع يوم الأحد صباحاً بنفس القطار. وتحرك القطار الساعة الرابعة مساءً ووصل إلى مدينة مدني في الساعة الثامنة مساءً، واستمر ضوء النهار إلى منتصف الطريق، بعدها ساد الظلام ولم نستطع رؤية ولاية الجزيرة بقراها ومزارعها جيداً، لكن كان العزاء أن رحلة الرجعة تكون في الصباح الباكر فبذلك نستطيع رؤية كامل الطريق.

IMG_20190621_153738

كانت الرحلة بالقطار ممتعة وبها إحساس بالآمان مقارنة بالسفر بالطائرة والبص والسيارة، حيث يسير القطار في طريق لا ينافسه قطار آخر، وقد كان القطار في الماضي وسيلة أساسية في السفر لكنه تراجع كثيراً في اﻷعوام الماضية وأصبح السفر البري بالبص والسيارة هما الوسيلتان الشائعتان للسفر داخل السودان. أما قطار الجزيرة فهو قطار جديد  تم تدشينه قبل أكثر من عام ليخدم السفر بين الخرطوم ومدينة ود مدني مروراً ببعض مدن وقرى الجزيرة والتي يكثر السفر منها وإليها مع العاصمة الخرطوم.

IMG_20190301_154036

IMG_20190621_171032

لدينا أقرباء في مدني وقد مكثنا معهم هذه الفترة وقد فرحوا بنا كثيراً، ويشتهر أهل الجزيرة ومدني بحبهم للضيوف وكرمهم الزائد. في الصباح التالي قمت بالذهاب للمحطة لحجز تذاكر سفر للرجوع يوم اﻷحد، حيث أخذت يوم اﻷحد فقط إجازة لأعاود العمل يوم اﻹثنين، وقد عاتبني أقربائي بهذا الحجز حيث أنهم كانوا يريدون منا أن نمكث معهم فترة أطول، فكل ما ألقى واحد منهم يعاتبني ويقول لي ماهاذا الذي فعلت واخبرتهم أن لدي فقط يوم واحد أستطيع أن أغيبه عن العمل.

كان الجو معتدلاً إبتداءً من العصر وهواء عليل به رطوبة، يختلف جوها كثيراً من الخرطوم شديد الحر والجفاف مع أنها لا تبعد عنها كثيراً، وتشتهر باﻷمطار والخضرة التي تكسو الشوارع، وهي مدينة عدد سكانها قليل لا يصل إلى نصف مليون نسمة. لذلك لا يوجد فيها ازدحام في الشوارع أو المواصلات.

IMG_20190622_081224

أعطتني قريبتي سيارتها لأتنزه بها مع أبنائي، وقد زرت مدني أكثر من مرة، ولكن لا أعرف كل شوارعها، فذهبنا إلى شارع النيل ومكثنا هناك قليلاً، لكن كان الجو حاراً حيث إنتصف النهار، ثم بعد ذلك ركبنا السيارة واصبحنا نتجول في الشوراع إلى أن وجدنا جسر يقطع النيل اﻷزرق ويتجه إلى منطقة حنتوب، كذلك تجولنا بها ثم رجعنا إلى مدني، وكان الجو حاراً ثم بدأت السُحب تتجمع في جنوب مدني، فإتجهت بالسيارة إلى الجنوب حتى ندخل تحت الغيوب لتجنب تلك الشمس الحارقة، ثم بدأت تمطر إلى أن اكتشفنا أننا أضعنا الطريق، فاصبحنا نذهب في الشوارع شمالاً وجنوباً، شرقاً وغرباً لعلنا نرجع إلى شارع مررنا به أو نعرفه، لكن دون فائدة، لكن كان هذا جزء من النزهة ولم نحس بأنها مشكلة إلى أن تأخر الوقت فقمت أخيراً بالسؤال عن منطقة المزاد التي بها أقربائنا، ثم توجهنا إليها بعد أن وجدنا أنفسنا بعيدين كل البعد عن تلك المنطقة. أثناء الرجوع تعطلت السيارة بسبب الكلتش الذي لاحظت منذ قيادتي للسيارة أن به مشكلة، فاتصلت بعلاء الدين ( قريبنا) وأخبرته بالقصة فسألني أين نحن فلم أعرف إلى أن سألت صاحب دكان ووجدنا أنه في الحي المقابل لهم، جاء علاء الدين مرتجلاً وقام بتحريك السيارة بطريقة جديدة لم أكن أعلمها، وهي أن يجعل السيارة معشقة ثم يقوم بتشغيلها بدون الضغط على الكلتش الذي اصبح لا يعمل، ثم بقيادتها بنفس الترس إلى أن وصلنا البيت، والذي كان قريب جداً لحسن الحظ لكني لم أكن أعرف اتجاهه.

IMG_20190622_142202

بعد تعطل السيارة شعرت بالذنب خصوصاً أننا سوف نسافر غداً ونترك السيارة معطلة ولا تسطيع قريبتنا الذهاب بها إلى العمل، فاستشرت أبنائي في أن نمكث يوماً آخر حتى نصلح السيارة، فوافقوا كلهم وفرحوا فرحاً شديداً حيث أعجتهم مدينة مدني وكرم أقربائنا الذين رحبوا بنا ترحيباً كبيرا وفرحوا أننا سوف نمكث معهم يوماً إضافياً، وقلت لعلاء الدين أننا سوف نمكث يوماً إضافياً إذا وعدنا أنه سوف يقوم غداً بإصلاح السيارة حتى تستطيع أخته الذهاب بها إلى العمل، وقد أخبرني أن هذه المشكلة تحدث كثيراً وأنه سوف يقوم بإصلاحها إذا مكثنا.

IMG_20190622_152710

في المساء كان الجو عليلاً وكنا ننام في أسرّة بها ناموسيات للبعوض، حيث كثرة اﻷمطار والخضرة في مدني جعلت بها مشكلة البعوض، لكن لا أدري هل توجد ملاريا أم لا كما كان في السابق. قبل أذان الفجر هطلت أمطار شديدة، وحمدت الله أننا لم نسافر في ذلك اليوم حيث أن السفر كان في الصباح الباكر، وكان الحضور للمحطة في السابعة صباحاً. وقد قال أهل مدني أن هذه الأمطار خفيفة بالنسبة للأمطار التي تعودوا عليها، أما في الخرطوم فهي تعتبر أمطار شديدة مقارنة بشحها عام بعد عام في العاصمة الخرطوم.

مدني مدينة وادعة بسيطة يشتهر أهلها بالبساطة والكرم، وجوها عليل و السفر بالقطار مريح وليس فيه أي زحام، فقط تذهب إلى محطة القطار قبل نصف ساعة أو اقل لحجز تذاكر للسفر مباشرة منها وإليها.

كان هذا اليوم -اﻹضافي- غائماً ولم تكن به حرارة كاليوم السابق، وذهبت قبل العصر إلى السوق مع إبني يوسف لشراء بعض الكتب والمجلات حتى نقرأها في رحلة الرجعة بالقطار ذات الأربع ساعات حتى لا نمل منه. لكننا لم نجد مكتبة بها كتب ومجلات، كل المكتبات كانت للأدوات المكتبية فقط والكتب المدرسية، لكن بعد بحث مطوّل وجدنا مكتبة واحدة فقط للكتب الدينية، اشترينا بعض الكتب لكن لم نجد مجلات والتي ربما تتناسب أكثر مع السفر. جعلني هذا أقلق لخطر إنحسار الكُتب والمجلات بل حتى المكتبات لمثل هذه المدن الصغيرة.

IMG_20190623_160244

بعد إصلاح السيارة اصبح يخطط أقربائنا لزيارتنا القادمة لهم، حيث طلبوا منا أن نأتي مرة أخرى في عيد اﻷضحى القادم وأن تكون زيارة أطول، لكن أخبرتهم أنه ربما تكون لدي مخططات أخرى في إجازة العيد، لكن وعدتهم بزيارتهم مرة أخرى، ربما تكون العام القادم في إجازة الصيف، خصوصاً أننا لم نجد شاطيء النيل الأزرق ولم نزر المدينة كاملة، ربنا نتركها لرحلة أخرى بإذن الله.

مع أني سافرت عدة مرات تفوق السبع رحلات إلى مدينة مدني لكن لم استمتع بها كما حدث هذه المرة مع أنها كانت زيارة قصيرة لكنها كانت مليئة بالأحداث، كفيلة بأن نتذكرها أعوام طويلة خصوصاً بعد الكم الذي صورناه من الصور التي تحكي تلك القصص، وكان ما يميزها عن باقي الرحلات أننا خططنا لها على أنها للنزهة، أي لم تكن لمناسبة اجتماعية أو لعمل حيث أن الهم في حضور المناسبات الاجتماعية هو حضور المناسبة ثم الرجوع مباشرة، أما العمل فيكون الهم هو إنجاز العمل ثم الرجوع، أما التنزه والإجازة فيختلف عنهم أن الشخص يحس بمتعة السفر ويستكشف المنطقة التي يزورها.

في رحلة الرجوع بعد أن دخلنا الخرطوم أذاع طاقم القطار بأن هُناك عطلاً في سكة القطار وسوف يتسبب بتأخير وصول القطار إلى مدينة بحري والتي هي المحطة اﻷخيرة، لكن  سوف يتوقف في مدينة الشجرة جنوب الخرطوم وسوف يتوقف بعدها في محطة الخرطوم، وكلاهما محطتين غير مجهزتين، فاخترنا النزول في محطة الشجرة والتي هي أقرب إلى بيتنا، وقد حدث ما توقعته أنه سوف تكون هناك مسافة كبيرة للنزول من القاطرة إلى اﻷرض، وفعلاً وجدنا الباب به سلم لا يصل إلى النهاية واضطررنا للقفز بعدها وبسرعة حتى لا يتحرك القطار، وبعد أن نزلنا بصعوبة لكن بسلام في محطة لا يوجد بها وسائل مواصلات وسيارتي مازالت في مدينة بحري تنظرني أن اصل إلى هناك، نظر إبني يوسف إلى القطار متأملاً وقال : هذا موضوع إنشائي جيد.

train-shajara

 

أصبح لدينا – بفضل الله- وجهة جديدة تضاف إلى قائمة السفر الداخلي ومدينة جدية تكون هدفاً لزيارات أخرى وتصبح جزءاً من عالمنا وتاريخنا. في الحقيقة يغيب عن كثير من الناس متعة السفر الداخلي في نفس البلد، ويهتمون فقط بالسفر للخارج بتكاليفه العالية والتي يمكن أن لا تتوفر بسهولة لأي شخص أو عائلة. لكن الرحلات الداخلية في المدن المختلفة في نفس القطر لها طعم خاص ولها أهمية ترفيهية وتعليمية ونفسية هامة جداً للكبار والصغار، لكن عليهم أن ينظروا لها بأهمية أكبر وبروح متفائلة وتخطيط دقيق تجعلها تنافس السفر إلى خارج البلد.

سألت أحد أقربائنا لأول مرة ما هو تاريخهم وماذا جاء بهم إلى مدينة مدني، فأجابني بأن جده وجدي (والد جدتي) هما أخوان وكانا يعملان في هيئة السكة حديد عندما كانت في أوجها، وكانا في الخرطوم، وكان جدي له أبناء كُثر فجاءه طلب نقل إلى مدينة مدني، لكن أخاه اﻵخر هو من قام بتنفيذ أمر النقل بدلاً عنه لأن لديه أبناء أقل، فقدم تلك التضحية بدلاً عن جدي، ففكرت أنه كان يُمكن أن نكون نحن من أبناء مدينة مدني، لكن قدر الله أن نكون من أبناء الخرطوم.

رأي واحد حول “رحلة بقطار الجزيرة إلى مدينة ود مدني

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s